No Script

عمل فني استثنائي للفنان التشكيلي والنحات الإماراتي مطر بن لاحج

«الوطني» يكشف عن «السفينة والشراع» منحوتة تؤرّخ لمرحلة نهضة الكويت... الحديثة

تصغير
تكبير

- عصام الصقر: المنحوتة تعبّر عن الفخر بماضينا وتجسّد منارة لنجاحاتنا المستمرة
- الرمزية لعمق تاريخي واقتصادي متجذّر على مدى 7 عقود من تاريخ الكويت
- أيقونة هندسية منسجمة بتفاصيلها مع كفاءة أداء مبنى البنك المستدام

كشف بنك الكويت الوطني عن منحوتة «السفينة والشراع»، وهي عمل فني استثنائي للفنان التشكيلي والنحات الإماراتي مطر بن لاحج تؤرخ لمرحلة نهضة الكويت الحديثة.

وتم الكشف عن التحفة الفنية الجديدة في حفل مميز عُقد في المقر الرئيسي للبنك، بحضور رئيس مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وحشد كبير من الموظفين.

وأكد «الوطني» أن المنحوتة الواقعة في الساحة الرئيسية لمقر البنك، ستكون بمثابة تكريم لتاريخ «الوطني» وقيمه والتزامه بخدمة المجتمع بمناسبة مرور 70 عاماً على التأسيس، كما تشكل رمزاً لماضي البنك وحاضره ومستقبله، ومساهمته الفاعلة في نهضة الكويت وتعكس رسالته السامية في تمكين الأفراد والمجتمعات من تحقيق أحلامهم المالية.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر: «تجسّد هذه التحفة الفنية بعداً تاريخياً واقتصادياً متجذراً على مدى 7 عقود من تاريخ الكويت الاقتصادي والمالي»، مؤكداً أنه «بينما نتطلع إلى المستقبل، تمثل هذه المنحوتة تذكيراً بفخر ماضينا ومنارة لنموّنا ونجاحنا المستمر، كما أنها تشكل علامة فارقة أخرى تؤكد ريادتنا وتميزنا في الكويت».

وأضاف الصقر: «نحن فخورون بأن تكون هذه القطعة الفنية الجميلة جزءاً من تراثنا، يعبّر عن قصة نجاح ملهمة للأجيال القادمة لكيان وعلامة مصرفية مرموقة في المنطقة والعالم».

اللؤلؤ والمحار

ويتميز تصميم «السفينة والشراع» بأنه مبنيٌّ على التوازن البصري، ما يعطي جمالية للعمل الفني. فقد استطاع بن لاحج أن يحاكي جمالية المقر الرئيسي للبنك -الذي اعتمد بهندسته شكل «اللؤلؤ والمحار» - حيث قام بتصميم عدة سفن في سفينة واحدة وأشرعة يظهر شكلها في جهة من الجهات.

وتحاكي منحوتة «السفينة والشراع» تاريخ بنك الكويت الوطني وما شهدته مرحلة التأسيس من قفزة نوعية في عمر الكويت والمنطقة الاقتصادي، لتتكرّس حينها مرحلة التحرر الاقتصادي التي مهّدت لاحقاً للاستقلال السيادي التام، ونشأة «الوطني» كأول مصرف وطني وأول شركة مساهمة في الكويت ومنطقة الخليج.

وتتمتع المنحوتة بأنها أيقونة هندسية منسجمة بتفاصيلها مع كفاءة أداء مبنى «الوطني» المستدام، والنتيجة تحفة بصرية مليئة بالمشاعر تجمع بين تصميم لمبنى ذات جودة في الأداء، ومنحوتة استثنائية امتداداً لتراث الأجداد ونواة الاقتصاد الأول، وما تمثله من انعكاس لرؤية البنك القائمة على الأصالة والثبات والمستقبل.

ومطر بن لاحج فنان إماراتي شارك في إنجاز أجمل مبنى على وجه الأرض، عبر تخطيط الحروف العربية والتي شكلت لمسة إبداعية وجمالية وحضارية في متحف المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

«حرف مطر» لتكريم مؤسسي «الوطني»

لفت «الوطني» إلى أن بن لاحج لجأ إلى «حرف مطر»، وهو الحرف العربي الذي يشكّل بصمته الخاصة، فاستخدمه تكريماً لمؤسسي البنك، وهم كوكبة من الرعيل الأول الكويتي الذين راهنوا على تأسيس مصرف وطني ينبع من ثقافتهم ويأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم ويخدم مصالحهم الوطنية، فأعاد بن لاحج إحياء أسمائهم على الأشرعة، مستعيناً بالمرسوم الأميري المؤرخ في 19 مايو 1952، والذي ذكر أسماءهم ممهوراً بتوقيع المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي