No Script

التوصية بتوزيع 8 فلوس نقداً و5 في المئة منحة عن 2022

«برقان» ينمو بأرباحه 15 في المئة إلى... 52.1 مليون دينار

تصغير
تكبير

- عبدالله الناصر: خطط تطوير موسّعة في 2023 مع مسارات نمو واضحة
- 2022 شهد خطوات محورية لتحقيق أهدافنا التنموية الإستراتيجية
- مسعود حيات: المؤشرات تعكس قفزة نوعية رقمية بالخدمات المصرفية للأفراد
- تطوير رأس المال البشري من ركائز إستراتيجية «برقان»

أعلن بنك برقان عن نتائجه المالية لعام 2022، محققاً إيرادات بلغت 232 مليون دينار، وأرباحاً تشغيلية وصلت 125 مليوناً.

وأفاد البنك بأن معدلات الإيرادات ظلت مستقرة، مدعومة بنمو صافي دخل الفوائد بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي، وهي زيادة تُعزى إلى تحسن هوامش صافي الفائدة بمقدار 30 نقطة أساس مقارنة بعام 2021، لتصل إلى 2.4 في المئة خلال 2022، مرجعاً ذلك بشكل رئيسي إلى رفع أسعار الفائدة في الكويت، فضلاً عن تحسن الهوامش الإجمالية لبنك برقان تركيا.

كما شهدت مخصصات «برقان» تحسناً كبيراً بنسبة 70 في المئة للسنة المالية 2022 مقارنة بـ2021، مدفوعة بالممارسات الحكيمة لإدارة المخاطر في المجموعة ككل.

ونتيجة لذلك، تحسنت تكاليف الائتمان بنهاية العام أيضاً لتبلغ 60 نقطة أساس (مقارنة بـ190 نقطة أساس في السنة المالية 2021)، وساهم النمو القوي في صافي إيرادات الفوائد والانخفاض الكبير في تكلفة الائتمان في تحقيق البنك نمواً بـ15 في المئة، ليحقق زيادة في صافي الدخل ليبلغ52.1 مليون دينار.

ولفت «برقان» إلى أن جودة أصول البنك حافظت على استقرارها، إذ بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.9 في المئة نهاية عام 2022، فيما كانت نسب رأس المال أعلى كثيراً من المعدلات الرقابية والتنظيمية المطلوبة، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8 في المئة، وهي أعلى من الحد الأدنى للمعدلات الرقابية والتنظيمية البالغ 12.5 في المئة.

وأوصى مجلس إدارة «برقان» بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 8 فلوس للسهم الواحد، إضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5 في المئة عن السنة المالية 2022، حيث تخضع تلك التوزيعات المقترحة لموافقة المساهمين في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية.

وأشار البنك إلى أن الموافقة على عملية بيع مصرف بغداد التابع للمجموعة ستسهم بشكل إيجابي في تجنب زيادة نسبة القروض المتعثرة وتحسين نسب رأس المال، كما أن التدابير النشطة التي اتخذتها المجموعة أدت إلى تخفيف المخاطر في تركيا وتحقيق تحسن عام في أداء بنك برقان تركيا، بما في ذلك ارتفاع صافي الدخل وتحسين جودة الأصول.

النمو المستدام

وتعليقاً على النتائج القوية التي حققها البنك، قال رئيس مجلس إدارة «برقان»، الشيخ عبدالله الناصر الصباح: «يواصل البنك، على مستوى المجموعة، التركيز على توحيد جهوده لتعزيز وضعه المالي، لتحقيق النمو المستدام طويل الأجل والمرونة التشغيلية التي تلبي تطلعات العملاء. ولقد شهدنا في 2022 خطوات مهمة ومحورية في سبيل تحقيق أهدافنا التنموية الإستراتيجية»، مضيفاً أنه «في الوقت الذي نجحنا فيه بتعزيز قاعدتنا المالية وتحقيق عوائد قوية لمساهمينا، فإن تركيزنا الرئيسي لا يزال قائماً على تطوير نماذج أعمالنا وخدماتنا، لإرساء أساس قوي لانطلاقة سريعة للنمو والتطوير على مدار السنوات القليلة المقبلة».

وأوضح الناصر أن لدى البنك خططا تطويرية موسعة في العام 2023، مع مسارات نمو واضحة تعتمد على ركائزه الأساسية الثلاث المتمثلة في الاستدامة، والتحول الرقمي، وتنمية رأس المال البشري، مبيناً أنه في إطار إستراتيجية البنك المؤسسية، سيستمر أيضاً في التركيز على الموازنة بين جهود تسريع وتيرة النمو والإدارة الفعالة للمخاطر.

أساليب حديثة

وفي ما يتعلق بالالتزام تجاه الحوكمة البيئية والمجتمعية للشركات (ESG)، قال الناصر: «يتبنى (برقان) نهجاً استباقياً وشاملاً لتحقيق الاستدامة، إضافة إلى الاهتمام باتباع أساليب حديثة في ممارسات البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة (ESG)، والتي نعمل وفقها منذ انطلاقتنا، بل وتعتبر مكوّناً رئيسياً لشعار (أنت دافعنا)، وهو التزام بوضع جميع موظفينا وعملائنا والمجتمع بشكل عام في المقدمة دائماً، ما يتجاوز مجرد كوننا مقدمي خدمات مالية».

وتابع: «يبقى هدفنا تعزيز تأثيرنا الإيجابي وتقليل أي آثار سلبية لنا على محيطنا»، لافتاً إلى أن البنك قام خلال 2022، بتوسيع نطاق عمل ممارسات البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة، ليؤكد من جديد التزامه بإيجاد حلول أفضل لمستقبل أكثر استدامة.

التحول الرقمي

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة، مسعود حيات، أن تطور الخدمات المصرفية للأفراد، لاسيما في ما يتعلق بالتحوّل الرقمي، شهد قفزة نوعية في 2022، موضحاً أن ذلك يأتي نتيجة التزام «برقان» في تطبيق إستراتيجيته للتحول الرقمي طويلة الأمد التي تهدف إلى التركيز على تقديم أفضل تجربة مصرفية آمنة ومريحة لعملائنا.

وكان «برقان» قد أطلق خلال 2022 العديد من التحديثات للمزايا والخدمات التي يتميز بها تطبيقه للهواتف الذكية، والذي يعد حالياً التطبيق المصرفي الأعلى تصنيفاً في الكويت، إضافة إلى إطلاق نموذج «اعرف عميلك» الإلكتروني (eKYC)، ثم خدمات رقمية أخرى مثل «Apply Now»، إلى جانب إطلاق التحديثات والإمكانيات المطوّرة الإستراتيجية، لتقديم تجربة مصرفية افتراضية عصرية أكثر مرونة وسهولة. علاوة على أن ابتكارات «برقان» الرقمية امتدت لتشمل عملاءه من الشركات، حيث أطلق البنك تطبيقه المبتكر لإدارة النقد.

استثمار بالموظفين

وأشار حيات الى أن تطوير رأس المال البشري يعد من الركائز الإستراتيجية للبنك، حيث يستثمر في موظفيه بأسلوب متكامل، شامل وطويل الأمد، مضيفاً: «موظفونا جزء أساسي من إستراتيجيتنا، ولا شك أن تعزيز أدائنا المالي يعتمد على مهارة موظفينا وتفانيهم، حيث يتطلب تطوير (برقان) ورحلته نحو التحول الرقمي، قوة عاملة فائقة المهارة ومتمكنة ومدربة تقنياً. لذلك، خصصنا موارد كبيرة للارتقاء بمهارات موظفينا ومنحهم المرونة اللازمة ليكونوا قادرين على مجابهة هذا التحوّل».

تجدر الإشارة إلى أن البيانات المالية المجمعة لبنك برقان تتضمن نتائج عمليات المجموعة في الكويت، إضافة إلى حصتها من نتائج الشركات التابعة بما في ذلك بنك برقان تركيا، وبنك الخليج الجزائر، وبنك بغداد وبنك تونس الدولي. ومن خلال هذا الانتشار الإقليمي، يمتلك «برقان» واحدة من كبرى شبكات الفروع الإقليمية في الكويت وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان، ومكتباً تمثيلياً في الإمارات.

أرقام ومؤشرات 2022

- 232 مليون دينار إجمالي الإيرادات

- 125 مليوناً أرباحاً تشغيلية

- 70 في المئة تراجعاً بالمخصصات

- 1.9 في المئة قروضاً متعثرة

- 16.8 في المئة كفاية رأس المال

تطوير المواهب

كجزء من جهوده لدعم وتطوير المواهب، يقدم «برقان» برامج داخلية رائدة بالشراكة مع جامعات مرموقة، مثل «هارفارد» و«بيركلي» وكلية كولومبيا للأعمال و«INSEAD»، وذلك لتعزيز معرفة وقدرات كوادره البشرية.

كما قام البنك بتوسيع نهجه في التعلّم من خلال تدشين المبادرة الرائدة «رؤية»، حيث تم تصميم برنامج المواهب الإستراتيجي ليكون منصة تأهيل للمواهب الوطنية الرائدة في الصناعة المصرفية، وذلك لتمكين وتعزيز قادة المستقبل في القطاع المصرفي الكويتي.

وأطلق البنك برنامج «انطلاقة»، والذي يندرج تحت مظلة أكاديمية الخدمات المصرفية للأفراد، ويتيح للموظفين الجدد الذين ينتقلون إلى الفروع، الانغماس الكامل في ثقافة البيع بالتجزئة وآليات العمل المتنوعة. كما يدعم البنك طلبة الجامعة وحملة شهادة الدبلوم لمتابعة دراستهم الأكاديمية من خلال مبادرة «برقان العطاء».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي