No Script

مانيلا توقف إرسال العمالة المنزلية الجديدة حتى إشعار آخر

تعليق عمل الفيلبينيات في الكويت

تصغير
تكبير

- القرار لا يشمل من لديهن إقامات أو تأشيرات أو عقود مُصدّقة

واصل ملف العمالة المنزلية الفيلبينية مساره التصاعدي، مع صدور تعليمات من مانيلا، أمس، لجميع وكالات العمالة المنزلية بتعليق استقبال أي معاملات من نظرائها في الكويت، حتى إشعار آخر، على خلفية حادثة العاملة جوليبي رانارا التي قتلت الشهر الماضي.

وأكدت مصادر ديبلوماسية مطلعة لـ«الراي» أن «وقف تصدير العمالة يشمل الجديدة منها التي لم تعمل بالكويت في السابق، ولا يشمل العاملات اللاتي يحملن إقامة صالحة في الكويت ويرغبن في العودة للعمل في منزل نفس الكفيل».

وذكرت أن «قرار التعليق لا يشمل أيضاً التأشيرات التي صدرت في وقت سابق، وعقود العمل التي تم تصديقها وصدرت فعلياً من قبل وزارة العمل هناك، حيث سيسمح لأصحابها بالقدوم إلى الكويت».

وفيما ذكرت وزارة العمالة المهاجرة الفيلبينية أن قرار التعليق مستمر «إلى أن يتم وضع مزيد من الضمانات من أجل حماية العاملات»، قالت وزيرة شؤون العمالة المهاجرة سوزان أوبل إنها ترى أن «المشكلات العالقة لا يزال من الممكن حلها من خلال ديبلوماسية العمل».

وتطرقت إلى محادثات مرتقبة مع الكويت، قائلة: «نحن نستعد بشكل جيد لهذه المحادثات، وسنجلب معنا سجلاً متراكماً من الانتهاكات التي حدثت على مر السنين، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إحداث تغييرات كبيرة»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن «هناك الكثير من الذين يعملون في الكويت منذ سنوات ولديهم تجارب إيجابية».

يشار إلى أن القرار، الذي صدر بعد ضغوط كبيرة من جانب برلمانيين فيلبينيين، هو الثاني خلال خمس سنوات، حيث كان الأول في العام 2018.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي