No Script

سينغ بور: الخليج سيظل المورّد الرئيسي للهند لفترة طويلة

إيران تتوقع 100 دولار للنفط بالنصف الثاني

تصغير
تكبير

قال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بور، إن بلاده التي تعتبر ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، نوّعت مصادر واردات الطاقة لكنها ستواصل شراء معظم احتياجاتها من النفط من الشرق الأوسط لفترة طويلة (رويترز).

وأضاف بور للصحافيين خلال أسبوع الطاقة في الهند «ما زلت أصر على أن دول الخليج ستظل مورداً رئيسياً، ومسؤولة عن نسبة كبيرة من وارداتنا لفترة طويلة مقبلة»، موضحاً أن الهند ستدرس شراء النفط من إيران وفنزويلا حال رفع العقوبات، وستواصل الشراء من روسيا إذا بقيت الأسعار «مناسبة».

وأفاد بأن الهند نوّعت مصادر وارداتها النفطية لتصل إلى 39 دولة من 27 دولة قبل عامين، فيما أدت زيادة مشترياتها من النفط الروسي إلى انخفاض واردات الهند من النفط الخام من «أوبك» إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عقد.

وذكر بور أن الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص وجه الدعوة للهند للمشاركة في الاجتماع المقبل لتحالف «أوبك+».

من جانب آخر، قال ممثل إيران لدى «أوبك»، أفشين جوان، إن أسعار النفط العالمية ربما تقفز إلى نحو 100 دولار للبرميل في النصف الثاني من العام الجاري في ظل تعافي الطلب الصيني مع بقاء حجم المعروض محدوداً.

وتأتي تعليقات جوان بعدما أشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى تعافي طلب الصين في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال للصحافيين على هامش أسبوع الطاقة في الهند «أعتقد أن (أوبك) تسير في الاتجاه الصحيح»، مشيراً إلى قرار المجموعة في ديسمبر بخفض الإنتاج.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي