No Script

52 مليون دينار أرباح 2022 رغم التحديات العالمية وعلى رأسها الحرب الروسية - الأوكرانية

أسامة الفريح: «المطاحن» حافظت على استدامة أمن الكويت غذائياً


الفريح مترئساً الجمعية العمومية لـ«المطاحن»
الفريح مترئساً الجمعية العمومية لـ«المطاحن»
تصغير
تكبير

- مطلق الزايد: «المطاحن» مستمرة بتوظيف التطورات التقنية والتركيز على التحوّل الرقمي

أكد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية أسامة الفريح، أن الشركة واصلت مسيرتها الناجحة خلال 2022، حيث أسهمت جهود إدارتها في تحقيق رؤيتها وترسيخ مكانتها كشركة أمن غذائي رائدة في مجال صناعة المواد الغذائية رغم التحديات التي فرضتها اضطرابات الأسواق العالمية في ظل الحرب الروسية - الأوكرانية.

وأضاف خلال الجمعية العمومية للشركة، والتي عقدت أمس، أنه خلال 2022 ارتفعت تكاليف الواردات الغذائية العالمية بصورة غير مسبوقة، وعرّضت هذه الحرب التجارة الغذائية العالمية للخطر، ما دفع دولاً عدة لحماية إمداداتها الغذائية المحلية عن طريق الحدّ من صادراتها، فضلاً عن أنها تسبّبت باضطراب سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار المحاصيل والسلع الغذائية في الأسواق العالمية بوتيرة مقلقة، وتضخم في أجور الشحن البحري بمعدلات قياسية.

وتابع أنه «ورغم كل هذه التحديات نجحت الشركة في مواجهتها والحفاظ على استدامة الأمن الغذائي لدولة الكويت، آملين أن نكون قد وفقنا بتجسيد رسالتنا وقيمنا التي ينشدها الجميع منا».

أداء مميز

وأكد الفريح أن الشركة واصلت أدائها المتميز في تحقيق الأرباح غير المسبوقة سنة تلو الأخرى، والمحافظة على النمو في حجم أصولها، حيث حققت صافي ربح بنحو 52 مليون دينار، مقابل 43 مليوناً خلال 2021، بنمو 19 في المئة.

ولفت إلى أن حقوق المساهمين بلغت 565.49 مليون مقابل 522.68 مليون 2021 بزيادة 8 في المئة، كما بلغ إجمالي أصولها 722.4 مليون، مقابل 649.43 مليون خلال 2021 بزيادة 11 في المئة.

وأشار إلى أن الشركة سجلت مبيعات في 2022 بلغت 669.34 مليون دينار، مقابل 497.78 مليون في 2021 بزيادة 34 في المئة.

مواصلة التقدّم

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي مطلق الزايد، إن «المطاحن» واصلت تألقها وتقدمها وفق ركائزها الإستراتيجية، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين توظيف الأصول، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهتها خلال 2022 من الحرب الروسية - الأوكرانية، واضطراب سلاسل الإمداد والتوريد من جديد، ما أسفر عن تضخم في أسعار الحبوب والسلع الغذائية بمعدلات غير مسبوقة، فضلاً عن ارتفاع رسوم الشحن.

وأضاف أنه في إطار جهود الشركة في تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على استدامته، فإنها تعمل على بناء مخازن إستراتيجية وصوامع غلال تعزّز من الطاقة التخزينية للدولة كما تعمل على الاستكمال التدريجي للمنظومة الصناعية بما يحافظ على استمرارية العمليات الانتاجية دون انقطاع.

أتمتة المصانع

وتابع الزايد أنه وبالتزامن مع هذه الإنجازات، تستمر «المطاحن» في تحقيق أولوياتها الإستراتيجية بتوظيف التطورات التقنية والابتكار، مع زيادة تركيزها على التحوّل الرقمي التدريجي لأتمتة مصانعها قدر الإمكان للتحوّل إلى العمل الآلي بدلاً من العمل اليدوي، والاستثمار بتطوير المنصات الرقمية، بهدف دعم عمليات «المطاحن» وتعزيز كفاءة خدمة العملاء من خلال إتاحة بيع جميع منتجات الشركة «Online» عبر منصتها.

ولفت إلى أنه من جانب آخر شرعت الشركة في 2022 بمشروع ميكنة تعبئة الطحين بإدخال الروبوت في عمليات المناولة المقرر الانتهاء منه في 2023، فضلاً عن أن هذا الأداء يعكس امتلاك «المطاحن» لمقومات النجاح والقيم المهنية العالية التي تُشكّل صرحاً أساسياً لاستدامة النمو والتألق، وتتيح لها تنفيذ خططها الجادة نحو التوسع واقتناص الفرص ذات الجدوى محلياً وخارجياً.

المسؤولية الاجتماعية

وأضاف الزايد أن الشركة تولي اهتماماً خاصاً بخدمة المسؤولية الاجتماعية، حيث افتتحت في 2022 منافذ بيع حديثة صممت بأجواء عصرية، تتوافر فيها جميع منتجاتها بتشكيلتها الواسعة والمتنوعة بما فيها المخبوزات الطازجة، وقد حققت نجاحاً باهراً وإقبالاً ملحوظاً، لأنها منحت العملاء تجربة تسوق مختلفة، أحدها في منطقة اليرموك، والثاني في منطقة فهد الأحمد، وجار العمل على افتتاح منافذ بيع مثيلة في مناطق أخرى، علماً أن هذه المنافذ قد حققت للشركة إيرادات استثنائية لم تكن لتحققها من خلال الأسواق المحلية الأخرى.

بيئة آمنة

ولفت الزايد إلى أن «المطاحن» تمتاز بتوفيرها بيئة عمل آمنة داعمة لموظفيها، قائمة على التزامها الراسخ نحو دعم تطور الموظفين، وتعزيز رضاهم الوظيفي، مبيناً «نحن نثق في قدراتنا، وسنواصل العمل الدؤوب بشكل جماعي ضمن منظومة تنفيذية فنية وفريق عمل مميز يمتاز بالخبرة لتحقيق طموح وتطلعات عملائنا من خلال نهج مرن وإستراتيجية متكاملة».

وتابع «توقعاتنا المستقبلية أن 2022 انتهى بإرث ثقيل من الأزمات الاقتصادية، وهناك مؤشرات عديدة تنبئ بتفاقمها مستقبلاً، لاسيما مع استمرار التضخم العالمي، وتعطل سلاسل إمدادات الغذاء، وعودة شبح جائحة كورونا، ويتوقع أن تمتد تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية لمدد أطول حاملة معها الكثير من المعاناة لمختلف الأطراف، والدفع نحو إعادة هيكلية الأسواق».

منتجات جديدة

على الصعيد التشغيلي، أفاد الزايد بأن «المطاحن» طرحت خلال 2022 عدداً من المنتجات الجديدة ذات الجودة العالية التي تستحق الثقة، وحظيت بأصداء إيجابية واسعة النطاق، ومنها: توست البريوش ـ صمون بحشوة اللبنة بالزعترـ صمون بحشوة الجبنة ـ مخبوزات artisanal (كرواسان بالزبدة، كرواسان الجبنة بالحبوب، كرواسان الزعتر، كرفن الزعتر باللبنة، مافن الفانيلا بحبيبات الشوكولاتة، مافن الشوكولاتة، مافن التمر بالكراميل المالح، بابكا شوكولاتة، بابكا بالزعتر).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي