No Script

بالتعاون مع «هيئة القرآن والسنة»

«بوبيان» يرعى إطلاق تطبيق «مصحف الكويت للقراءات العشر»... الأول من نوعه عالمياً

تصغير
تكبير

- عبدالعزيز الشايع: ليس غريباً على «بوبيان» دعم المبادرات التي تُبرز دوره كبنك إسلامي
- فهد الديحاني: مجمع الشيخ نواف الأحمد لطباعة المصحف سيكون أهم وجهات الكويت الحضارية

أطلق بنك بوبيان، بالتعاون مع الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر، في خطوة تعزّز دعم ونشر كتاب الله بين جموع المسلمين في الكويت والمنطقة والعالم، اعتماداً على التقنيات الحديثة التي تكفل وصوله إلى الملايين بالشكل الذي يحقق لهم الاستفادة المرجوة.

وتم الإعلان عن تدشين التطبيق رسمياً خلال مؤتمر صحافي عقد أمس بالمسجد الكبير، بحضور كل من رئيس مجلس الإدارة في «بوبيان» عبدالعزيز الشايع، ومدير عام الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما الدكتور فهد الديحاني، إلى جانب نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «بوبيان» عادل الماجد، والرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية عبدالله التويجري، ورئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية عبدالله المجحم، وعدد من كبار مسؤولي البنك ووزارة الأوقاف والهيئة.

توظيف التقنيات

وبهذه المناسبة، قال الشايع: «نلتقي اليوم معكم للإعلان عن إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر كأول تطبيق رسمي من نوعه على مستوى الكويت والعالم، لاسيما مع تنوع التطبيقات التي انتشرت في العقدين الأخيرين ومدى إمكانية الاستفادة منها في نشر كتاب الله بقراءاته المختلفة، وهو ما تحقق من خلال التعاون بين (بوبيان) ووزارة الأوقاف ممثلّة في الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما».

وأوضح الشايع «نسعى من خلال رعايتنا لإطلاق التطبيق لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وترجمة معانيه وتفسيره، وحماية النص القرآني من التحريف، من خلال التوظيف الأمثل للتقنيات المتقدمة في مجال الطباعة، والتسجيلات الصوتية، والنشر الإلكتروني، والتطبيقات الرقمية»، منوهاً إلى أن«قرار رعاية التطبيق حظي بموافقة ودعم من جميع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا لبنك بوبيان، لما يمثله من أهمية ونبل الرسالة لهدف اتساع قاعدة المستفيدين، لتشمل جميع المسلمين في الكويت والعالم، لتكون الفائدة أعم وأكبر».

وأكد أن هذا الأمر ليس بالغريب على«بوبيان»وتاريخه الذي يشهد على تعزيز ودعم المبادرات والإسهامات في خدمة الإسلام والتي تُبرز دوره كبنك إسلامي.

وتقدم الشايع في نهاية كلمته بالشكر لوزارة الأوقاف وجميع مؤسساتها التابعة على الدور الذي تقوم به لخدمة الإسلام والمسلمين، كما شكر جميع القائمين على تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر في الهيئة العامة لطباعة و نشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما لجهودهم المميزة.

دقة وإبداع

من جانبه، قال الديحاني إن «الهيئة تميزت منذ إنشائها بالدقة والإبداع والتجديد في مشاريعها، وذلك عبر سلسلة مشاريع مدروسة ضمن خطة محكمة تراعي تحقيق الأهداف الريادية طويلة ومتوسطة وقصيرة الأمد في الكويت»، مبيناً أن من أهم مشاريع الهيئة المدروسة لخدمة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية، طباعة «مصحف دولة الكويت» طباعة أنيقة بأحجام مختلفة تُلبي جميع احتياجات المستخدمين، والقيام بمراجعة جميع النسخ قبل الطباعة وبعدها، وذلك حرصاً على حماية كتاب الله من أي أخطاء طباعية.

وأضاف «بعد طباعة المصحف انتقلنا إلى مشروع إصدار نسخة إلكترونية مميزة غير مسبوقة من خلال إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر المتواترة بأصولها وفرشها وشواهدها، وذلك بالتعاون مع بنك بوبيان»، مؤكداً أن الهيئة لاتزال تسير على خطتها المدروسة لتقديم مشاريع متميزة مثل إنشاء مجمع الشيخ نواف الأحمد الصباح لطباعة المصحف الشريف، ليُمثل هذا المشروع واسطة العقد ودُرة مشاريع الهيئة في خدمة القرآن الكريم، باعتبار أنه سيكون أهم الوجهات الحضارية لدولة الكويت.

وأشار الديحاني إلى حرص الهيئة على إنشاء استوديو صوتي خاص لتسجيل ختمات مشتركة للقرآن الكريم بأصوات مجموعة من أفضل القراء صوتاً وترتيلاً وأداءً، بالتعاون مع إذاعات القرآن الكريم والقنوات المختصة لبثها باسم الهيئة، لافتاً إلى أن مشروع «مجمع السيرة النبوية» سيكون محطة للزائرين الراغبين في التعرف على سيرة النبي - صلى الله وعليه وسلم - بجانب إنجاز مشروع «موسوعة مفردات السيرة النبوية»، والتي تم إنجاز ما يقارب نصفها حتى الآن.

وذكر أن الهيئة أعطت للبحث الأكاديمي والموسوعي في مجال القرآن الكريم والسنة النبوية حقه من الاهتمام من خلال سلسلة مطبوعاتها المتميزة، بما يحقق النفع لعموم المسلمين ويحقق هدف الريادة للكويت في هذا المجال.

ختم القرآﻥ

في سياق متصل، قال مساعد المدير العام لقطاع التدقيق الشرعي في «بوبيان»، الشيخ فواز الكليب «يسعدنا أن نجتمع اليوم للإعلان عن إطلاق تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر في تعاون مميز بين (بوبيان) والهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، لتوثيق العلاقة بالقرآن الكريم تلاوةً وتدبّراً»، مضيفاً «أمرنا الله بقراءة القرآن الكريم وعدم هجره فقال سبحانه وتعالى (ورتل القرآن ترتيلاً)، ليأتي إطلاق تطبيق المصحف ويُقدّم لمستخدميه قرآناً محمولاً، يسهل حمله أينما ذهبوا، يتضمّن صوتاً وصورةً لآيات كتاب الله العزيز ويُشكل قيمة مضافة ترسّخ بها هوية (بوبيان) الإسلامية، وتُسهم في نشر كتاب الله الكريم وحفظه في الوسائل المطبوعة والمسموعة كافة وباستخدام مختلف التقنيات».

ولفت إلى أن تطبيق مصحف دولة الكويت للقراءات العشر يتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات الابتكارية التي تميزه عن غيره من سائر التطبيقات، وأهمها توافره بعشر قراءات مختلفة تتيح لمستخدمه الاستماع إلى مجموعة متكاملة من أفضل القراء المفضلين لديه، مع عرض خصائص القراءة والأصول والشواهد المختلفة وتحديد علامة مرجعية لسهولة الرجوع إليها في القراءات العشر، إضافة إلى إمكانية تحديد كلمة محددة والاستماع لها بمختلف القراءات المتوافرة، مؤكداً أن التطبيق يُعد تطبيقاً متكاملاً يجمع بين جمال التصميم وسهولة الاستخدام، بما يتيح للمستخدم إمكانية الانتقال بسهولة بين أرباع وأجزاء وسور المصحف من خلال الفهرس المُقسم بجانب تأدية الختمات القرآنيّة وإتقان التلاوة والتفسير، وإمكانية تحويل الآية القرآنية إلى صورة لحفظها أو مشاركتها لتعميم الاستفادة والقراءة بين الجميع، حتى لو لم يكن من مستخدمي التطبيق.

وتابع الكليب «كما ينفرد التطبيق بتمكين المستخدم من خاصية إنشاء ختمة قرآنية محددة الفترة، وخاصية متابعة والتذكير بالورد اليومي في قراءة القرآن الكريم، وإمكان البحث وتمييز نص الآيات القرآنية في المصحف بلون مختلف عند النقر عليها أو أثناء التلاوة».

«رتّل مع بوبيان»

كان لبنك بوبيان على مدار السنوات الأخيرة الكثير من المبادرات والاسهامات في خدمة الإسلام، والتي تبرز دوره كبنك إسلامي، أبرزها مسابقة «رتل مع بوبيان» لحفظ وتلاوة القرآن الكريم التي نظمها البنك على مدار 8 سنوات متتالية وتم الإعلان عن دورتها التاسعة أخيراً. وهي المسابقة التي تعتبر الأكبر من نوعها خلال شهر رمضان المبارك، سواء من حيث عدد المشاركين والذي يتجاوز 1000 مشارك أو من حيث قيمة جوائزها التي وصلت العام الجاري لأكثر من 11 ألف دينار.

إثراء الاقتصاد الإسلامي

قبل نهاية العام الماضي، أعلن «بوبيان» عن إطلاق «جائزة بوبيان للبحث العلمي في مجال التمويل والاقتصاد الإسلامي»، بهدف إثراء الاقتصاد الإسلامي بالمزيد من البحث والدراسات المتخصصة التي تواكب متغيرات العصر الحالي، وتعمل على نقلها إلى مرحلة التطبيق الفعلي بما يفيد الصناعة المالية الإسلامية ويساهم في إثراء المكتبة الإسلامية.

«نور بوبيان»

ينظم «بوبيان» سنوياً ومنذ عام 2016 «حملة نور بوبيان» لإعادة البصر للآلاف في أفريقيا، وهي المبادرة التي تعتبر واحدة من أكبر المبادرات على مستوى العالم الإسلامي، والتي تستهدف مساعدة الفقراء والمحتاجين في الدول الأفريقية ممن فقدوا نعمة البصر، حيث عملت مجموعات تطوعية من البنك والمختصين على إجراء عمليات إعادة البصر لهم وبما يعيد إليهم بهجة الحياة.

إسهامات متشعبة لـ «هيئة القرآن»

للهيئة العامة للقرآن والسنة إسهامات عديدة ومتشعبة في خدمة القرآن وأهل القرآن، وبالأخص قراء دولة الكويت.

وكان من أبرز هذه الأدوار في خدمة كتاب الله إصدار ختمات صوتية لقراء الكويت وعمل ختمات مشتركة ومفردة، وكذلك تسجيل الروايات المختلفة وإهداؤها لإذاعات العالم الإسلامي وبالأخص إذاعة الكويت، حيث تبين هذه البادرة في خدمة القرآن الكريم وأهله مكانة الدولة ورعايتها لخدمة الكتاب العزيز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي