No Script

بلغت 7.557 مليون دينار وعمومية الشركة أقرت توزيع 100 في المئة نقداً

أرباح قياسية لـ«المرافق العمومية» في 2022


العبدالجادر مترئساً العمومية
العبدالجادر مترئساً العمومية
تصغير
تكبير

- العبدالجادر: سنة تاريخيّة للشركة بإنجاز المشاريع وتحقيق أعلى أرباح منذ 40 عاماً
- العثمان: «المرافق» تسير بخطى ثابتة وفق خطط مجلس الإدارة

أعلنت شركة إدارة المرافق العموميّة عن تحقيقها لأعلى نسبة من الأرباح والبالغة 7.557 مليون دينار عن السنة المالية 2022.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العموميّة الـ39 لـ«المرافق العمومية» برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد العبدالجادر، وحضور الرئيس التنفيذي المهندس صالح العثمان وممثلي الهيئة العامة للاستثمار وديوان المحاسبة، والتي اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن 2022، وأقرّت توزيع أرباح نقديّة للمساهمين بنسبة 100 في المئة من رأسمال الشركة عن 2022.

ووصف العبدالجادر هذا الإنجاز بقوله «إنّها سنة تاريخيّة لـ(المرافق)، ونمو الأرباح الذي سجّلته الشركة يُعتبر رقماً قياسيّاً لم تحقق مثله منذ 40 عاماً»، مؤكداً حرصها على رفع مستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين والمقيمين بما يعود بالنفع على الدولة بشكلٍ عام، وأنها نجحت في إدارة عدد من المشاريع من حيث تحسين الأداء، ومواكبة التطوّرات التكنولوجيّة، وتوسيع دائرة الأنشطة التي تقوم بها.

وأوضح العبدالجادر أنّ «المرافق العمومية» تنفذ مشاريعها التنموية بمعايير عالمية، وتشمل أعمالها تشغيل وإدارة وصيانة المباني الخدمية، والمجمّعات التجارية ومُدُن العُمال السكنيّة، ومواقف السيّارات متعدّدة الأدوار، إضافة إلى إدارة المرافق التخزينيّة.

وحول التحوّلات التي أحدثتها الشركة، لا سيّما التحوّل الرقمي وإعادة الهيكلة الشاملة، قال العبدالجادر إنّ «المرافق العمومية» أطلقت موقعها الإلكتروني الجديد عام 2022، والذي يأتي ضمن إعادة الهيكلة، بغية تعزيز المكانة التشغيليّة للشركة لتكون من الروّاد في تقديم خدمات متكاملة لقاعدةٍ كبيرة من العملاء، سواء الأفراد أو الشركات أو الجهات الحكوميّة.

وفي إطار التعاون المتواصل بين الشركة وبلديّة الكويت، دشّنت «المرافق العمومية» العام الماضي أوّل موقف سيّارات من دون تذاكر، حيث يأتي هذا التعاون الثاني استكمالاً للتعاقد المباشر الذي أعلنت عنه الشركة وجاء بناءً على توصيات مجلس الوزراء بخصوص تسليم وتشغيل مشروع مواقف السيارات بالكويت، وهو من المواقف الذكية، فهو مزوّد بأجهزة وكاميرات مراقبة للرصد والمتابعة تستخدم طريقة التعرّف على لوحة السيّارة لتوفير المزيد من الأمان.

وتطرق العبدالجادر إلى تطوير سوق الذهب المركزي بالمباركية، الذي تبلغ مساحته 2623 متراً مربعاً، ويضم 149 محلاً تجاريّاً ومكاتب لوزارة التجارة، مبيناً أن هذا المشروع يندرج ضمن محاور تطوير مرافق الشركة مع سعيها لتسجيله على قائمة «اليونسكو» بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كأحد معالم العاصمة المتميّزة، وفقاً لتوصية وتوجيهات مجلس الإدارة، حيث إنّ «المرافق العموميّة» تقوم بعمليّة تطوير شاملة ضمن خطّة متكاملة ورؤية واضحة للارتقاء بالخدمات التي تقدّمها، علماً بأن الشركة تُدير سوق الكويت المركزي للذهب والمجوهرات منذ عام 1984، وسبق لها أن قامت بتطويره.

وعن المدن العُمالية، أفاد العبدالجادر بأنّه ضمن المشاريع التي أبرمتها الشركة، مشيراً إلى توقيع العقود الخاصة بإنشاء مجمّعين تجاريّين تبلغ مساحة كلّ منهما 1375 متراً مربّعاً. ميناء عبدالله

وأكّد أنّ العام المنصرم شهد تدشين المرحلة الأولى من المرافق التخزينية بميناء عبدالله على مساحة 500 ألف متر مربّع، وفقاً للعقد المُبرم مع وزارة المالية وتحت إشراف الجهات الرقابية، كاشفاً أن إيرادات هذه المرافق بلغت 637.141 ألف دينار، على أن تشهد تضاعفاً في السنة المقبلة.

نجاحات مذهلة

من جهته، قال العثمان إن «الشركة تسير في خطى ثابتة وفق الخطط التي وضعها مجلس الإدارة للإدارة التنفيذية، وقد تمكّنت لغاية الآن من تحقيق خطوات كبيرة، سواء على مستوى التشغيل والإدارة، أو على مستوى الأداء والبيانات المالية، وذلك بفضل سياسة التطوير التي تمّ اتّباعها مع خطّة ترشيد محكمة، ما دفع الأداء التشغيلي والأرباح إلى مستوى قياسي غير مسبوق». 12.08 في المئة

نمواً بالموجوداتبيّن العبدالجادر أنّ إجمالي موجودات «المرافق العمومية» ارتفع في 2022 بنحو 12.086 في المئة، فيما واصل إجمالي حقوق الملكيّة الارتفاع بمعدّل نمو 17.099 في المئة، فيما بلغ إجمالي الإيرادات 13.839 مليون دينار عن 2022 مقابل 12.025 مليون في 2021 بنمو 15.08 في المئة، ووصل صافي ربح الشركة إلى 7.557 مليون دينار بزيادة 14.068 في المئة مقارنة بـ6.625 مليون خلال 2021، بينما بلغ إجمالي ربحية السهم 6.298 دينار عن 2022، مقارنةً بعام 2021 الذي حقّق 5.521 دينار بمعدّل نمو 14.074 في المئة.

وأشار العبد الجادر إلى قيام الشركة بمعالجة معظم ملاحظات الجهات الرقابية عن السنة المالية السابقة، حيث عملت الشركة على تلافي الملاحظات من خلال الالتزام بأعلى معايير الحوكمة والشفافية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي