No Script

عمومية الشركة أقرت توزيع 30 فلساً

«stc» توسع بنموذج الأعمال... واقتناص للفرص

تصغير
تكبير

- محمود عبدالرحمن: بُنية الشركة التحتية القوية أسهمت بتحقيق إستراتيجيتها بالتوسع
- مزيد الحربي: وضعنا أسساً للنمو المستدام عبر منظومة أعمال متكاملة

اعتمدت الجمعية العمومية لشركة الاتصالات الكويتية «stc» توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 30 فلساً لكل سهم للمساهمين اعتباراً من 11 أبريل المقبل، ووفقاً لضوابط الاستحقاق المتبعة في بورصة الكويت، فيما فوضت مجلس الإدارة بتغيير المواعيد المعتمدة حال وجوب تغييرها أو لزم الأمر ذلك.

وعلى هامش العمومية التي انعقدت بحضور 76.227 في المئة من المساهمين، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمود عبدالرحمن: «شهدت (stc) في عام 2022 العديد من الإنجازات الاستثنائية على صعيد التوسع في نموذج الأعمال، ودعم إستراتيجية التحول الرقمي، وما لها من قيمة مضافة على مساهمي الشركة».

وأشار إلى أن «stc» حرصت على اقتناص جميع فرص الأعمال المتاحة التي من شأنها تحقيق النمو في أعمال الشركة التشغيلية ونتائجها المالية في ظل التطور السريع الذي يشهده قطاع الاتصالات، حيث تمكنت الشركة من تعزيز مرونتها للدفع نحو مزيد من عجلة التقدم وتسريع عملية التحول الرقمي، لافتاً إلى أن الاعتماد على البنية التحتية القوية للشركة كان له دور بارز في تحقيق إستراتيجيتها المؤسسية القائمة على التوسع في أعمال الشركة، لا سيما في قطاع الأعمال، ما أسهم في تحقيق رغبة «stc» في دعم قدراتها الداخلية وتعزيز حصتها السوقية، وكذلك تطوير وإثراء مستوى تجربة العملاء.

المركز المالي

وتعليقاً على المركز المالي كما في 31 ديسمبر 2022، أفاد عبدالرحمن: «بلغ إجمالي موجودات الشركة 424.4 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2022، وارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة خلال 2022 بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 241.4 مليون دينار، كما تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط».

وحول توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، قال عبدالرحمن: «أثبتت (stc) قدرتها من خلال الحفاظ على تدفقات نقدية جيدة نتيجة التوسع في نموذج الأعمال الناجح والتخطيط المالي الذي يضمن تحقيق عوائد ونتائج مالية جيدة، تمكّن الشركة من توزيع أرباح سنوية بشكل مستدام، بما يصب في مصلحة مساهمي الشركة».

أهم الإنجازات

من جانبه، تحدث الرئيس التنفيذي للشركة المهندس مزيد الحربي عن أهم الإنجازات التي حققتها «stc» في 2022، موضحاً أن «النتائج التشغيلية والمالية القوية للشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، والتي تجاوزت تطلعات عملائنا، تنم عن نجاح (stc) في تطبيق إستراتيجيتها المؤسسية مع جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية المعتمدة، ما وضع الشركة على قمة الشركات الرائدة في دعم عملية التحول الرقمي وتقديم الحلول المتكاملة، والتي تعتبر قيمة مضافة لقطاع الاتصالات التقليدي، نتيجة امتلاكها الشبكة الأكثر تطوراً من الجيل الخامس والبنية التحتية القوية القادرة على تلبية جميع احتياجات العملاء».

وأضاف الحربي أن من شأن عملية التوسع الإستراتيجية التي قامت بها «stc» في شهر أبريل من العام الماضي من خلال الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة، تمكين الشركة من وضع الأسس القوية لتحقيق النمو المستدام في المستقبل من خلال منظومة الأعمال المتكاملة، والتي تدعم بشكل كبير الركائز الإستراتيجية في عملية التحول الرقمي، منوهاً إلى أن «أهمية شركاتها التابعة (solutions by stc) و(E-Portal) المتخصصة بتقديم أحدث حلول الأعمال في دعم الشركة للتوسع في نموذج أعمالها وضمان أفضل النتائج واقتناص جميع الفرص المتاحة».

وصادقت الجمعية العمومية على تقرير مجلس الإدارة والمركز المالي وتقرير مراقب الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير لجنة التدقيق وتقرير حوكمة الشركات الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، إلى جانب الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى.

أعلى إيرادات منذ التأسيس

تعليقاً على النتائج المالية، قال الحربي: «تمكنت (stc) من تحقيق نتائج مالية قوية في 2022، حيث سجلت أعلى مستوى من الإيرادات منذ تأسيسها ليصل إلى 336.4 مليون دينار بمعدل نمو 13.5 في المئة مقارنة بـ296.3 مليون في العام السابق. وكان للنمو في قاعدة العملاء التي بلغت 2.3 مليون عميل في نهاية ديسمبر 2022 بارتفاع 14.4 في المئة مقارنة مع حجم قاعدة العملاء في العام السابق دور كبير في تحقيق هذا النمو في الإيرادات.

وبالتالي، شهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمواً بمعدل 3.1 في المئة لتصل إلى 82 مليون دينار خلال 2022 والتي نتج عنها صافي أرباح بلغ 33.2 مليون (ربحية السهم 33 فلساً) في 2022 بدفع كبير من ارتفاع الإيرادات وكفاءة النفقات التشغيلية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي