No Script

سويسرا تعيد إلى البيرو «رأساً» عمره 2500 سنة

الرأس المعاد من زمن حضارة تشافين
الرأس المعاد من زمن حضارة تشافين
تصغير
تكبير

أعادت سويسرا رأساً كبيراً منحوتاً بالحجارة إلى البيرو يعود تاريخه إلى نحو 2500 سنة، وينتمي إلى إحدى الحضارات القديمة في البلاد، وفق ما أعلن المكتب الثقافي السويسري.

وأُحضرت المنحوتة البالغ وزنها نحو مئتي كيلوغرام، إلى سويسرا بواسطة شاحنة في عام 2016 من ألمانيا بناءً على طلب تاجر فنون ألماني.

وأفاد المكتب الفيديرالي للثقافة في سويسرا في بيان أنه لم يتم التصريح بشكل صحيح عن المنحوتة بوصفها أصولاً ثقافية. وقد صودرت لاحقاً لوجود «شكوك مثبتة» عن أخذها بشكل غير قانوني من البيرو.

وقدمت رئيسة المكتب الفيديرالي للثقافة في سويسرا كارين باخمان، المنحوتة الحجرية المزخرفة لسفير البيرو لويس ألبرتو كاسترو جو في مكتب جمارك منطقة بازل - فايل أم راين، حيث عُثر على القطعة قبل سبع سنوات.

وبعد اكتشافها، خلص الأخصائيون في المكتب الفيديرالي السويسري بعد فحص القطعة، إلى أن «الرأس الحجري العائد إلى 2500 عام في زمن حضارة تشافين ما قبل الإسبانية (نحو 1200 إلى 550 قبل الميلاد)، مصدره الأصلي في البيرو الحالية»، وفق بيان المكتب أمس.

وأضاف البيان «هذا يجعلها قطعة مهمة من الممتلكات الثقافية كان ينبغي التصريح عنها على هذا النحو عند استيرادها».

وقال المكتب إن القطع التي تعود إلى حقبة ما قبل كولومبوس، مثل الرأس الحجري الذي أعيد، هي من بين أكثر فئات الممتلكات الثقافية المهددة بالزوال في البيرو. ( أ ف ب)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي