No Script

4362 عقداً في القطاع خلال 2022 بتراجع 49 في المئة

«KIB»: العاصمة صاحبة أعلى ارتفاع بأسعار متر العقار السكني... الابتدائية

تصغير
تكبير

لفت بنك «KIB» في تقريره العقاري الأخير، والذي أعدته الإدارة العقارية لديه، إلى استقرار معدل الأسعار في قطاع عقارات السكن الخاص خلال النصف الثاني من العام 2022، بعدما كان قد شهد ارتفاعاً نسبياً خلال النصف الأول، في معظم مناطق السكن الخاص في محافظات الكويت.

وأوضح البنك أن هذه النتائج جاءت نتيجة ارتفاع الأسعار إلى ذروتها عامي 2020 و2021، ما كان له الأثر السلبي الواضح على العوائد المجدية في السابق، مقارنة بالعقارات الاستثمارية من قِبل المستثمرين، لا سيما مع ارتفاع سعر الخصم في فترات سابقة من العام الماضي، وقيمة عقارات السكن الخاص بالتناسب مع متوسط دخل المواطنين الراغبين في السكن.

وتوقع مدير التقييم العقاري في «KIB» المهندس علي الشخص، أن يشهد عام 2023 ثباتاً في أسعار العقار السكني في الكويت، في حال عدم إصدار قرارات بأي تعديلات جديدة، إذ أظهرت بيانات التقرير نسب التغيير البسيطة في متوسط السعر الابتدائي للعقار السكني، التي سجّلت بين نهاية ومنتصف العام 2022 عن كل محافظة.

وأشار إلى تسجيل محافظة العاصمة أعلى نسبة تغيير في ارتفاع الأسعار الابتدائية لكل متر مربع، تليها محافظة الجهراء، بينما لم تسجل محافظة الفروانية أي تغيير على الإطلاق، مع نسب تغيير متقاربة للمحافظات الأخرى.

ولفت الشخص إلى الارتفاع النسبي الذي شهدته عقارات مناطق السكن الخاص الداخلية، مبيناً أن هذا الأمر سببه قوة الطلب وقلة العرض لها، في حين أن الارتفاع الملحوظ في النصف الثاني من العام للمناطق البعيدة نسبياً (علي صباح السالم، الوفرة السكنية وصباح الأحمد السكنية) يعود لتدني أسعارها مقارنة بالمناطق الأخرى.

وأضاف الشخص أن العقود المسجلة لقطاع السكن الخاص خلال العام 2022 بلغت 4362، مقارنةً بـ8451 خلال 2021، بانخفاض نسبته 49 في المئة، وهو المؤشر لاستقرار الأسعار، مع ملاحظة زيادة معدل التداول في القطاعين الاستثماري والتجاري، اللذين شهدا ارتفاعاً نسبياً في الطلب، بترقب ارتفاع معدل الإيجارات وأصولها مستقبلاً.

ونوه إلى تصدر تداولات عقارات السكن الخاص في محافظة الأحمدي بنسبة 40.5 في المئة، من إجمالي العقود المسجلة لعقارات السكن الخاص في العام الماضي، نتيجة استمرار تركيز الطلب والتداول على الأراضي السكنية في منطقة صباح الأحمد البحرية، التي مازالت من أكثر الأراضي الفضاء، والأعلى طلباً نظراً لاستغلالها كاستراحات ترفيهية واستثمار من قِبل المواطنين.

ويأتي ذلك في وقت شمل التقرير جدول الأسعار التقديرية لأراضي السكن الخاص ضمن الشوارع الداخلية (شارع واحد وزاوية) لكل منطقة في محافظات الكويت، حتى نهاية عام 2022، بحيث تبيّن أن الشويخ السكنية، وضاحية عبدالله السالم، والنزهة، والفيحاء، والعديلية، والشامية، ومناطق متفرقة من جنوب السرة، تعتبر من المناطق التي سجلت المستويات الاعلى ما بين أسعار الأراضي للشارع الواحد وأسعار الزاوية بجميع المناطق للمتر المربع، بينما سجلت الوفرة، وصباح الأحمد، وعلي صباح السالم، أدنى سعر للمتر المربع بين أسعار أراضي الشارع الواحد وأسعار الزاوية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي