No Script

ينتشر بسرعة عبر المرافق الصحية

«كانديدا أوريس»... فطر «مميت» يتفشى في أميركا

تصغير
تكبير

- الفطريات تنمو على هيئة مستعمرات الخميرة

حذّرت دراسة حكومية أميركية من أن فطراً مقاوماً للعقاقير، يحتمل أن يكون مميتاً، ينتشر بسرعة عبر المرافق الصحية في أنحاء الولايات المتحدة.

وأفاد باحثون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، بأن الفطريات التي تُسمى بـ«كانديدا أوريس» (Candida Auris)، والتي تنمو على هيئة مستعمرات الخميرة، يُمكن أن تسبّب مرضاً شديداً لدى الأشخاص الذين يُعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وبحسب «سكاي نيوز عربية»، فإن عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم في أميركا، وكذلك عدد الذين يحملون «كانديدا أوريس»، ارتفع بمعدل ينذر بالخطر، منذ أن تم الإبلاغ عن الفطر للمرة الأولى في الولايات المتحدة عام 2016.

وتم التعرّف على الفطر عام 2009 في آسيا، لكن العلماء قالوا إنه ظهر للمرة الأولى في جميع أنحاء العالم، قبل نحو عقد من الزمان.

وقالت كبيرة المسؤولين الطبيين في فرع الأمراض الفطرية بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ميغان ليمان، إن «زيادة الإصابات، خصوصاً في السنوات الأخيرة، تُثير القلق حقاً»، مضيفة «شهدنا زيادات ليس فقط في مناطق انتقال العدوى الجارية، لكن أيضاً في مناطق جديدة»، لافتة إلى الشعور بالقلق «كذلك في شأن زيادة عدد عينات الفطريات المقاومة للعلاجات الإشاعة لها».

من جانبه، قال عالم الأوبئة مدير الوقاية من العدوى ومكافحتها في مستشفى «ماونت سيناي» بمدينة نيويورك، وليد جافيد إن «الفطر مقلق، لكن لا نريد أن يعتقد الأشخاص الذين شاهدوا فيلم The Last Of Us أننا جميعا سنموت»، معتبراً أن «هذه عدوى تحدث لدى الأفراد المصابين بأمراض شديدة، والذين عادة ما يعانون من مشكلات صحية أخرى».

وفيما لا تُشكل الفطريات، التي يُمكن أن توجد على الجلد وفي جميع أنحاء الجسم، تهديداً على الأشخاص الأصحاء، إلا أن نحو ثلث الأشخاص الذين يصابون بـ«كانديدا أوريس» يموتون.

وتم اكتشاف الفطر في أكثر من نصف الولايات الأميركية. وارتفع عدد الإصابات بأميركا بنسبة 95 في المئة بين عامي 2020 و2021.

ويأتي البحث الجديد في الوقت الذي تواجه فيه ولاية ميسيسيبي تفشياً متزايداً للفطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي