No Script

بالتعاون بين «القبس» و«فوربس» وإعلان الفائزين 15 الجاري

اختيار أفضل 20 مبادراً في الكويت

المؤمن ونوريس خلال المؤتمر الصحافي (تصوير سعود سالم)
المؤمن ونوريس خلال المؤتمر الصحافي (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- المؤمن: الجائزة تفتح للمبادرين فرصاً لشراكات مع مستثمرين محليين وإقليميين

كشفت مؤسسة القبس الإعلامية عن تعاونها مع مجلة فوربس الشرق الأوسط للإعلان عن قائمة أقوى 20 رائد أعمال في الكويت خلال 2023.

وقال المدير التنفيذي لـ«القبس» ناصر المؤمن، خلال مؤتمر صحافي عقدته «القبس» للإعلان عن تفاصيل الحدث في جامعة الشرق الأوسط الأميركية «AUM» في العقيلة، إن «هذا التعاون جاء بدافع مسؤولية (القبس) الاجتماعية تجاه المبادرين ورواد الأعمال الكويتيين، الذين يعتبرون من أهم ركائز الاقتصاد الوطني»، مضيفاً أن «المشاريع التي يقوم بها المبادرون ورواد الأعمال الكويتيون تحظى باهتمام بالغ من الاقتصاديين وأصحاب رؤوس الأموال في الكويت والدول المجاورة».

وذكر أن التعاون بين «القبس» و«فوربس الشرق الأوسط» بدأ منذ يوليو 2022 لعمل دراسة شاملة للسوق المحلي، تنتج عنها قائمة بأفضل 20 مبادراً ورائداً للأعمال في الكويت داعمين للتحول الرقمي في مشاريعهم.

إثراء بيئة الأعمال

وأشار المؤمن إلى أن الغاية من هذه الدراسة إثراء بيئة رواد الأعمال وخلق المنافسة والشغف لديهم، مبيناً أن الحصول على جائزة «فوربس» العالمية المشهود لها اقتصادياً، سيفتح للمبادر فرصاً لشراكات متوقعة مع مستثمرين محليين وإقليميين.

وذكر أن «القبس» ستعقد فعالية في 15 مارس الجاري على فترتين، تبدأ الأولى من 9 صباحاً حتى 1 ظهراً في قاعة بجامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) الشريك الإستراتيجي لـ«القبس»، حيث ستتضمن هذه الفترة مجموعة من الحلقات النقاشية التي تطوّر بيئة الأعمال في الكويت، ومن المتوقع استقبال 800 مشارك وضيف في تلك الحلقات، أما الفترة المسائية للفعالية فستتم استضافتها في فندق سانت ريجيس في 7 مساءً، وستتخللها احتفالية مع كلمة من «القبس» و«فوربس» لإعلان وتكريم الفائزين.

الترشح للجائزة

وفي ما يتعلق بآلية الترشح لنيل الجائزة، أفاد المؤمن بأنها ستقوم على قطاعات عدة وهي: «تكنولوجيا التعليم، وحاضنات الأعمال، والتكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية»، مشيراً إلى أن الجائزة تركز على المشاريع في المجالات التكنولوجية.

وبيّن أن الاختيار سيقوم على عوامل عدة ابتداءً من الرأسمال المنخفض وتحويله إلى قصة نجاح في ظل تواجد منافسين في القطاعات ذاتها، مشيراً إلى عرض المرشحين على لجنة المسابقة المكونة من متخصصين في «فوربس» لتحليل البيانات المالية والتجارية الخاصة بالمشاريع ومقارنتها بالمنافسين، للخروج بالنتائج والتقييم الدقيق ومنح الجائزة للمستحقين.

من ناحيتها، قالت مدير تنظيم الفعاليات في «فوربس الشرق الأوسط» شانون نوريس «تفخر المجلة بدعم النظام الريادي في المنطقة من خلال تسليط الضوء على إنجازات رواد الأعمال والشركات الناشئة وشركات رأس المال الجريء في جميع أنحاء المنطقة»، مؤكدة أن الكويت تحظى بتاريخ طويل من النجاح في ثقافة التجارة وروح الريادة، حيث يمتلك العديد من الكويتيين مكانة على قائمة مليارديرات (فوربس) منذ عقود.

وبيّنت أن «مستوى التعليم العالي والمواهب الإبداعية للشباب في الوقت الحاضر وسهولة الوصول إلى التكنولوجيا، والقدرة الشرائية العالية التي تمثل ميزة تنافسية لرواد الأعمال الكويتيين، كلها عوامل تدعم المبادرين ورواد الأعمال في البلاد»، منوهة إلى أنه «في العقد القادم سيكون للشباب الكويتي من رواد الأعمال والشركات الناشئة دور أساسي في المشهد الاقتصادي في الكويت، مع مساعي الدولة إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على دخل النفط».

وأفادت نوريس بأن الابتكار والتكنولوجيا سيكونان عاملين مميزين لرواد الأعمال الشباب، وأن الكويت في المكان المناسب للاستفادة من ثورة التكنولوجيا، مبينة أن بعض أكثر الشركات الناشئة الناجحة في المنطقة وُلدت في الكويت، كما أن الشركات الكويتية تجذب تمويلاً من المستثمرين الدوليين.

دعم الرعاة

قال المؤمن إن الشراكة مع «فوربس الشرق الأوسط» ما كانت لتتحقق لولا تعاون «AUM» وبقية الرعاة ممثلين في شركة بنك الكويت الوطني وشركة زين ومجموعة الملا وشركة الأهلي كابيتال وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات، وإيمانهم بفكرة «القبس»، واستشعارهم بالمسؤولية الاجتماعية ذاتها.

وتقدم المؤمن بالشكر إلى الرعاة على دعمهم المسابقة، التي من شأنها أن تعود بالنفع المباشر على الاقتصاد المحلي، لاسيما أن فريق «فوربس الشرق الأوسط» ستتم استضافته لأول مرة في الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي