No Script

أوبريت وطني يبثه تلفزيون الكويت السبت المقبل

«ذرية مبارك»... المسيرة تُروَى بـ 10 أصوات غنائية

تصغير
تكبير

- أحمد الشرقاوي لـ «الراي»: حرصت من خلال «الأوبريت» على التكلم عن سلسلة حكام الكويت وعمّا نص عليه الدستور

«ذرية مبارك» مسيرة تُروَى عبر أوبريت غنائي وطني مدته 12 دقيقة، لكنه غزيرٌ في سرد إنجازات كل حاكم من حكّام دولة الكويت خلال فترة حكمه، بدءاً من حكم الشيخ مبارك الكبير، ووصولاً إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، ومن المقرر عرضه السبت المقبل على تلفزيون الكويت، تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني.

الأوبريت من إنتاج وزارة الإعلام، كما يشارك فيه 10 فنانين من نجوم الكويت الكبار والشباب، وهم نبيل شعيل، عبدالله الرويشد، نوال الكويتية، محمد المسباح، محمد البلوشي، بشار الشطي، مطرف المطرف، شيماء سليمان، فهد السالم وحنين الكندري، بالإضافة إلى مشاركة الفنان جاسم النبهان من خلال التعليق الصوتي الذي كتبه محمد صيّاح العدواني.

«واضح من عنوانه»

وعن هوية العمل، كشف الشاعر أحمد الشرقاوي لـ «الراي» عن أن «الموضوع واضح من عنوانه، إذ إننا نتكلم في هذا الأوبريت الغنائي عن ذرية مبارك، وقد حرصت من خلاله على أن أتكلم عن سلسلة حكام دولة الكويت وعمّا نص عليه الدستور، بأن الحكم يعود لذرية مبارك».

ولفت إلى أن الانطلاقة تبدأ من فترة حكم الشيخ مبارك الكبير مروراً بأبنائه، وكل حاكم من ذريته، وصولاً إلى العهد الحالي ممثلاً بحضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، مردفاً: «استذكرنا في الأوبريت أهم الإنجازات التي حصلت في عهد كل حاكم من حكامنا، والأمر كان أشبه بفيلم تسجيلي للتاريخ ولكنه مختصر جداً (نقدر نقول قدمت تاريخ الكويت في كبسولة مختصرة حيل)».

وأوضح الشرقاوي الهدف من وراء كتابة هذا العمل، حيث قال: «أردت أولاً أن أقدمه للأجيال القادمة لتتعرف على تاريخها، وحتى تتعرف أيضاً على حكامها من ذرية مبارك والذين انطلقت مسيرتهم في العام 1869. وثانياً لإظهار دور الأسرة الحاكمة بتعزيز مكانة الكويت، ومحاولة ربط الشعب معهم، فكلانا يُكمل بعضه البعض ولا يمكننا نكران ذلك (نحن نحبهم، وهم يحبوننا أيضاً)».

فكرة جديدة

أكد الشرقاوي أنه تناول في الأوبريت فكرة جديدة لم يتم التطرق لها في السابق، مشيراً إلى أنها لا تعدو فكرةً لأوبريت فحسب، بل تحمل هدفاً واضحاً، «ولهذا سخرنا لها أبرز نجوم الكويت، من الكبار والشباب في سبيل ربط القديم بالحديث، وحرصنا على صناعة العمل بأعلى المستويات وأحدثها».

تشجيع كبير

لم يُخفِ الشرقاوي التشجيع الكبير الذي تلقاه من القيادة السياسية تجاه هذا العمل، «ممثلة بـ (كتب الشكر) التي وصلتني من حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد، حيث تمنيا المزيد من هذه الأعمال».

فريق العمل

بالإضافة إلى النص الشعري الذي حرص فيه الشاعر الشرقاوي على انتقاء المفردة اللغوية الجميلة المتناغمة مع فكرة القصة، تولى مهمة التلحين والإشراف العام حمد راشد الخضر، والتوزيع الموسيقي إلى ربيع الصيداوي، فيما تولى جاسم محمد، مهام الـ «مكساج» والـ«ماسترنغ». ومن ناحية الرؤية البصرية، وضع عبدالله محمد الويس بصمته المميزة في الإخراج التلفزيوني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي