No Script

بلغت 36.4 مليون دينار في 2022... وتوصية بتوزيع 8 فلوس نقداً

أرباح «المتحد» تنمو 16.7 في المئة

تصغير
تكبير

- أنور المضف: عزّزنا مكانتنا في السوق وحافظنا على صلابة مركزنا المالي
- جهاد الحميضي: نتائج قوية ونمو أرباح ترافقا مع أداء تشغيلي قوي

حقق البنك الأهلي المتحد صافي أرباح بقيمة 36.4 مليون دينار بربحية 13 فلساً، بنمو 16.7 في المئة خلال 2022، مقابل 31.22 مليون دينار بربحية 10.9 فلس للسهم في 2021.

وارتفع رصيد إجمالي الموجودات إلى 4.71 مليار دينار، ونمت محفظة التمويل 2.1 في المئة إلى 3.41 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2022، مقابل 3.34 مليار دينار في 2021، بينما ارتفعت ودائع العملاء 4.2 في المئة إلى 3.24 مليار دينار، مقابل 3.11 مليار دينار في 2021، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 0.49 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2022، مقابل 0.47 مليار دينار في نهاية العام 2021، وبمعدل نمو 4.3 في المئة.

واقترح مجلس إدارة البنك توزيع 8 في المئة أرباحاً بواقع 8 فلوس للسهم للمساهمين عن العام الماضي، على أن تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة السنوية.

وأفاد رئيس مجلس إدارة البنك، الدكتور أنور المضف، بأنه على الرغم مما يعيشه الجميع اليوم في زمن يصارع فيه العالم حالة مستمرة من عدم اليقين، تزامناً مع صدمات عديدة كالتضخم، والحرب الروسية - الأوكرانية، واضطرابات سلسلة التوريد، والتداعيات الناجمة عن وباء «كوفيد 19»، والعديد من الأزمات الأخرى المؤثرة التي تفاقم بعضها البعض، وما تبعها من ارتفاع في أسعار الفائدة، فقد واصل «المتحد» تعزيز مكانته في السوق الكويتي، واستطاع الحفاظ على صلابة مركزه المالي، وقدرته على تحقيق معدلات نمو مقبولة.

وأوضح المضف أن «المتحد» حافظ على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بنحو 18.4 في المئة بحلول 31 ديسمبر 2022، متجاوزة المستوى المطلوب من قبل الجهات الرقابية، كما حافظ على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، ما ساهم في تحسين جودة الأصول، وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.76 في المئة، مع نسبة تغطية بلغت 252 في المئة مع الضمانات في نهاية العام 2022.

وأضاف أن «المتحد» مستمر بتأكيد التزامه الراسخ بتعزيز القيمة للمساهمين، وهو ما يظهر بشكل جلي في نهجه الرامي إلى تعزيز كفاءة وصلابة مركزه المالي، فضلاً عن جودة إدارة المحفظة الائتمانية، إذ ساهم هذا الأمر، بالإضافة إلى الإدارة القوية للسيولة، في تحقيق نمو مقبول في ربحية البنك، وأثّر بشكل إيجابي على جميع المؤشرات المالية.

وأشار إلى استمرار «المتحد» في المضي قدماً بخطى متسارعة لتحقيق التطور الرقمي الذي يواكب تطلعات عملائه، موضحاً أنه سجل نمواً سنوياً كبيراً عبر مقاييس رئيسية، على خلفية تقديم تجارب وخدمات متطورة للعملاء، وحملات ترويجية وحملات تسويق رقمية متواصلة للتفاعل مع قاعدتهم المتنامية.

وشدد المضف على التزام «المتحد» القوي بتعزيز تنفيذ إطار عمل الاستدامة والحوكمة البيئية والمجتمعية، من خلال ممارسات تزيد من المردود الإيجابي على البيئة والمجتمع الكويتي، وتنعكس بالإيجاب أيضاً على تحقيق هدفه في التنمية المستدامة.

دور مجتمعي بارز

وأكد المضف أن «المتحد» وباعتباره أول بنك قام بإطلاق عملياته في الكويت منذ أكثر من 80 عاماً، استطاع أن يقوم بدور بارز في العمل المجتمعي، وأثبت قدرته على تقديم نموذج يحتذى به في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ليقدم تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال، مع تسجيل إنجازات دائمة على مختلف الصعد.

وتابع أن «المتحد» استمر خلال عام 2022 في إطلاق المبادرات المجتمعية الهادفة، ورعاية الأنشطة الاجتماعية والخيرية الصحية، والتي قدمت مردوداً إيجابياً على مختلف شرائح المجتمع.

وشكر كل من ساهم في تحقيق هذه النتائج خصوصاً المساهمين لثقتهم المستمرة، والموظفين الذين أظهروا التزاماً وتفانياً كبيراً، مشيداً بدعم بنك الكويت المركزي المستمر، وبولاء العملاء، ومؤكداً التزام «المتحد» بتقديم أفضل تجربة مصرفية لهم.

نتائج قوية

من جهتها، أفادت عضو مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية للبنك، جهاد الحميضي، بأن «المتحد» حقّق نتائج مالية قوية، ونمواً في الأرباح مدفوعاً بأداء تشغيلي قوي، واستطاع أن يحافظ على مكانته الفريدة في الكويت، من خلال تقديم حلول مالية تمويلية بمعدلات أرباح تنافسية.

وأوضحت الحميضي أن أداء البنك خلال العام الماضي جاء متوازناً محققاً معدلات نمو جيدة في كل قطاعات الأعمال، ليسجل بذلك عائداً أكثر تميزاً على السهم، إذ ارتفع العائد إيجابياً بواقع 19 في المئة، بعدما جاء معدل النمو سلبياً بنحو (-7 في المئة) خلال 2021، مبينة أن النمو المتوازن في محفظة التمويل بين قطاعات الأعمال من الشركات، والتجزئة والدائرة المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، يعكس حرص «المتحد» على تحقيق التنوع القياسي في مصادر الدخل وقاعدة المخاطر رغم تدعيم قاعدة المخصصات بنمو قد بلغ 2.8 في المئة أعلى مقارنة بمخصصات عام 2021.

وأضافت الحميضي أن مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف، وما يحظى به من مكانة فريدة بين عملائه ومساهميه، بفضل تاريخه العريق وقدرته الفائقة على الاستمرار وتخطي الصعاب، كان لها الفضل الأكبر في ما يحققه من نمو مستدام.

التسارع الرقمي

وأكدت الحميضي أن «المتحد» يواصل خطواته المتسارعة لتقديم تجربة مصرفية رقمية، تواكب التسارع الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويلية، بهدف مواكبة تطلعات عملائه، وتقديم تجربة مصرفية مميزة تتضمن خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول لمواكبة المستقبل.

وأوضحت أن البنك أطلق خلال العام 2022 عدداً من الخدمات المصرفية الرقمية، والتي تعد بمثابة إضافة أبعاد مصرفية جديدة، لتحقيق المتطلبات الحالية والمستقبلية للعملاء، وتعزيز خدماته المصرفية الرقمية، إذ شهد العام 2022 إطلاق المزيد من الخدمات المصرفية عبر تطبيق «المتحد» للهواتف الذكية، وإطلاق التطبيق المحدث لنظام «المتحد B2B» لإدارة النقد للشركات عبر الهواتف الذكية، إلى جانب تقديم خدمة «Apple Pay» ذات المستوى العالي من الأمان والخصوصية.

وأضافت الحميضي أن «المتحد» مستمر في تطوير وتحسين عمله من خلال بيئة تكنولوجيا فائقة الجودة، لمقابلة تطلعات العملاء، مع التركيز على مواكبة التطور السريع والمتنامي في مجال الثورة الرقمية وتوافر الأمان، وموثوقية المنصات التكنولوجية المقدمة للعملاء والموظفين.

8 جوائز مرموقة

وذكرت الحميضي أن «المتحد» أثبت حضوره القوي في القطاع المصرفي الإسلامي في الكويت، من خلال حصوله على 8 جوائز خلال 2022، من العديد من الجهات العالمية المرموقة في قطاعات عديدة بالعمل المصرفي.

وأعربت عن اعتزازها بهذه الجوائز التي تعتبر بمثابة شهادة استحقاق لنيل ثقة الكيانات المالية الدولية المرموقة، ونتاج العمل الجاد الذي قامت به إدارة البنك لتقديم أفضل الحلول المصرفية المتطورة، والتي نالت ترحيباً وإقبالاً كبيراً من جانب العملاء، كونها تلبي طموحاتهم المصرفية، بما يعكس التزام البنك الدائم تجاههم.

مؤشرات ونسب

- 4.71 مليار دينار إجمالي الموجودات

- 2.1 في المئة نمواً بمحفظة التمويل إلى 3.41 مليار

- 4.2 في المئة زيادة بودائع العملاء إلى 3.24 مليار

- 4.3 في المئة صعوداً بحقوق المساهمين إلى 490 مليوناً

وجهة العمل المفضّلة

وأوضحت الحميضي أن «المتحد» واصل جهوده عام 2022، للحفاظ على مكانته كوجهة العمل المفضّلة في القطاع المصرفي الكويتي، انطلاقاً من منهج عمله وإستراتيجيته لانتقاء وجذب أفضل العناصر من الكوادر المصرفية، ومتابعة العمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم، من خلال برنامج متكامل للتدريب والتطوير، للارتقاء بمسيرتهم المهنية ليتمكنوا من القيام بدورهم في نهضة القطاع المصرفي الكويتي.

وأكدت الحميضي أن «المتحد» واصل خلال العام 2022 دعمه للحملة التوعوية المصرفية «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، لتعزيز الثقافة المالية بين مختلف شرائح المجتمع، وزيادة الوعي بدور القطاع المصرفي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي