No Script

نجحت في تعزيز مكانتها على الخارطة العالمية مازجةً أصالة الماضي وحداثة الحاضر

قطر... وجهة سياحية رائدة

تصغير
تكبير

- استضافة بطولة كأس العالم جعلت شعوب العالم تقصدها لاستكشاف معالمها ومزاراتها السياحية
- اختيار الدوحة عاصمةَ السياحة العربية 2023 تقديراً لجهودها الرامية في تعزيز مكانتها
- قطر للسياحة تعتزم مواصلة مسيرة النجاح وتعريف الزوار والمقيمين على المرافق والخدمات التي يتم إطلاقها
- 6 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030... هدف الاستراتيجية الوطنية للسياحة
- إطلاق «الشتاء في قطر» لترسيخ مكانة الدولة كوجهة رئيسية للعائلات في الشرق الأوسط

نجحت قطر في تعزيز مكانتها على خارطة السياحة العالمية كوجهة رائدة تمتزج فيها أصالة الماضي وحداثة الحاضر، وتقصدها شعوب العالم لاستكشاف معالمها ومزاراتها السياحية في مجالات الثقافة والرياضة والأعمال والترفيه العائلي، وذلك بسبب استضافة بطولة استثنائية لكأس العالم «FIFA قطر 2022 TM» وتدشين العديد من معالم الجذب السياحي والفنادق الجديدة، ووضع رزنامة استثنائية من الفعاليات والمهرجانات والأنشطة المميزة على مدار السنة.

وتقديراً لجهودها الرامية في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة، تم اختيار الدوحة عاصمةَ السياحة العربية 2023 من قِبل المُنظمة العربية للسياحة 2023، وذلك بناء على المعايير والشروط المرجعية التي أعدتها واعتمدها المجلس الوزاري العربي للسياحة بجامعة الدول العربية.

مواصلة مسيرة النجاح

وتعتزم قطر للسياحة مواصلة مسيرة النجاح وتعريف الزوار والمقيمين بشكل متواصل على المرافق السياحية والخدمات التي يتم إطلاقها. وتقوم بالعمل على تنسيق الجهود مع الشركاء في القطاعين العام والخاص بما يضمن مواصلة تطوير القطاع السياحي وتقديم منتجات وتجارب سياحية جديدة ومتنوعة، تشمل العديد من القطاعات، منها الضيافة، والتسوق، والرياضة، والترفيه، وصولاً إلى تحقيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهدف إلى جذب 6 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030 ودعم زيادة الإنفاق السياحي.

«الشتاء في قطر»

ومن هنا، أطلقت قطر للسياحة بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية فعاليات «الشتاء في قطر»، بهدف ترسيخ مكانة قطر كوجهة رئيسية للعائلات في الشرق الأوسط. وتتضمن هذه الحملة رزنامة فعاليات زاخرة بالأنشطة والمهرجانات لموسم الشتاء، وستقدم لأهل قطر وزوارها من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي العديد من الخيارات الترفيهية التي تلبي جميع التطلعات والاهتمامات، سواء كانوا من عشاق الترفيه والاسترخاء أو من هواة المغامرات والرياضة.

فعاليات متعددة

ومن ضمن هذه الفعاليات، نذكر مهرجان «قطر للمناطيد»، ومهرجان «قطر لايف»، ومعرض الدوحة للمجوهرات والساعات والذي اختُتم أخيراً في نسخته التاسعة عشرة. وقد شهد المعرض آلاف الزوار بمن فيهم شخصيات مرموقة ومشاهير المنطقة الذين استمتعوا بمجموعات حصرية واستثنائية من أهم صانعي ومصممي المجوهرات من حول العالم، إلى جانب مجموعات حصرية من المجوهرات والساعات الفاخرة من أكثر من 500 علامة تجارية محلية وإقليمية ودولية.

كما تم أيضاً إطلاق مهرجان قطر للتسوق الذي يعتبر أكبر مهرجان للتسوق في البلاد ليوفر تجارب تسوق فريدة في مراكز التسوق الراقية في البلاد. ويقدم المهرجان، الذي تتواصل فعالياته على مدى شهر كامل، فرص تسوق مشوقة، حيث يضم علامات تجارية بارزة وواعدة في مجال الأزياء والتجميل والعديد من العروض الترويجية والفعاليات الخاصة مثل دروس في منتجات التجميل لكل الزوار، إضافة إلى تقديم عرض كبير للأزياء.

ويمكن لرواد مهرجان قطر للتسوق الاستمتاع بالعديد من العروض الترفيهية الجوالة المفعمة بالمرح التي تستضيفها مراكز التسوق المشاركة في المهرجان، وستتاح لهم فرص الفوز بجوائز رائعة. ويضم برنامج الفعاليات عروضاً خاصة بالسيرك الشتوي وكذلك عروضاً أكروباتية، بالإضافة إلى رحلة خيالية إلى الغابة المسحورة الخاصة بالأطفال.

أعرق مهرجان للأطعمة

كما افتتحت قطر للسياحة أخيراً النسخة الثانية عشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية، أكبر وأعرق مهرجان للأطعمة في البلاد، والذي يقام هذا العام من 11 إلى 21 مارس، وللمرة الأولى في ميدان السعد، درب لوسيل.

يعد مهرجان قطر الدولي للأغذية من أهم المهرجانات ضمن رزنامة الفعاليات السنوية في قطر، حيث يثري مشهد الطهو المزدهر والمتنوع في قطر لأكثر من عقد من الزمان.

ويشارك في نسخة هذا العام من المهرجان أكثر من 80 مطعماً وفندقاً ومقهى لتقدم أشهى المأكولات في العالم للزوار وطوال فترة انعقاده، وقد تم تخصيص مساحة كاملة ضمن فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية لاستكشاف المطبخ الإندونيسي احتفالاً بالعام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023. كما تتنوع فعاليات المهرجان لتشمل دروساً حيَّة في الطهو يقدمها مجموعة من أفضل وأبرع الطهاة في المنطقة، ودروس تذوق الطعام التفاعلية.

وتتاح أيضاً لعشاق الطعام مجموعة رائعة من خيارات وتجارب تناول الطعام، بما في ذلك التجربة الفريدة من نوعها والمعروفة باسم «عشاء في السماء».

يقدم مهرجان قطر الدولي للأغذية أيضاً الترفيه العائلي، بما في ذلك العروض الجوالة، وعرض الألعاب النارية المذهلة كل ليلة، إضافة إلى إقامة حلبة للضيوف الراغبين في استخدام زلاجاتهم الدوارة.

الأسواق الرمضانية

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، سيتمكن الزوار من الاستمتاع بأجمل الأوقات مع عائلاتهم وأصدقائهم في الأسواق الرمضانية المقدمة برعاية قطر للسياحة، حيث ستفسح المجال أمام الزوار لتجربة التسوق المثالية وقضاء أسعد الأمسيات بعد الإفطار والمشاركة في النشاطات والاحتفالات المتنوعة خلال شهر رمضان المبارك، في جميع أنحاء قطر التي تسودها أجواء عائلية.

الإرث الرياضي

استمراراً لإرثها الرياضي، سوف ترحب قطر هذا العام بالعديد من الفعاليات الرياضية الدولية الكبرى بما في ذلك النسخة الأولى من معرض قطر - جنيف الدولي للسيارات، وسباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، وسباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية في قطر.

ومن البطولات الدولية البارزة الأخرى التي ستستضيفها قطر على أرضها، بطولة كأس آسيا 2023 وللمرة الثالثة. أما البطولات التي استضافتها قطر هذا العام، نذكر بطولة قطر اكسون موبيل المفتوحة، وبطولة كأس العالم للتزلج الشراعي 2023.

مقومات سياحية

تتمتع دولة قطر بالكثير من المقومات السياحية التي تجعلها واحدة من أشهر وأفضل الوجهات السياحية عالمياً لدى الكثير من الزوار. وتعمل قطر للسياحة على تطوير وإطلاق منتجات سياحية جديدة، وذلك في إطار تحقيق استراتيجيتها الهادفة لاستقطاب نحو 6 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي