No Script

يزيد مخاوف تأخيرات كبيرة في المشروع

«المناقصات» يرفض إعادة تشكيل تحالفات «بتروكيماويات الزور»

تصغير
تكبير

ذكرت مجلة «ميد» نقلاً عن وثيقة صادرة عن الجهاز المركزي للمناقصات العامة أن الجهاز رفض طلباً من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) لإعادة تشكيل تحالف الشركات المتقدمة بعروض لمشروع مجمع الزور للبتروكيماويات، والذي تقدر تكلفته بـ10 مليارات دولار.

وأفادت المجلة بأنه جاء في الوثيقة أن الجهاز تلقّى طلباً من الشركة للموافقة على قائمة معدّلة للمقاولين المؤهلين للمشروع بعد تغيير التحالفات بين بعض المقاولين، موضحة أن عدم الموافقة سيزيد على الأرجح من المخاوف من تأخيرات كبيرة في المشروع.

وكانت شركتا «فلور» الأميركية و«إس كيه إيكوبلانت» الكورية الجنوبية قد انسحبتا من تقديم عروض للمشروع، فيما نقلت «ميد» عن الوثيقة أن الجهاز بحاجة الى مناقشة عدد من طلبات المشاركة في المناقصة من قبل شركات أخرى قبل اتخاذ قرار نهائي في اجتماع لاحق.

وبينت أن المشروع يتكون من 3 حزم، تتضمن الحزمة الأولى وحدات لإنتاج البنزين والأوليفينات بتكلفة تقدر بـ4 مليارات دولار، فيما تتضمن الحزمة الثانية وحدات عطريات، أما الثالثة فتتضمن بناء منشآت ميناء وتصدير وخطوط أنابيب برية وبحرية بتكلفة تقدر بـ1.5 مليار دولار.

وأوضحت المجلة أن مجمع البتروكيماويات المعتزم سيتكامل مع مصفاة الزور التي تقوم بزيادة إنتاجها، مع توقعات بأن تبلغ هذا العام كامل استطاعتها البالغة 615 ألف برميل يومياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي