No Script

شفاء نافراتيلوفا من سرطان مزدوج

مارتينا نافراتيلوفا
مارتينا نافراتيلوفا
تصغير
تكبير

كشفت نجمة التنس الأميركية المعتزلة مارتينا نافراتيلوفا أنها الآن «خالية من السرطان» بعدما كانت تخشى ألّا ترى «عيد الميلاد المقبل» إثر تشخيص لإصابتها بسرطان مزدوج.

وكانت المصنفة الأولى عالمياً سابقاً والتي فازت بـ 18 لقباً في البطولات الأربع الكبرى خلال مسيرتها الطويلة، قد أعلنت في يناير الماضي أنها مصابة بسرطان مزدوج في الحلق والثدي.

ومن المقرّر أن تخضع النجمة السابقة البالغة 66 عاماً إلى مزيد من العلاج الإشعاعي الوقائي، لكنها قالت في مقابلة مع بيرس مورغان على قناة «توك تي في» إنها يجب حينها أن تكون «على ما يرام». وأضافت: «بحسب علمهم، أنا خالية من السرطان».

وكشفت نافراتيلوفا، الحائزة 59 لقباً في البطولات الأربع الكبرى في الفردي والزوجي، أن تشخيصها جعلها تخشى الأسوأ.

وأوضحت «كنت في حالة ذعر تام لمدة ثلاثة أيام، كنت أفكر في أنني قد لا أرى عيد الميلاد المقبل». وتابعت: «لقد خطرت في بالي قائمة الأشياء التي أردت القيام بها. وقد يبدو ذلك سطحياً حقاً، لكنني كنت أقول في نفسي حسناً، ما هي السيارة التي أريد حقاً أن أقودها إذا كنت سأعيش لمدة عام؟».

وسبق لنافراتيلوفا أن خضعت سابقاً لعلاج من سرطان الثدي في مراحله المبكرة في العام 2010، وطلبت أخيراً المساعدة الطبية بعدما لاحظت تضخماً في الغدة اللمفاوية في رقبتها، حيث أكدت الاختبارات لاحقاً أنها مصابة بالسرطان.

وأضافت: «كان ذلك الأسبوع الأول من ديسمبر، (كنت أفكر) سأرى عيد الميلاد هذا، لكن ربما ليس العام المقبل».

لكن الأطباء تمكنوا من إخبارها أن سرطان الحلق «قابل جداً للعلاج» ولديها فرصة «95 في المئة» للشفاء التام.

وتعتقد أن طبيعتها التنافسية في الملعب ساعدتها على الاستعداد ذهنياً للمعركة ضد السرطان.

وقالت: «بصفتك لاعب تنس، عليك أن تكون في ذهنية اللعب، وهذا هو الوقت الذي تستفيد فيه من كونك بطلاً رياضياً». وتابعت: «لديك بالتأكيد تلك العقلية التي تقول إنك لن تستسلم حتى تنتهي نقطة المباراة الفاصلة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي