No Script

بعد 6 أشهر من سيطرة الحكومة على الاستثمار الذي كان مديروه روساً

فنزويلا تمنح حصة في كيان نفطي لشركة مقرها الكويت

تصغير
تكبير

كشفت وكالة بلومبيرغ أن فنزويلا منحت حصة في شركة نفطية مشتركة إلى شركة نفطية تتخذ من الكويت والإمارات مقراً لهاً.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن فنزويلا منحت الحصة إلى شركة «غازمين إنترناشيونال جروب» بعد نحو 6 أشهر من سيطرة الحكومة الفنزويلية على الشركة التي كان يديرها مديرون روس، مشيرة إلى أن «غازمين» باتت تمتلك الآن حصة 40 في المئة في شركة «بتروزامورا» بينما تمتلك الشركة الحكومية «بتروليوس دي فنزويلا» حصة 60 في المئة.

وكشفت الوكالة أن حكومة الرئيس نيكولاس مادورو استحوذت على «بتروزامورا» في سبتمبر الماضي بأمل السيطرة المباشرة على صادراتها، مضيفة أن هذا التغيير في الملكية يأتي في أعقاب الاضطراب في سوق النفط العالمية.

وكانت فنزويلا خسرت حصة في السوق الصينية أمام المنافسة الروسية التي تبيع النفط الخام بأسعار مخفضة بسبب جهود الولايات المتحدة ودول أخرى في مجموعة السبع للحد من عائدات روسيا من الطاقة.

وهذا ليس التغيير الأخير الوحيد بالنسبة لصادرات فنزويلا النفطية كما تشير «بلومبيرغ»، فقد باتت شركة «شيفرون» قادرة على تصدير النفط من فنزويلا الى الولايات المتحدة التي خفّفت من العقوبات المفروضة على حكومة مادورو. وتوقعت الوكالة احتمال أن نشهد قريباً صادرات نفطية فنزويلية الى الولايات المتحدة تفوق ما تصدّره إليها الكويت وليبيا مجتمعتين.

ولفتت إلى أن «بتروزامورا» كانت قبل العقوبات الأميركية واحدة من أكثر المشاريع النفطية إنتاجاً في فنزويلا، وكان كل إنتاجها النفطي يذهب إلى أوروبا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي