No Script

«أبوظبي الأول» قد يجدّد عرضاً بـ 35 مليار دولار للاستحواذ على «ستاندرد تشارترد»

تصغير
تكبير

كشفت «بلومبرغ نيوز» أن بنك أبوظبي الأول، قد يجدّد عرضاً محتملاً للاستحواذ على بنك «ستاندرد تشارترد» البريطاني، بمجرد انتهاء أجل قواعد التجميد المرتبطة بعرضه السابق الذي تراجع عنه، ليقفز سهم الأخير 9 في المئة بعد هذا التقرير.

ويأتي ذلك في وقت وردت أنباء في شأن العرض المحتمل للمرة الأولى في 5 يناير الماضي، إذ أعلن «أبوظبي الأول» حينها أنه يدرس تقديم عرض يتعلق بـ«ستاندرد تشارترد» المدرج في لندن، ولكنه توقف عن نظر الأمر.

وأفادت «بلومبرغ» بأن «أبوظبي الأول» يدرس إعادة إحياء العرض بمجرد انتهاء فترة تجميد تمنعه من القيام بذلك، وأنه سيقدم عرضاً يتراوح بين 30 و35 مليار دولار، بينما تبلغ القيمة السوقية لـ«ستاندرد تشارترد» 24 ملياراً.

وبموجب قواعد الاستحواذ في المملكة المتحدة وهونغ كونغ، لا يمكن لـ«أبوظبي الأول» تقديم عرض للاستحواذ على «ستاندرد تشارترد»، في غضون 6 أشهر من إنهاء العرض المحتمل السابق دون موافقة مجلس إدارة البنك البريطاني، أو في حال عدم وجود عرض استحواذ منافس.

وتشهد منطقة الخليج طفرة اقتصادية بدعم من ارتفاع أسعار النفط بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، وتسعى صناديق الثروة السيادية والبنوك جاهدة لاقتناص صفقات وسط توقعات عالمية ضعيفة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي