No Script

نظمتا منتدى استضافته «جامعة الشرق الأوسط الأميركية»

«القبس» و«فوربس» تكشفان عن أقوى 20 رائد أعمال في الكويت

تصغير
تكبير

- العثمان: الكويت سوق غنية للاستثمار في «فنتك»... 60 في المئة من الكويتيين أقل من 30 عاماً
- المشعل: «الفنتك» ليست مدفوعات فقط بل تمويلاً واستثماراً وتأميناً
- الهارون: تفوّق شركات المدفوعات على المؤسسات الحكومية يُنشئ فراغاً تشريعياً
- التنيب: على تجار التجزئة التفكير في الاستثمار بالتكنولوجيا
- العنزي: نواجه تحدياً بتغيير عقلية البعض لقبول الطلبات عبر الإنترنت
- العوضي: السعودية أكثر الأسواق الواعدة في المنطقة خلال الـ 5 سنوات المقبلة
- المنيفي: الشرق الأوسط يعيش المرحلة الذهبية التي مرّت بها شركات «وادي السيليكون»

كشفت جريدة القبس و«فوربس الشرق الأوسط»، مساء أمس، عن قائمة أقوى 20 رائد أعمال في الكويت، في حدث يُنظم للمرة الأولى في البلاد، بحضور كوكبة من الاقتصاديين ورجال الأعمال والمهتمين بنجاحات المبادرين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وضمّت القائمة في نسختها الأولى مجموعة من رواد الأعمال في قطاعات تكنولوجيا التعليم وحاضنات الأعمال والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والتصميم الداخلي والطاقة.

وكان منتدى الكويت لرواد الأعمال 2023 الذي نظّمته «القبس»، و«فوربس الشرق الأوسط»، واستضافته جامعة الشرق الأوسط الأميركية، قد انطلق صباح أمس، وناقش على مدى 3 حلقات نقاشية قضايا تخص ريادة الأعمال محلياً وارتباطها بالتطور التكنولوجي والرقمي، إضافة إلى التحديات التي تواجه المبادرين في الكويت.

وفي أولى الجلسات النقاشية خلال المنتدى، التي عقدت تحت عنوان «ثورة التكنولوجيا المالية»، أفاد مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الرقمية في بنك الكويت الوطني، محمد العثمان، بامتلاك الكويت لعوامل عدة ساهمت في تطور عمليات الفنتك «المدفوعات» وانتشارها خلال الفترة الأخيرة، منها أن أكثر من 60 في المئة من الكويتيين ضمن الفئة العمرية أقل من 30 عاماً، منوهاً إلى أن الشعب الكويتي شعب صغير سناً متقبل للتطور في وسائل الدفع المالي، كما أن السوق الكويتي يتميز بقوة شرائية كبيرة.

ولفت العثمان إلى «الارتفاع الكبير في نسبة الشمول المالي بالكويت، فالجميع اليوم يملك حساباً أو أكثر في أحد البنوك، إضافة إلى خدمة الإنترنت والموبايل بين الجميع بنسبة 1.7 في المئة بمعنى أن كل شخص يملك هاتفين»، مضيفاً «كما أن من أبرز العوامل التي أدت إلى انتشار (الفنتك) تعاون بنك الكويت المركزي، والذي كان من أول الجهات التي أصدرت التشريعات لدعم هذا المجال، إضافة إلى تواجده في جميع الخطوات التي صاحبت التطورات التي نمرُّ بها».

وأكد العثمان أن العوامل السابقة وغيرها شكّلت سوقاً غنياً دفع شركات عدة للاستثمار في هذا المجال، نظراً لتوافر البنية التحتية الملائمة، مبيناً أن جائحة كوفيد 19 ساهمت في تسارع وتيرة التحول التكنولوجي والرقمي، وارتفاع عمليات الدفع الالكتروني من 50 في المئة خلال 2019 إلى نحو 72 في المئة بنهاية العام الماضي، حيث تسارعت وتيرة استخدام وسائل الدفع الاكتروني في عمليات الشراء مقابل انخفاض نسبة استخدام (الكاش).

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة «ماي فاتورة»، فيصل المشعل، بأن اختصار معنى كلمة «فنتك» بالمدفوعات المالية فقط مفهوم خاطئ، وأنه عُرف ظهر لأن أول نمو كبير كان في قسم المدفوعات، لكن «الفنتك» أكبر من المدفوعات، إذ يشمل التمويل والاستثمار والتأمين.

وأشار إلى الفترة المقبلة ستشهد فتح مجالات جديدة للاستثمار في بقية مجالات «الفنتك»، أبرزها التمويل.

وقال نائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي لشركة «Tap Payments»، فيصل الهارون، إن قطاع التكنولوجيا المالية مليء بالتحديات الممتعة، موضحاً أن شركات المدفوعات تتسابق على طرح الخدمات والحلول الجديدة وتعمل بوتيرة أسرع بكثير من المؤسسات الحكومية، ما يخلق في الكثير من الأحيان فراغاً تشريعياً يسبب تحدياً لهذه الشركات، حيث عادة ما نتتظر هذه الشركات سنوات لحين استصدار تشريع يتيح لها تقديم خدمة معينة.

وخلال الجلسة الثانية للمنتدى، قال الشريك والرئيس التنفيذي لشركة راحة، صالح التنيب، إن تجار التجزئة يواجهون تحديات ضخمة لبعض أعمالهم مثل تباطؤ النمو والمنافسة الأعلى، موضحاً أنه «يتعين عليهم التفكير في الاستثمار بالتكنولوجيا».

من جهته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جست كلين، عذبي العنزي: «مجال ريادة الأعمال يمثل تحدياً بشكل مستمر، لذا فإن مواجهة التحديات تمثل جزءاً كبيراً من أعمالنا، ومنذ بدء الجائحة أصبحت الحياة مختلفة في نواح كثيرة لرواد الأعمال»، مضيفاً «قبل الجائحة كنا نشرح كثيراً عن (جست كلين) إلا أنه منذ الجائحة نمت أعمالنا بشكل أكبر».

وبين أنه «في الكويت نواجه تحدياً يتعلق بتغيير عقلية بعض القوى العاملة لقبول الطلبات عبر الإنترنت، لذلك ما يتعين علينا القيام به هو بناء نظام بيئي كامل ونظام إداري متطور بطريقة لا تؤثر على الأعمال بشكل عام، وفي الوقت نفسه، علينا الاستثمار بشكل كبير في الخدمات اللوجستية».

وخلال الجلسة الثالثة للمنتدى، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة «أوتو»، طلال العوضي، بأن السوق الكويتي لريادة الأعمال لا يزال حديثاً وأمامه فرص كبيرة للنمو، وأن حجم الأعمال والمدفوعات الإلكترونية في الكويت يكبر يوماً بعد يوم، معبراً عن تفاؤله بسوق ريادة الأعمال في الكويت.

وأوضح العوضي أن أكثر الأسواق الواعدة في المنطقة للشركات خلال الـ5 سنوات المقبلة هي السعودية، مشبهاً فرص ريادة الأعمال في الرياض بدبي في بداية القرن الحالي.

من جهته، قال مدير الاستثمار في شركة «فيت كابيتال» للاستثمار في الشركات التكنولوجية، محمد المنيفي: «تعيش منطقة الشرق الأوسط المرحلة الذهبية التي مرّت بها سابقاً شركات وادي السيليكون في أميركا، وهناك الكثير من المستثمرين من المنطقة وخارجها يشعرون بأهمية الشركات الإلكترونية في المنطقة، كما أن الحكومات الخليجية لديها مبادرات عديدة لتشجيع الشركات التكنولوجية على التطور والنمو».

الفائزون الـ 20

ضمّت قائمة «القبس» و«فوربس الشرق الأوسط» لأقوى 20 رائداً في الأعمال في الكويت لعام 2022، كلاً من:

1 - فرح الحميضي - «فرح هوم».

2 - عبدالرحمن الهاجري - «برايت جلف».

3 - أحمد معرفي وهاشم بهبهاني - «كودد».

4 - عبدالله المطوع - «كاري».

5 - محمد السريع - «دورات».

6 - علي الإبراهيم - تطبيق «كوفي».

7 - عذبي العنزي ونوري العنزي- «جست كلين».

8 - أحمد الشايع وسليمان العنجري - «دبدوب».

9 - عبدالعزيز اللوغاني - «فلاورد».

10 - محمد شملان الرشيدي - «ون غلوبل».

11 - خالد العتيبي - «أوغو كار».

12 - شوق المرزوق وفهد المرزوق - «مرزوق».

13 - صالح التنيب - «راحة».

14 - عبدالله المشاري - «روف».

15 - طلال العوضي - «أوتو».

16 - علي أبو الحسن - «تاب بايمنتس».

17 - عبدالرحمن الرشيدي - «ترايب».

18 - نور بودي - «درّسني».

19 - عبدالله الدبوس - «ماي فاتورة».

20 - طلال العجمي - «في أي ماركتس».

المؤمن: مواكبة العصر بخطوات جريئة رقمياً

أكد المدير التنفيذي لجريدة القبس ناصر المؤمن، أن «القبس» وقبل الجميع استشعرت في العام 2016 أن عالم الصحافة التقليدية مقبل على تغيير وتطور كبير، وهو ما دفعها نحو اتخاذ خطوات جريئة وسريعة لمواكبة هذا التطور، بل وقيادته في معظم الأوقات، موضحاً أنه نتج عن ذلك حصولها على الرخصة رقم واحد من وزارة الاعلام المتعلقة بالإعلام الإلكتروني في الكويت.

وقال المؤمن أنه منذ ذلك الوقت تدرجت «القبس» في خطواتها نحو هذا التحول، وقامت بإنشاء الاستديوهات الخاصة بها والاستثمار في صناعة المحتوى وابتداع التقارير المصوّرة التي أجمع الناس على قربها منهم وملامستها لقلوبهم وعقولهم، إضافة إلى المشروع الثوري الكبير بتحويل أرشيف «القبس»، وهو الأضخم محلياً وإقليمياً إلى تطبيقات إلكترونية متاحة على هواتف المشتركين، منوهاً إلى أن هذه الإجراءات والتغييرات هدفها مواكبة العصر والتوجه نحو التحول الرقمي.

وأوضح أن شراكة «القبس» مع «فوربس» لإخراج قائمة أولى محلية للمبادرين تضم أفضل 20 مبادراً ورائد أعمال داعماً لهذا التحول الرقمي، معبراً عن شكره لجامعة الشرق الأوسط الأميركية، التي سارعت بدعم الفكرة واستضافة هذه الفعالية والحلقات النقاشية، إضافة إلى الشركات الراعية، وهي بنك الكويت الوطني وشركة زين و«ABK Capital» وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات ومجموعة الملا.

نوريس: دور رئيسي لروّاد الأعمال في المشهد الاقتصادي بالكويت

قالت مديرة تنظيم الفعاليات في «فوربس الشرق الأوسط» شانون نوريس «نحن في (فوربس الشرق الأوسط) فخورون دائماً بالاحتفال بنجاح الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب، إذ تعمل مثل هذه الأحداث على إبراز براعتهم وتطورهم داخل الشرق الأوسط وعلى المسرح العالمي».

وأكدت أن «رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت يلعبون دوراً رئيسياً في المشهد الاقتصادي، حيث يستفيدون من الابتكار والتكنولوجيا للتأثير على الدولة ونموها المستمر»، مضيفة «استمعنا إلى الخبراء في مجالاتهم وتعلمنا منهم من خلال 3 حلقات نقاشية، ناقشت الموضوعات والاتجاهات الأكبر والأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والأسواق الرقمية في الكويت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي