No Script

تنفيذ 32 في المئة من المشروع البالغة قيمته 96.99 مليون دينار

مازن الناهض: 300 يوم لإنجاز «الشدادية الصناعية»

تصغير
تكبير

- المدينة تضم 1036 قسيمة صناعية في 3 قطاعات
- أولوية التوزيع لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
- محمد العدواني: المشروع سيوظف 30 ألف مواطن في تخصصات عديدة
- 90 في المئة من الطلبات المقدمة لـ «هيئة الصناعة» استوفت الشروط

كشف وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مازن الناهض، عن إنجاز نحو 32 في المئة من مشروع منطقة الشدادية الصناعية، لافتاً إلى أن المشروع سينتهي آخر العام الجاري (تبقى نحو 300 يوم)، وأن قيمة العقد تبلغ 96.99 مليون دينار.

وقال الناهض خلال جولة له أمس في منطقة الشدادية للوقوف على آخر تطورات المشروع انه يهدف إلى تحقيق جميع متطلبات النمو الاقتصادي والصناعي بتوفير الأساس لتطوير منطقة صناعية متطورة وتزويدها بأحدث التقنيات، مؤكداً حرص جميع الأجهزة المعنية على إنجازه وفق المخطط له.

ولفت إلى أن منطقة الشدادية الصناعية تتضمن 3 قطاعات رئيسية تشتمل على 1036 قسيمة صناعية، حيث يحتوي القطاع الكيميائي على 242 قسيمة صناعية، فيما يضم قطاع الأغذية 299 قسيمة، ويشتمل القطاع المختلط على 495 قسيمة، مبيناً أن المشروع سيُدار باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة العقد، وأن الوصول إلى المنطقة سيكون سواءً عبر شبكة الطرق الحالية أو المستقبلية.

وأكد الناهض أن التنمية الصناعية باتت أحد مستهدفات النمو غير النفطي للكويت حيث التوجه لتعزيز ودعم هذا القطاع ضمن مستهدفات خطة التنمية 2035، وبما يضمن أن يكون القطاع الصناعي أحد الموارد غير النفطية الرئيسية للدولة.

وقال: «هناك اهتمام بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وستكون لهم الأولوية في توزيع القسائم الصناعية، كما سيتم توفير البنية التحتية للمشروعات المقدمة».

فرص عمل

من جهته، توقع مدير عام الهيئة العامة للصناعة بالتكليف المهندس محمد العدواني، توظيف المشروع لما يتراوح بين 28 إلى 30 ألف مواطن في العديد من التخصصات المختلفة، مبيناً أنه سيتم توزيع 1036 قسيمة للطلبات الصناعية المستوفية للشروط المحددة من قبل مجلس إدارة الهيئة.

وفي ما يتعلق بعدد الطلبات الصناعية المقدمة، أشار العدواني إلى أن الطلبات الموجودة سيتم استيعابها في المشروع الحالي وغيره من المناطق الأخرى.

وأوضح أن جميع الطلبات الصناعية التي تم تقديمها لـ«هيئة الصناعة» تمت دراستها بعناية ووفق الاشتراطات التي وضعها مجلس إدارة الهيئة، وبما يتوافق مع إستراتيجية الدولة في القطاع الصناعي، مبيناً أن 90 في المئة من تلك الطلبات استوفت الشروط الصناعية المقدمة.

نفقات المشروع

ويُنفّذ مشروع منطقة الشدادية الصناعية من قبل شركة الخليج المتحدة للانشاء، حيث تمت مباشرة العمل به في 30 يونيو 2022.

وتبلغ قيمة العقد 96.99 مليون دينار، حيث إن ما تم اعتماده من نفقات للمشروع بلغ 29.3 مليون دينار، فيما بلغ ما تم صرفه 24.4 مليون دينار.

وبلغت نسبة الإنجاز المخططة 17.4 في المئة فيما وصلت نسبة الإنجاز الفعلي 31.7 في المئة، أي أن الفرق بين الإنجاز الفعلي إلى المخطط 14.3 في المئة.

وتبلغ مدة الصيانة للمشروع 730 يوماً ومدة العقد 545 يوماً انقضى منها 244 يوماً وتبقى 301 يوم، بينما من المتوقع تسلم المشروع مبدئياً نهاية العام الجاري، وتحديداً في 26 ديسمبر 2023.

ويشمل تصميم المشروع مساحة 265 ألف متر مربع للخدمات العامة، تتضمن مركز الإطفاء، والعيادة الطبية، ومركز الأمن، والمسجد، والمكاتب الإدارية، ومحطة الوقود، ومحطة خدمة الشاحنات ومواقف السيارات.

ويتكون من شبكة مياه عذبة وشبكة مياه الأمطار وشبكتي الصرف الصحي والصناعي وشبكة مكافحة الحريق، و5 محطات كهرباء رئيسية و91 محطة فرعية، والسور الأمني، وأبراج مياه علوية وخزانات أرضية، ومحطة معالجة مياه الصرف، وحفرة تجميع مياه الأمطار، ومبنى التحكم البيئي والحديقة التكنولوجية.

وستُدار منطقة الشدادية الصناعية، التي تقع في الجنوب الغربي لمدينة الكويت على بعد 25 كيلو متراً من مركز المدينة، باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة تنفيذ المشروع كما ستُزوَّد بمسطحات خضراء لتوفير مساحات جميلة ذات قيمة بيئية عالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي