No Script

تطوير عقار جديد لسرطان العظام.. يمنح الأمل بوقف «العلاج القاسي»

 تطوير عقار جديد لسرطان العظام.. يمنح الأمل بوقف «العلاج القاسي»
تطوير عقار جديد لسرطان العظام.. يمنح الأمل بوقف «العلاج القاسي»
تصغير
تكبير

نجح باحثون في بريطانيا بتطوير عقار جديد لعلاج الأنواع الرئيسية لسرطان العظام، في أهم اكتشاف على صعيد السرطان منذ أكثر من 45 عاماً.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن باحثين في جامعة «إيست أنجليا» البحثية البريطانية، وجامعة «شيفيلد»، التي تعدّ إحدى أفضل الجامعات في بريطانيا، تمكنوا من تطوير العقار.

وأضافت أن السرطان الذي يبدأ في العظام، يؤثر في الغالب على الأطفال والشباب. وعلاج هذا النوع من السرطان قاس جدا ومرهق، ويشمل مزيجا من العلاج الكيماوي، وأحياناً يتطلب بتر الأطراف.

وتابعت أنه «رغم هذا العلاج المتعب، يظل معدل البقاء على قيد الحياة ضعيفا جدا، لا يتجاوز حدود خمس سنوات. ولم تتغير هذه المعدلات منذ ما يقرب من نصف قرن»، وذلك بسبب مدى سرعة انتشار سرطان العظام إلى الرئتين.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة «علم أورام العظام»، وأجريت على فئران زرع فيها سرطان العظام البشري، أظهرت أن عقارًا جديدًا يسمى «CADD522» يمنع الورم من الانتشار، إذ يثبط تطور السرطان عبر كبح الجين المسؤول عن انتشار الورم.

وبحسب تقرير الهيئة، فإن الدواء المبتكر يرفع معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 50 في المئة دون الحاجة إلى جراحة أو إلى العلاج الكيماوي. ولا يسبب آثاراً جانبية سامة مثل تساقط الشعر والتعب والمرض.

ويُعد سرطان العظام في مراحله الأولى، التي تبدأ بأورام العظام قبل الانتشار لأجزاء أخرى، ثالثَ أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند الأطفال.

والعلاج الوحيد المتاح حاليًا هو العلاج الكيماوي وبتر الأطراف.

والعقار الجديد بانتظار الموافقة على بدء التجارب البشرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي