No Script

عند الأخذ بالحسبان الحرف التي يعمل بها أو يملكها مواطنون

«الغرفة»: نسب التوطين في القطاع الصناعي قد تكون أكبر من المسجّلة

القضيبي مترئساً الاجتماع
القضيبي مترئساً الاجتماع
تصغير
تكبير

عقدت لجنة الصناعة والعمل المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، اجتماعها الأول لعام 2023، برئاسة أحمد القضيبي، لمناقشة عدد من القضايا ذات العلاقة بالقطاع الصناعي وشؤون العمل.

وناقشت اللجنة بعض التحديات التي تعوق القطاع الصناعي الكويتي عن زيادة نسب التوطين، ورأت ضرورة التريث في إعادة دراسة النسب بما يتوافق مع الواقع الاجتماعي والمعطيات الحالية.

وأوضحت اللجنة أن نسب التوطين في القطاع الصناعي قد تكون أكبر من المسجلة، عند الأخذ بالحسبان الحرف الصناعية التي يعمل بها أو يملكها مواطنون، لافتة إلى أنه يوجد بالكويت ما يزيد على 4 آلاف رخصة لحرفة، وأنه في حالة احتساب العمالة الوطنية التي تعمل في هذا القطاع سيكون هناك فارق كبير في نسب العمالة الوطنية.

وتطرقت اللجنة إلى التعاون بين «الغرفة» ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية لأصحاب العمل، بخصوص استبيان حول آراء الشركات الكويتية لتسهيل انتقال الأيدي العاملة داخل سوق العمل الكويتي.

واستعرضت أهمية دعم المنتج المحلي الكويتي حسب القانون رقم 74 لسنة 2019، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (49) لسنة 2016 في شأن المناقصات العامة، والذي يعزز إنفاذ المنتجات الوطنية في المشتريات الحكومية، وهو ما يتماشى مع التوجهات العالمية بالاستفادة من المشتريات الحكومية، كآلية لتوطين الصناعات محلياً، والسياسة المتبعة في المشتريات بدول مجلس التعاون التي تم اتخاذها أخيراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي