No Script

خواطر صعلوك

Error 404 !

تصغير
تكبير

عندما تدخل على الإنترنت، وتطلب صفحة ما أو موقعاً، وتجده غير موجود أو تم نقله أو إعادة تسميته، فسوف يظهر لك «Error 404».

إنه عطل يشير إلى صحراء وسراب الشبكة، مساحة خالية من «الحياة الرقمية»، جرداء.

يعاني مجلس الأمة الآن من هذه الحالة... Error 404!، وهناك حالة غضب عام على أدائه.

فنحن وبعد كل انتخابات، نكتشف أننا البطلة التي تركت حبيبها «البطل» السابق، وقد تزوجت في أجواء من العرس الديموقراطي بطلاً جديداً، ولكنها بمجرد أن أنجبت طفلاً منه حتى أطلقت عليه اسم البطل القديم... إنه Error 404 وإعادة تسميات فقط.

إنها نفسية «الاسترخاص» حيث ينجذب المشتري للسلعة الرخيصة والتي سبق له أن جربها وانسجم معها، حتى لو كان دواءً له أعراض جانبية خطيرة، ومهما حذّرنا عبر النداء «من حكمدار العاصمة إلى أحمد ابراهيم القاطن بدير النحاس، لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك في طلبه الدواء فيه سم قاتل»، فلا فائدة لأننا تلبسنا نفسية مستهلك خائف من الخروج بعيداً عن الأشياء التي اشتراها وجرّبها ويرى العالم من خلالها... فهذا ولدنا وإحنا مجربينه.

فعندما لا تخرج تصريحات المرشحين والناخبين عن «سوف نحارب الفساد، ونسعى للإصلاح» فاعلم أن هذا من «الرخص» الذي يسير تحت قاعدة «الكذب يجلب الرزق والصدق يطرده».

مسكين هذا الوطن الشبيه بتصريحات الأطباء في الأفلام «اضطرينا نضحي بالجنين، إحنا عملنا اللي علينا والباقي على ربنا».

هناك موقع إلكتروني لرؤية الكويت 2035م، تظهر فيه نسب وإحصائيات، وإذا استمر الوضع كما هو عليه بعد تشكيل الحكومة الجديدة، فسوف ندخل في يوم للموقع وتظهر لنا علامة «Error 4040»! عندها يصبح حالنا حال البطلة في الأفلام التجارية الرخيصة، يكفي أن ينطلق صوت الذئب من بعيد لكي ترتمي البطلة في أحضان البطل من جديد. وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

moh1alatwan@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي