No Script

«المركزي»: انكشاف البنوك الكويتية على «سيلكون فالي» ضئيل جداً للغاية

محافظ البنك المركزي باسل الهارون
محافظ البنك المركزي باسل الهارون
تصغير
تكبير

- الهارون: وحدات الجهاز المصرفي مستقرة في ظل ما تمتلكه من مصدات مالية كبيرة
- لدينا منظومة رقابية متكاملة تستهدف تحصين القطاع والمحافظة على الاستقرار المالي

أكد بنك الكويت المركزي ان انكشاف البنوك الكويتية على بنك (سيلكون فالي) على اثر اغلاق السلطات الأميركية للبنك «ضئيل جدا للغاية» فيما اكد محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون استقرار ومتانة اوضاع وحدات الجهاز المصرفي في ظل ما تمتلكه البنوك من مصدات مالية كبيرة.

وقال المحافظ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية انه في ضوء الأخبار المتداولة عن إغلاق السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة الأميركية بنك (سيلكون فالي) (SVB) يؤكد (المركزي) ومن خلال تواصله المباشر مع البنوك الكويتية أن انكشاف البنوك الكويتية على بنك سيلكون فالي «ضئيل جدا للغاية».

وبين المحافظ أن (المركزي) لديه منظومة رقابية متكاملة تستهدف تحصين القطاع المصرفي والمحافظة على الاستقرار المالي وفي إطار هذه المنظومة فإن هناك حزمة متكاملة من التعليمات والضوابط الرقابية الصادرة إلى البنوك للمحافظة على سلامة أوضاعها المالية وتعزيز كافة مؤشرات السلامة المالية لديها وبصفة خاصة ما يتعلق بالمعايير الأساسية.

واضاف المحافظ ان من بين هذه المعايير معيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة والمعايير المتعلقة بجودة الأصول والربحية بالإضافة إلى التعليمات والضوابط الرقابية الصادرة في إطار تعزيز الحوكمة وإدارة المخاطر ونظم الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي والخارجي وما يتعلق أيضا بترشيد وتنظيم السياسة الائتمانية للبنوك للحد من المخاطر الائتمانية وأن قراراتها قد اتخذت بناء على دراسات وافية تمت لدى النظر في طلبات الاقتراض والتمويل.

واكد المحافظ سلامة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي وأن بنك الكويت المركزي يمارس وظائفه وإجراءاته الرقابية على البنوك من خلال الرقابة المكتبية والتي تتم في ضوء نظام إحصائي يوفر المتطلبات الرقابية ويسنده في ذلك وظائف رقابية من خلال التفتيش الميداني على البنوك بما يضمن استقرار وحدات هذا القطاع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي