No Script

«المنذر».. أول قمر اصطناعي بحريني بالكامل

نسبة الإنجاز في مشروع القمر البحريني نحو 35 في المئة
نسبة الإنجاز في مشروع القمر البحريني نحو 35 في المئة
تصغير
تكبير

أعلنت المنامة عن إطلاق اسم «المنذر» على أول قمر اصطناعي بحريني بالكامل، موضحة أن نسبة الإنجاز في المشروع قاربت 35 في المئة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، أن «المشروع يعد إنجازًا جديدًا لمملكة البحرين في مساعيها الجادة والمدروسة لتسخير قطاع الفضاء وتقنياته لخدمة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، وأن تصميمات قمر المنذر بحرينية بالكامل وبناءه يتم حاليًا على أرض المملكة، وعلى يد نخبة من الشباب البحريني المؤهل والمتمكن في مجالات علوم وتقنيات الفضاء».

وبيّن ناصر بن حمد أن «مشروع المنذر، والذي يأتي بعد نجاح مشروع القمر الاصطناعي ضوء 1، يهدف بشكل أساسي إلى رفع مستوى القدرات الوطنية في مجال تصميم وبناء واختبار وتشغيل الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي في مجالات علوم المستقبل والعلوم المتقدمة ومنها علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتي تشكل ركيزة أساسية في تقدم الدول».

وأضاف: «سيوفر المنذر بيانات فضائية عن مملكة البحرين سيتم تحليلها عن طريق استخدام مجموعة من الابتكارات البحرينية التي ستكون ضمن حمولة القمر الاصطناعي».

وذكر أن «من ضمن مهام القمر الاصطناعي المنذر التقاط صور لمملكة البحرين ومياهها الإقليمية، وجمع بيانات متنوعة ستساهم بمشيئة الله في تنفيذ دراسات وأبحاث لخدمة مختلف القطاعات الوطنية، بالإضافة إلى إجراء اختبارات على الابتكارات البحرينية في بيئة الفضاء لإدخال التحسينات اللازمة عليها قبل استخدامها في المشاريع القادمة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي