No Script

المفوضية الأوروبية حظرت استخدامه على موظفيها

«تيك توك» يتجسّس علينا !

تصغير
تكبير

- محمد الرشيدي لـ «الراي»:
- إجراءات متوقعة أكثر صرامة قد تصل لرفعه من «أبل ستور»
- ممارساتٌ مشبوهة... وخطرٌ على بيانات المستخدمين

فيما قررت المفوضية الأوروبية، أمس، حظر تطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك» على الأجهزة الذكية للعاملين فيها، أكد خبير أمن المعلومات رئيس لجنة الأمن السيبراني في اتحاد الإعلام الإلكتروني الكويتي محمد الرشيدي أن «القرار يعد إجراء طبيعياً لحماية الموظفين من التجسس الذي يمارسه تطبيق (تيك توك)، باعتراف موظفين في (تيك توك) أنفسهم».

وقال في تصريح لـ «الراي»، إن «شركة تيك توك اعترفت لمجلس الشيوخ الأميركي بقدرة الموظفين في الصين على الدخول إلى البيانات، وتم حظر التطبيق من قِبل مجلس الشيوخ، وسنرى إجراءات أكثر صرامة قد تصل لرفع التطبيق من متجر (أبل ستور)، فثمة ممارسات مشبوهة يقوم بها هذا التطبيق ربما لأغراض إعلانية أو أغراض أخرى، لكن هناك تجسس قائم على مستخدمي التطبيق، وهذا هو السبب وراء الإجراء الذي اتخذته المفوضية الأوروبية وقبلها مجلس الشيوخ الأميركي».

ووصف الرشيدي هذا الإجراء بأنه «إجراء أمني، في ظل قدرة الموظفين في الصين على الدخول لبيانات حساسة في أميركا وأوروبا، ما يشكل خطراً كبيراً على الأمن القومي الأوروبي والأميركي».

ويشمل القرار الهواتف الرسمية والشخصية للعاملين في المفوضية الأوروبية، فيما طلب قسم التقنية من الموظفين فيها عدم تحميل التطبيق أو حذفه، وأرجع الأمر إلى مخاوف تتعلق بحماية البيانات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي