No Script

ضمن دعمه المستمر حملة «لنكن على دراية»

«الخليج» يواصل التوعية بمخاطر الاحتيال الإلكتروني

عبدالمحسن النصار
عبدالمحسن النصار
تصغير
تكبير

يواصل بنك الخليج توعية العملاء والمتعاملين مع البنوك بشكل عام، بالمخاطر التي تفرضها الجرائم الإلكترونية على معلوماتهم وحساباتهم المصرفية، من خلال مشاركته الفاعلة للعام الثالث على التوالي في حملة «لنكن على دراية»، التي يشرف عليها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت.

ودعا مسؤول الاتصالات المؤسسية في البنك عبدالمحسن النصار، عملاء البنوك إلى ضرورة التعامل بحذر مع الرسائل الإلكترونية والنصية والمكالمات الهاتفية التي تصلهم من جهات غير معلومة، والتي قد تنتحل صفة موظف مصرفي في الغالب، مشدداً على أهمية عدم التعامل مع هذه الرسائل، أو المكالمات كلياً والحفاظ على معلومات وبيانات حساباتهم، حتى لا تتعرض للسرقة من قِبل عصابات دولية تعمل ليلاً ونهاراً على اختيار فريستها.

وأكد أن البنوك لن تطلب معلومات العميل الشخصية عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، وأنه يجب تجنب الرد على تلك الرسائل، التي تعتبر محاولات احتيال تهدف للحصول على المعلومات المصرفية وسرقه الأموال أو البيانات، مشيراً إلى أن مجرد الضغط على الرابط قد يعرض البيانات المصرفية السرية للسرقة.

ولفت إلى أنه يجب الآخذ بالاعتبار التقارير التي تشير إلى زيادة أنشطة الاحتيال عبر صفحات تبرع وهمية عقب الكوارث، إذ إن المحتالين لا يتورعون عن انتهاز أي فرصة لتضليل الناس وسرقة أموالهم، مستغلين رغبتهم في تقديم يد العون للمحتاجين والمتضررين.

ونصح النصار بعدم حفظ معلوماتهم السرية مثل أرقام بطاقة السحب الالي، أو بطاقة الائتمان، أو رقم التعريف الشخصي على الهاتف النقال، وعدم كتابة الرقم السري على بطاقة الائتمان، وعدم مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة «OTP»، وبضرورة تسجيل الخروج من التطبيق أو الموقع الالكتروني للبنك فور الانتهاء من المعاملة، والتأكد من تحديث برامج مكافحة الفيروسات والملفات المرتبطة بها، وعدم النقر أو فتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً، بل كتابة عنوان «URL» في المتصفح بدلاً من ذلك.

ودعا إلى الحذر أثناء فتح المرفقات والروابط داخل رسائل البريد الإلكتروني، وتنزيل البرامج من مصادر معروفة ومشهورة وشرعية فقط، والحفاظ على تحديث جميع الأنظمة (مثل أنظمة الأمان والتطبيقات وأنظمة التشغيل) بآخر تحديثات وتصحيحات الأمان.

ولفت إلى أن وعي العميل يمثل حائط صد رئيسياً في الحفاظ على البيانات المصرفية، في ظل التوسع الكبير في استخدام الخدمات الالكترونية، ناصحاً العملاء بالتأكد من التعامل مع المواقع الأصلية ومؤسسات معروفة ومرخصة عند التبرع بالأموال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي