No Script

«المركز» يربح 2.86 مليون دينار بـ 2022

رئيس مجلس الإدارة ضرار يوسف الغانم
رئيس مجلس الإدارة ضرار يوسف الغانم
تصغير
تكبير

أعلنت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» نتائجها المالية لعام 2022، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 18.8 مليون دينار كويتي، مقارنة بإجمالي بلغ 30.64 مليون دينار كويتي عن عام 2021.

وبلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة 2.86 مليون دينار كويتي، مقارنة بمبلغ 14.99 مليون دينار كويتي عن عام 2021، كما بلغت ربحية السهم 6 فلوس عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وقال رئيس مجلس الإدارة ضرار يوسف الغانم، إن عام 2022 كان عاماً مليئاً بالتحديات والأحداث الكبرى التي ألقت بظلالها على الأسواق العالمية، ومنها الحرب الروسية على أوكرانيا، وتشديد السياسة النقدية من البنوك المركزية برفعها لأسعار الفائدة لكبح مستويات التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، بالإضافة إلى إجراءات الإغلاق العام في الصين لمواجهة انتشار جائحة كوفيد-19، وأدت هذه التحديات إلى الحد من التعافي الذي حققته الأسواق في العام 2021، حيث تراجعت معظم المؤشرات العالمية.

وأضاف بأن تراجع أسواق المال وبالأخص العالمية منها، انعكس على أنشطة الشركة، إلا أن «المركز» تمكن من مواجهة تبعات هذا التراجع، حيث سجل «المركز» إجمالي إيرادات (باستثناء الربح من الاستثمارات بالقيمة العادلة) بلغ 18.07 مليون دينار كويتي، بارتفاع نسبته 19.4 في المئة على أساس سنوي.

وأشار إلى أن هذا النمو جاء مدفوعا بالأداء الإيجابي مع ارتفاع أتعاب الإدارة والعمولات بنسبة 14.8 في المئة إلى 11.3 مليون دينار كويتي، مقارنة بـ 9.8 مليون دينار كويتي في عام 2021، لتسجل أعلى أتعاب للإدارة على مدى تاريخه. وتعافى القطاع العقاري في الكويت من تبعات جائحة كوفيد-19، مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط وتخفيف القيود الناجمة عن الجائحة خلال عام 2022، الأمر الذي ساهم في ارتفاع معدلات التأجير والإشغال حيث بلغ صافي إيرادات التأجير 3.64 مليون دينار كويتي، مقارنة ب 3.48 مليون دينار كويتي في عام 2021، بارتفاع بلغت نسبته 4.7 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بالتحسن التدريجي في مستويات الإشغال والتأجير في محافظ «المركز» العقارية.

وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 10.8 في المئة من ديسمبر 2021 لتبلغ 1،154 مليون دينار كويتي.

وأطلق «المركز» خلال العام العديد من المنتجات والخدمات الجديدة منها خدمات صانع السوق، ومشاريع القطاع العقاري الدولي الجديدة، إلى جانب تطوير الخدمات والمنتجات الحالية. واستمرت إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في تنفيذ العديد من الصفقات الناجحة. كما قام فريق إدارة الثروات وتطوير الأعمال بتحسين مستويات الخدمات المقدمة عبر إضافة خدمات أسهم الملكية الخاصة والدين الخاص.

كما قام «المركز» بتعزيز قدراته على مواجهة ظروف الأسواق غير المواتية وغير المستقرة، بالإضافة إلى بناء قاعدة متينة لتحقيق قيمة مضافة للعملاء والحفاظ على النمو على المدى الطويل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي