No Script

حصد 9 من «الأوسكار الإسبانية»

«As Bestas»... التهم جوائز «GOYA»

تصغير
تكبير

- المهرجان كرّم المخرج كارلوس سورا غداة وفاته

خرج فيلم «As Bestas» فائزاً بقوة في حفل توزيع جوائز الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان «GOYA» (غويا)، الموازية في إسبانيا لجوائز الأوسكار الأميركية، في حدث شهد أيضاً تكريم المخرج كارلوس سورا غداة وفاته عن 91 عاماً.

والتهم فيلم رودريغو سوروغويين، الذي يعني اسمه بالعربية «الوحوش» وبالإنكليزية «The Beasts»، والذي شارك فيه الممثلان الفرنسيان مارينا فويس ودوني مينوشيه، ما مجموعه تسع جوائز، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم إسباني وأفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي.

وفاز بطل الفيلم مينوشيه (46 عاماً)، بجائزة أفضل ممثل، في أهم مكافأة في سجل الممثل الفرنسي الذي شارك في أعمال لمخرجين معروفين بينهم فرنسوا أوزون وكوينتين تارانتينو وريدلي سكوت.

وقال مينوشيه بالإسبانية لدى تسلمه الجائزة، في الحفل الذي أقيم السبت في إشبيلية في جنوب إسبانيا، «كنت محظوظاً لأنني عملت مع ممثلين أحبهم كثيراً»، مسمّياً مارينا فويس و«أفضل ممثل في العالم» لويس زاهيرا، الذي حصل على جائزة غويا لأفضل ممثل في دور ثانوي.

ويحكي فيلم سوروغوين، النجم الصاعد في السينما الإسبانية، قصة زوجين يقعان في حب منطقة محرومة في غاليسيا، في شمال غرب إسبانيا، وتثير إقامتهما فيها عدائية من جارين شقيقين.

وترشحت النجمة الإسبانية بينيلوبي كروز لجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن مشاركتها في فيلم «En los márgenes» (على الهامش) الذي يتناول مشكلة الإسكان، لكن الجائزة كانت من نصيب سوسي سانتشيث عن دورها في فيلم «Lullaby».

وشكّلت النسخة السابعة والثلاثون من حفلات توزيع الجوائز، أيضاً فرصة لعالم السينما لتكريم المخرج الإسباني كارلوس سورا الذي توفي الجمعة في منزله في منطقة مدريد، إذ منحه القائمون على الحدث جائزة غويا فخرية.

وأكد رئيس أكاديمية السينما فرناندو مينديس ليتي خلال الحفل، أن «وفاة كارلوس سورا أثارت حالة تأثر في أوساط المهنة برمّتها» لأنه «كان من ألمع ممثلي الثقافة الإسبانية».

وسُلمت الجائزة لابني المخرج وزوجته الممثلة يولاليا رامون التي قرأت رسالة أعدها سورا بنفسه شاكراً من رافقه «في هذا العمل الرائع لتصوير الأفلام».

تكريم جولييت بينوش

حظيت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش بجائزة دولية عن «مسيرتها غير العادية» في السينما.

وأدت الممثلة لدى حصولها على جائزتها، أغنية «Porque te vas»، وهي أغنية تحمل رمزية في هذا الحدث لكونها مأخوذة من فيلم «Cría Cuervos» لكارلوس سورا. وأكدت بينوش أن المخرج الإسباني «كان له تأثير كبير جداً عليّ»، قبل أن تقول باللغة الإسبانية إنها «سعيدة» بالحصول على هذه «الجائزة الرائعة».

وخلال مسيرتها المهنية التي استمرت أربعين عاماً، شاركت بينوش في أفلام كثيرة مثل «Les amants du Pont-Neuf» (المحبون على الجسر) و«The English Patient» (المريض الإنكليزي) الذي حصلت بفضله على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة في دور ثانوي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي