No Script

«روسيا تقوّض نظام الأمن العالمي بعد الحرب الثانية»

سفير أوكرانيا: نثمّن دعم الكويت لتسوية الخلافات الدولية سلمياً

تصغير
تكبير

أشاد سفير أوكرانيا لدى البلاد أوليكساندر بالانوتسا، بموقف الكويت تجاه التأكيد على احترام سيادة واستقلال أوكرانيا، ورفض استخدام القوة في العلاقات بين الدول، مثمّناً دعمها الكامل لكافة الجهود الدولية، الهادفة إلى وقف التصعيد، وتسوية الخلافات الدولية بالطرق السلمية.

وفي كلمة ألقاها خلال لقاء لإحياء سفارة بلاده، الذكرى الأولى للحرب الروسية على أوكرانيا، بحضور عدد كبير من رؤساء البعثات الديبلوماسية والمواطنين وأبناء الجالية الأوكرانية في البلاد، قال بالانوتسا إن «روسيا أطلقت العنان للحرب القارية الأولى في أوروبا في القرن الـ21، من خلال شن عدوان واسع النطاق على أوكرانيا، ما قوّض نظام الأمن العالمي الجماعي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية».

ورحب بالانوتسا بالحضور، الذي وصفه بأنه «حضور أُممي ومن جميع الدول والقارات»، مشيراً إلى أن حضور سفير للكويت في أوكرانيا دليل على الدعم الكويتي لبلده.

وأضاف «يواجه العالم مرة أخرى نظاماً يسعى إلى مراجعة الحدود بقوة، وقد أطلق على هذا النظام اسم التسرع»، لافتاً إلى أن «هذا المصطلح يصوّر بوضوح تطلعات موسكو لفرض قوة القوة وليس العكس».

تضامن بريطاني أميركي

من ناحيتها، عبّرت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، عن سعادتها للمشاركة في هذه المناسبة. وقالت: «حضرت مع الكثير من أعضاء السلك الديبلوماسي لاظهار تضامننا مع السفير الأوكراني، متمنين أن ينتهي الغزو الروسي غير الشرعي لأوكرانيا، والذي يدخل غداً عامه الثاني».

وبدوره، أعرب القائم بأعمال سفارة الولاية المتحدة الأميركية في الكويت بالإنابة جيم هوليستايدر عن تضامن بلاده مع أوكرانيا، مؤكداً استمرار دعم والتزام الولايات المتحدة الأميركية بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي