No Script

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ إغلاق يومي في عام بسبب مخاوف البنوك

تصغير
تكبير

سجلت الأسهم الأوروبية أسوأ أداء في يوم واحد منذ أكثر من عام، اليوم الأربعاء، مع استئناف عمليات بيع أسهم البنوك بعد تجدد مخاوف المستثمرين في شأن ما يتعرض له القطاع من ضغوط عقب انخفاض سهم بنك كريدي سويس إلى مستوى قياسي جديد.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي اليوم على انخفاض ثلاثة في المئة. وهبط مؤشر قطاع البنوك 7.1 في المئة ليسجل أكبر انخفاض له في يوم واحد في أكثر من عام. وتراجع مؤشرا البنوك في إسبانيا وإيطاليا بأكثر من أربعة في المئة لكل منهما.

وفشلت جهود الهيئات التنظيمية والمديرين التنفيذيين في تهدئة مخاوف المستثمرين من انهيار بنوك أخرى عقب الانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي. وهوى سهم كريدي سويس 24.2 في المئة إلى ما دون فرنكين سويسريين (2.18 دولار) بعد أن قال أكبر مساهم في البنك إنه لا يستطيع رفع حصته إلى أكثر من عشرة في المئة، مشيرا إلى مسائل تنظيمية.

وكانت شركات الطاقة أيضا من بين العوامل الرئيسية التي أدت إلى تراجع السوق بعد انخفاض سهمي شركة شل وبي.بي بأكثر من ثمانية في المئة لكل منهما مع بلوغ أسعار النفط أدنى مستوى لها في أكثر من عام.

وانخفضت أسهم شركات التجزئة 4.4 في المئة بعد هبوط سهم شركة إنديتكس التي تملك زارا، أكبر بائع تجزئة للأزياء في العالم، بنسبة 4.6 في المئة بعدما أعلنت عن ارتفاع الإنفاق على الاستثمارات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي