No Script

للسنة السادسة وبالتعاون مع «المقاصة»

«البورصة» تقرع الجرس... تمكيناً للمرأة


موظفات «البورصة» و«المقاصة» خلال قرع الجرس
موظفات «البورصة» و«المقاصة» خلال قرع الجرس
تصغير
تكبير

- أنوار الشدوخي: «البورصة» تدعم تولي المناصب حسب الكفاءات
- رشا السعيدان: كوادر «المقاصة» النسائية طوّرت منظومة سوق المال

قرعت بورصة الكويت الجرس للسنة السادسة على التوالي في يوم المرأة العالمي، بمشاركة الشركة الكويتية للمقاصة، دعماً لمبادئ تمكين المرأة واحتفاءً بدورها البارز في تطوير أسواق المال وتنمية القطاع الخاص الكويتي، حيث انضمت موظفات الشركتين لتسليط الضوء على مبادئ التنوع والشمول المؤسسي والاحتفال بإنجازات المرأة في سوق المال بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

وتُنَظَّم هذه المبادرة، والمنعقدة سنوياً في تاريخ 8 مارس، من قبل مؤسسة التمويل الدولية، ومبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، والمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد العالمي للبورصات، فيما تؤكد هذه الفعالية التزام بورصة الكويت و«المقاصة» بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وهي خير دليل على جهود الشركتين لخلق بيئة عمل شاملة، إذ تدرك كلتاهما أهمية التنوع والشمولية ومساهمتهما في مستقبل أكثر استدامة للقطاع المالي في الكويت.

كما تحرص «البورصة» و«المقاصة» على تعزيز مبادئ المساواة بين موظفيهما ومنع التمييز، لا سيما في برامج التدريب والتطوير، وذلك لتوفير الفرص المتساوية للتأهيل إلى المناصب القيادية، حيث يتم الاعتماد على مبدأ الكفاءة والقدرة على القيادة وصنع القرار، وتم ترسيخ تلك المبادئ ضمن إستراتيجيات الشركتين، وكان لها دور فاعل في نجاحهما.

وتعليقاً على هذا الحدث، قالت رئيس إدارة المواهب في بورصة الكويت، أنوار الشدوخي: «تلعب مثل هذه الفعاليات دوراً أساسياً في تبني التنوع وتبادل الخبرات، إضافة إلى خلق مجتمع أكثر شمولية واستدامة.

ويشجع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية التطوير المستمر للموظفين كافة، كما تدعم الشركة تولي المناصب حسب الكفاءات، ودون أي نوع من التمييز».

وكان للكوادر النسائية في كل من «البورصة» و«المقاصة» مساهمات بارزة للقطاع المالي، حيث أسهمت خبراتهن ومهاراتهن في الابتكار والتطوير المستمر للسوق، وتقديم حلول ذات كفاءة لتلبية المتطلبات والمعايير العالمية التي تضعها مؤسسات تصنيف الأسواق العالمية، ما أدى الى ترقية سوق المال الكويتي إلى سوق ناشئ من قبل «MSCI» و«FTSE Russel» و«S&P DJI».

من جهتها، قالت رئيس أول للشؤون المالية ورئيس وحدة شؤون المستثمرين في «المقاصة»، رشا السعيدان: «ساهمت الكوادر النسائية في الشركة في المشاريع الخاصة بتطوير منظومة سوق المال، والتي من شأنها خلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب، وكان لهن دور مؤثر وفعّالاً في التنمية الاقتصادية للدولة وتحوّلها إلى مركز مالي رائد في منطقة الشرق الأوسط».

وتؤمن بورصة الكويت و«المقاصة» بأن القطاع المالي الكويتي غني بقصص النجاح الملهمة للنساء القياديات اللاتي تم تمكينهن، وعليه، تلتزم الشركتان بتعزيز مبادئ المساواة والتنوع وتمكين المرأة في مكان العمل.

ريادة في تمكين المرأة

تعتبـر بورصـة الكويـت رائـدة فـي المسـاواة وتمكيـن المـرأة، وشـاركت الشـركة فـي عدد مـن المبـادرات المتعلقـة بذلــك بهدف رفـع مسـتوى الوعـي فـي القطـاع الخـاص حـول أهميـة تمكيـن المـرأة علـى جميـع الأصعدة، والذي بدأ عندما قرعت الجرس للمرأة في عام 2018، واستمر بتوقيع بيان دعم «مبادئ تمكين المرأة» الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في عام 2019.

كما أن بورصة الكويت التزمت رسمياً في 2017 بتعزيز التوجه نحو استدامة الشركات المدرجة من خلال الانضمام إلى مبادرة البورصات المستدامة التي تقودها الأمم المتحدة، والتي يعد التمكين عنصراً محورياً فيها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي