No Script

ترشّح المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مشترك لمونديال 2030

 جياني إنفانتينو
جياني إنفانتينو
تصغير
تكبير

فيما يتأهب السويسري جياني إنفانتينو لولاية ثالثة مدتها أربع سنوات على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عندما يخوض الانتخابات، اليوم، في العاصمة الرواندية كيغالي، مُرشّحاً بمفرده؛ أعلن ملك المغرب محمد السادس تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، بعد 100 عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم.

وقال الملك المغربي في رسالة تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بن موسى، بمناسبة تسليم جائزة التميّز لسنة 2022 من الاتحاد الأفريقي في كيغالي: «أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قرّرت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030».

وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والبارغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك، تكريماً لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.

وأوضح الملك في رسالته أن هذا الترشيح المشترك، الذي يُعدّ سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

ومنذ انطلاقها في 1930، أقيمت نسخة واحدة من كأس العالم في دولتين، عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، علماً ان الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تستضيف النسخة المقبلة عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخباً مقابل 32 سابقاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي