No Script

المصور الكويتي عمر السيد عمر يُوثّق لقطات للبجع النادر في بحيرة كركيني

«الدالميشن»... من بوبيان إلى اليونان

تصغير
تكبير

- عمر لـ «الراي»: يصل طول هذا النوع من البجع إلى 1.8 متر... وفتحة جناحيه 3.5 متر
- التقاط صورة جميلة بمكوناتها أمر يحتاج إلى وقت وجهد وممارسة
- أنوي البدء بإنتاج أفلام قصيرة للحياة البرية

تمكنت عدسة المصور الكويتي المهندس عمر السيد عمر من التقاط عدد من الصور لطائر بجع الدالميشن (الذي يسمى بالبجعة الكدراء)، وهو من أنواع البجع النادر والمهدد بخطر الانقراض.

وبيّن عمر، الذي يمارس التصوير منذ عشر سنوات، في تصريح لـ «الراي»، أنه «تم التقاط هذه الصور في اليونان في بحيرة كركيني، التي يتواجد بها البجع الدالميشن»، لافتاً إلى أنه «هذا النوع من البجع يتميز بحجمه الكبير حيث يصل طوله إلى 1.8 متر، وتصل فتحة جناحيه إلى 3.5 متر، ويعتبر من أكبر الطيورفي العالم».

وعن حبه للتصوير، قال عمر «شغفي تصوير الحياة البرية، والذي يعتبر من أصعب أنواع التصوير، وسبب هذا الشغف يعود إلى أنه ليس للمصور القدرة على التحكم بتوقيت وسلوكيات الكائنات الحية، فضلاً عن أن التقاط صورة جميلة بمكوناتها أمر يحتاج إلى وقت وجهد وممارسة».

وعن ملابسات التقاط الصورة وكيفية التحضير لها، قال «بعد مشاهدتي لهذا الطائر للمرة الأولى في جزيرة بوبيان الكويتية، رغم أنه من النادر جداً مشاهدته في منطقة الخليج، قررت أن أقوم بتوثيق هذه الطيور الجميلة، وبعد البحث وجدت أن بحيرة كركيني في اليونان تعتبر من البحيرات التي يسكنها هذا النوع من الطيور»، موضحاً أنه «يختلف عن غيره كونه في موسم التزاوج يتغير لون جلد منقار الذكر إلى الأحمر والأنثى إلى البرتقالي».

صعوبات

تحدث عمر عن الصعوبات التي واجهته لالتقاط هذه الصور قائلاً «خلال الشتاء في بحيرة كركيني يزداد الضباب، ما يصعب على المصور مشاهدة وتصوير البجع».

وعن أسباب الجاذبية التي يتمتع بها هذا النوع من البجع، بيّن أنه «يمتاز بشكله وريشه المميز ولون جلد المنقار، لذلك دائماً نجد أن صور البجع تدهش الناس بجمالها، وأجمل ما في البجع الدالميشن هي نظرة العين وكثافة الريش خلال فصل الشتاء ولون جلد المنقار الأحمر والبرتقالي».

وكشف عمر، الذي قامت مجلة ناشيونال جيوغرافيك بطبع الصورة التي التقطها (التي تحوي أربع بجعات)، أنه ينوي «البدء بإنتاج أفلام قصيرة للحياة البرية بجودة عالمية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي