No Script

مشعان العتيبي شدد على ضرورة استثناء «النفطي» من مسألة إيقاف النقل والندب والمناصب الإشرافية

«اتحاد البترول»: نعيش في دوامة منذ سنة ونصف.. وعصب الاقتصاد مشلول

رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد مشعان العتيبي
رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد مشعان العتيبي
تصغير
تكبير

- لدينا جهات رقابية داخلية تراقب وتحاسب أي مسؤول يتجاوز
- لا يجب تعميم الإيقاف بسبب مسؤولين في جهات أخرى تجاوزوا

قال رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد مشعان العتيبي إننا للأسف نعيش في دوامة لأكثر من سنة ونصف بسبب استقالة حكومة إلى استقالة حكومة أخرى وإلى حل مجلس أمة والقطاع النفطي المهم في البلد وهو عصب الاقتصاد مشلول.

وفي رسالة له تساءل العتيبي عن سبب حالة الجمود التي يعيشها القطاع النفطي منذ أكثر من سنة ونصف، قائلا، (لو حسبنا المدة من شهر أكتوبر 2021 تقريبا إلى فبراير 2023 نجد أيام العمل الفعلية لا تتجاوز شهرين).

وأضاف، ما الذي يعنينا اليوم في القطاع النفطي عندما تستقيل حكومة ويصدر قرار من مجلس الخدمة المدنية؟ خصوصا ان القطاع النفطي به جهات رقابية داخلية من مجلس إدارة المؤسسة ومجالس إدارات الشركات وهي تتابع العمليات وتراقب كل القطاع.

وقال العتيبي للأسف في الوقت الذي نسعى فيه إلى زيادة الانتاج وتسكين الشواغر إلى التعيينات الجديدة لأبناء الوطن نجد أنه للأسف هناك شلل بسبب هذه الطريقة.

ورأي العتيبي أنه لا يجب تعميم تجاوزات البعض على الكل قائلا، (استبشرنا خيرا في بداية استقالة الحكومة عندما قالوا مصالح الناس ماراح تتعطل وراح تمشي وأن الأمور اللي عنده ترقية أو نقل أو ندب وتدور العجلة).

وقال إنه وبعكس الحكومات السابقة كنا نفهم عندما يكون هناك حل لمجلس الأمة في فترات لا تتجاوز الشهرين في السابق من باب عملية عدم التدخل في العملية الانتخابية لكن المسألة طالت.

وتساءل العتيبي كيف نطلب اليوم من القطاع النفطي الحيوي أن ينافس الدول الأخرى والدول الشقيقة والدول العالمية؟ مؤكداً أن ما يحدث ان هناك أسبقية للدول الاخرى في مراحل الإنتاج.

كما تساءل كيف نغطي حصة الكويت في "أوبك" من انتاج النفط والقطاع النفطي مشلول من سنتين تقريبا؟ وإلى أين سنصل في هذه العملية؟

وطالب العتيبي بضرورة استبعاد القطاع النفطي من مسألة إيقاف النقل والندب والمناصب الإشرافية لوجود هناك جهات رقابية داخلية تراقب وتحاسب أي مسؤول يتجاوز.

وقال لا يجب تعميم اجراء الايقاف لأن بعض المسؤولين في جهات أخرى في الدولة تجاوزوا في موضوع النقل والندب لان ذلك يشل البلد كلها.

وأضاف الآن كيف نطالب المسؤولين الذين تم تعيينهم قبل فترة نصف مدتهم انتهت بدون ان لا يكون عندهم صلاحيات تسكين الشواغر الموجودة وكيف يكون لهم إنتاجية؟ وكيف أطالب مسؤول وأحاسبه بعد نهاية مدته والتي من الممكن ان تكون بعد سنة؟ إذا نصف مدته تقريبا انتهت قبل تمكنه من تعيين مساعديه؟

ولفت العتيبي إلى ان هناك شواغر لنواب رؤساء تنفيذيين في الشركات النفطية ومدراء ورؤساء فرق، وحتى التعيينات الجديدة للموظفين الجدد حديثي التخرج كل هذه الاجراءات سوف تتعطل.

وقال العتيبي إننا صدمنا قبل ايام في موضوع التعميم الذي صدر وباركنا للشباب الكويتي وبعد يوم تم سحب التعميم بسبب استقالة حكومة؟

واكد العتيبي ان هناك ضرورة ملحة لاستثناء القطاع النفطي من قرار ايقاف الترقيات والنقل والندب والتدوير خصوصا مع وجود مجلس إدارة يراقب ويحاسب.

واضاف ان القطاع النفطي لا يخضع لمجلس الخدمة المدنية مع كامل الاحترام والتقدير له لكن هناك ضرورة لمعالجة هذا الوضع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي