No Script

زبدة الفول السوداني تقلل الحساسية لدى الأطفال بنسبة كبيرة

No Image
تصغير
تكبير

أفاد علماء بأن إعطاء الأطفال الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 أشهر، حِصصاً صغيرة من زبدة الفول السوداني السلسة يمكن أن تقلل بشكل كبير من حساسية الفول السوداني.

وأشار العلماء إلى أن نصيحة الحكومة البريطانية في شأن الفطام - التي تدعو إلى عدم إعطاء الأطفال أطعمة صلبة حتى نحو ستة أشهر - «بحاجة إلى التغيير»، بحسب «بي بي سي».

ويحذر الخبراء من أن المكسرات والفول السوداني الكامل أو المفروم يزيد من مخاطر الاختناق ولا ينبغي إعطاؤه للأطفال دون سن الخامسة.

وتشير إرشادات خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا «NHS» الحالية إلى أنه يمكن إدخال الفول السوداني (المسحوق أو المطحون أو الزبدة) من عمر ستة أشهر تقريباً، مع الأخذ في الاعتبار: أن يكون الطفل قادراً على الثبات في وضع الجلوس، وإبقاء الرأس ثابتاً - وأن يتمكن الطفل من التحكم بعينيه ويديه وفمه ويقدر على النظر إلى طعامه والتقاطه ووضعه في فمه - وأن يتمكن من ابتلاع الطعام بدلًا من بصقه للخارج.

وتحدث الحساسية تجاه الطعام نتيجة اعتقاد جهاز المناعة بأن شيئًا غير ضار يمثل تهديداً خطيراً.

وبالنسبة للبعض، فإن كمية صغيرة من الفول السوداني يمكن أن تؤدي إلى رد فعل مناعي ساحق لدرجة أنها تصبح مهددةً للحياة.

ومع ذلك، فإن الأدلة على مدى السنوات 15 الماضية قلبت ذلك رأساً على عقب.

وبدلاً من ذلك، فإن تناول الفول السوداني أثناء تطور الجهاز المناعي - وتطوير قدرة تمييز الصديق من العدو - يمكن أن يقلل من ردود الفعل التحسسية، كما يقول الخبراء.

وهذا يعني أيضاً أن أول تجربة للجسم للفول السوداني تكون في البطن حيث من المرجح أن يتم التعرف عليه كغذاء، بدلا من أن تكون التجربة الأولى على الجلد ما يرجح أن يتم التعامل معه على أنه تهديد.

واقترحت دراسات أن إدخال أطعمة أخرى مرتبطة بالحساسية - مثل البيض والحليب والقمح - يقلل أيضاً من الحساسية في وقت مبكر.

وفي أحدث الأبحاث، تم حساب أفضل وقت لبدء إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني.

وتم إجراء التحليل من قبل جامعة ساوثهامبتون، كينغز كوليدج لندن، والذراع البحثي في المعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية.

ووجدوا أن الفترة الحرجة للبدء كانت ما بين أربعة وستة أشهر، والتي يمكن خلالها خفض الحساسية بنسبة 77 في المئة.

وهذا يعادل منع 10000 حالة من أصل 13000 حالة من حالات حساسية الفول السوداني كل عام.

ووفقًا للبحث، فإن تأخير إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا من شأنه أن يقلل فقط من حالات الحساسية بنسبة 33 في المئة.

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإكزيما، وهي عامل خطر للحساسية، يوصي الباحثون بالبدء في عمر أربعة أشهر - طالما أن الطفل جاهز، ويقولون إن على الآباء البدء بتقديم كميات صغيرة من الفاكهة أو الخضار، ثم عندما يكون الطفل مرتاحًا، يجب تقديم نحو ثلاث ملاعق صغيرة ممتلئة من زبدة الفول السوداني أسبوعيًا والحفاظ عليها لسنوات.

ويمكن إعطاء زبدة الفول السوداني، التي يمكن أن تكون جافة جدًا، مع حليب الأم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي