No Script

التوصية بتوزيع 4 فلوس نقداً ومثلها منحة عن العام الماضي

13.6 مليون دينار أرباح «KIB» في 2022

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: النتائج تعكس استقرار مركزنا المالي ومسار نمونا المستدام
- رائد بوخمسين: نكرّس جهودنا برؤية حكيمة وطويلة الأمد لمواجهة التحديات
- أرقام ومؤشرات:
- 14 في المئة نمواً بالأصول إلى 3.58 مليار دينار
- 15 في المئة ارتفاعاً المحفظة التمويلية إلى 2.62 مليار
- 13 في المئة زيادة بحسابات المودعين إلى 2.34 مليار
- 254 مليوناً حقوق الملكية العائدة للمساهمين
- 16.6 في المئة معدل كفاية رأس المال

كشف رئيس مجلس إدارة بنك «KIB»، الشيخ محمد جرّاح الصباح، أن البنك حقق صافي أرباح بقيمة 13.6 مليون دينار بربحية 7.92 فلس للسهم خلال العام 2022، في حين بلغت الإيرادات التشغيلية 62.5 مليون دينار، مؤكداً استقرار مركزه المالي ومسار نموه المستدام، رغم التحديات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تواجهها المنطقة والعالم، ولافتاً إلى أنه واصل تقديم منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة تلبي احتياجات عملائه، وطرحها بمزايا حصرية وحلول رقمية تواكب توجهاتهم العصرية ونمط حياتهم الحديث.

ونوه الجراح إلى استمرار «KIB» في تحسين قيمة وجودة أصوله، وسط نمو الأصول 14 في المئة إلى 3.58 مليار دينار، مقارنة بـ3.14 مليار دينار تقريباً في نهاية 2021، مبيناً أن هذا النمو جاء نتيجة ارتفاع حجم المحفظة التمويلية بنحو 346 مليون دينار إلى 2.62 مليار دينار تقريباً في نهاية عام 2022، مقارنة مع 2.27 مليار دينار في نهاية 2021، ليحقق بذلك نمواً بالمحفظة التمويلية بنسبة 15 في المئة، ما يدل على مسار نمو تصاعدي وأداء مالي سديد.

وكشف عن ارتفاع حجم محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية، والمتركزة بنسبة أكبر على استثمارات «KIB» في الصكوك عالية الجودة، بنسبة 4 في المئة بنهاية العام 2022 إلى 308 ملايين دينار، مقارنة مع 296 مليون دينار في 2021.

وشدد الجراح على حرص البنك على توسيع نطاق أنشطته التمويلية والاستثمارية محلياً وإقليمياً ودولياً، عبر المساهمة في صفقات التمويل المشترك وغيرها، والتعاون مع عملائه في العديد من القطاعات، ومنها الاتصالات والنفط والغاز، وعبر صفقات الصكوك مع كبرى الشركات والمؤسسات المالية في المنطقة، وبأفضل تكلفة رأسمالية، بما يعزز مركز «KIB» المالي في أسواق رأس المال الإقليمية.

وأفاد بأن مجلس إدارة «KIB» قرر التوصية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 4 فلوس للسهم الواحد، وأسهم منحة بواقع 4 في المئة من رأس المال المُصدر والمدفوع، على أن تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة والجهات المختصة.

وأضاف الجرّاح أن «KIB» يركز بشكل أساسي على تقديم قيمة مضافة للمودعين وللمساهمين، وتقديم عوائد مجزية لهم، والمساهمة دائماً باستدامة أعماله، ويعتمد في إستراتيجيته على اتباع نموذج تشغيلي مرن، ونهج يواكب التطورات المستمرة في المجال المصرفي ويتكيف مع تغيّراته، ليستجيب في جميع الظروف لتوجهات عملائه ومتطلباتهم.

وشدد على التزام البنك بالاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية، وتعزيز الابتكار في عملياته التشغيلية، لتقديم خدمات تلاقي تطلعات عملاء السوق الحالي، وتحافظ على ريادته ومكانته التنافسية في القطاع المصرفي.

أداء مميّز

من جهته، رأى نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في «KIB»، رائد بوخمسين، أن هذه البيانات تُعتبر انعكاساً لأداء مالي متميز للبنك أظهره طوال العام الماضي، في ظل الأزمات الاقتصادية والمالية التي أثرت على مختلف القطاعات الحيوية على مستوى العالم، لاسيما وسط بيئة تشغيل تعد غير مواتية.

وأكد أن البنك يواصل تعيين خبراته الواسعة والشاملة في الصناعة المالية، وتكريس جهوده للتخفيف من آثار هذه التحديات ووطأتها، والتعامل معها برؤية حكيمة وطويلة الأمد، والمضي قدماً بخطوات مدروسة تستند إلى سياسات تحوطية شاملة وسديدة لإدارة المخاطر، بنهج معتمد وموثوق لإدارة الأزمات.

وأشار إلى أن البيانات المالية للعام 2022، أظهرت أيضاً ارتفاع حسابات المودعين 13 في المئة إلى 2.34 مليار دينار تقريباً، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 254 مليون دينار.

وأضاف أن «KIB» مستمر في الحفاظ على معدلات كافية في نسب رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال بحسب متطلبات «بازل 3» نحو 16.6 في المئة، بينما بلغ معيار الرفع المالي 8.04 في المئة بنهاية 2022.

وأشار بوخمسين إلى سلسلة من الإنجازات المتوالية التي حققها «KIB» خلال 2022، في العديد من أعماله ومجالاته، وأهمها تحقيق المزيد من التوسع والابتكار في الخدمات المصرفية للأفراد، بما يشمل تطوير وإطلاق منتجات جديدة، ومنها حساب «الدروازة» للسحوبات والأقوى من نوعه للاستثمار، إضافةً إلى إطلاق مجموعة من العروض التمويلية المتنوعة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لمساندة العملاء وتلبية احتياجاتهم المختلفة، من خلال عقد شراكات إستراتيجية مع أكبر الشركات ومزوّدي الخدمات، بما يشمل خدمات الرعاية الصحية، والمؤسسات التعليمية، والعلامات التجارية المتنوعة، لتقديم تجربة تمويلية شاملة للعملاء.

تطوير رقمي

ولفت بوخمسين إلى أن العام الماضي شهد عملية تطوير واسعة للبنية الرقمية لأعمال البنك، والتي مكّنته من طرح حلول رقمية متقدمة لمعظم خدماته، ومنها فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً، وخدمات الدفع السريع عن بعد الجديدة، مع حلول لسداد المدفوعات الخاصة بالجهات الحكومية عبر «تسديد»، مثل خدمة حساب «PayCard»، وإطلاق منصة إلكترونية «PayTally»، بميزات رقمية لمساندة العملاء في معاملات التمويل، علاوةً على ابتكار حملات لتشجيع العملاء على تبني الاستخدام الرقمي للخدمات المصرفية.

وذكر أن «KIB» نجح خلال 2022 في إطلاق مصنع للابتكار الرقمي ليكون بمثابة الذراع التكنولوجية للبنك، والذي صممه بتقنيات حديثة وأنظمة مبتكرة، لتطوير حلول متقدمة لخدمة قطاعات الأعمال الحيوية على اختلافها، بخدمات تناسب كل شرائح العملاء من الأفراد أو الشركات.

التزام مجتمعي

بات معروفاً أن «KIB» يقوم بتنفيذ واحد من أقوى وأشمل برامج المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الكبرى في القطاع المصرفي، مجدداً التزامه المجتمعي، والبيئي، وفي حوكمة الشركات، من واقع حرصه على تفعيل دوره التنموي في هذا المجال على أوسع نطاق، وفي العديد من الميادين للوصول لأكبر شريحة من فئات المجتمع.

وأنشأ «KIB» العام الماضي إدارة لمتابعة ممارسات الاستدامة المؤسسية على الصعيدين الداخلي والخارجي، بعد نجاحه كأول مؤسسة في الكويت في الانضمام إلى الاتفاق الدولي للأمم المتحدة، والعمل على تنفيذ مبادئ الاتفاق العالمية العشرة، كما أصدر أول تقرير له للاستدامة، لتأكيد مساهمته في دفع التنمية وخدمة المجتمع.

وتضمنت جهود البنك المجتمعية تجاه الشركات، تأسيس شركة «KIB مركز مبادر» لدعم شريحة رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتعمل معهم جنباً إلى جنب كحاضنة ومسرّعة أعمال ضمن منظومة تأهيلية متكاملة، بهدف إنشاء جيل جديد من الطاقات الكويتية الموهوبة من المبادرين، من منطلق إيمانه بأهمية دورهم الحيوي في تنمية القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد المحلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي