80 معلّماً يشاركون في دورة التدريب المكثفة في جامعة الخليج

تدريس الفرنسية من الصف السابع في مدارس مختارة من سبتمبر المقبل

تصغير
تكبير

- لوفليشر: 1000 معلّم للغة الفرنسية في المؤسسات العامة والخاصة الكويتية
- السلطان: نتمنى إعادة تدريس اللغة الفرنسية في المرحلة المتوسطة
- أرحمه: الدورة فرصة لرفع مستوى مهارات المتدربين

فيما يبدأ عدد من المدارس المختارة بتدريس اللغة الفرنسية من الصف السابع في سبتمبر المقبل، أعلنت السفيرة الفرنسية كلير لوفليشر، أن تدريس الفرنسية في الكويت بدأ منذ عام 1966، وحالياً يقوم ما يقرب من 1000 معلم بتدريسها في المؤسسات العامة والخاصة.

وأكدت لوفليشر خلال افتتاح دورة التدريب المكثفة للغة الفرنسية «BELC الكويت 2023»، في جامعة الخليج أول من أمس، أن التعاون الثقافي والعلمي والفني بين فرنسا والكويت مستمر منذ عام 1969 برغبة مشتركة في الحفاظ على العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأضافت أن هذه الديناميكية «تسمح للفريق الفرنسي، لا سيما السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي، ومركز الأبحاث الفرنسي لشبه الجزيرة العربية، بتعزيز جاذبية لغتنا، وجودة جامعاتنا ومراكزنا البحثية، وتعزيز قيمنا، وتكثيف علاقاتنا مع المجتمع الثقافي والعلمي والمجتمع المدني في الكويت».

ومن جانبه، قال الوكيل المساعد للتعليم العام في وزارة التربية، أسامة السلطان، إن «عدد الملتحقين بالدورة المكثفة التي تستمر 5 أيام، من المعلمين الكويتيين أكثر من 40 معلّماً ومعلّمة، إضافة إلى نحو 40 معلّماً من دول السعودية وقطر والامارات والبحرين ومصر»، مضيفاً أن «دورات مماثلة ستتبعها في المستقبل، وكل ذلك يصب في مجال التعاون مع الحكومة الفرنسية في تعليم اللغة الفرنسية في الكويت».

وأضاف السلطان أن «مسألة إدخال اللغة الفرنسية في المرحلة المتوسطة لا يزال قيد البحث»، لافتاً إلى «وجود تجربة سابقة في تدريس الفرنسية في المرحلة المتوسّطة، وأتمنى أن يُعاد تكرارها، وثمة دراسات في هذا الخصوص لإعادة تكرار التجربة»، موضحاً أن الأمر «يحتاج إلى تحديث مناهج وتحديث معلّمين وتحديث مدارس، وآمل أن يتم تطبيق التحديثات في المستقبل القريب».

وبدوره، اعرب رئيس مجلس الامناء في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا نواف أرحمه، عن سعادته للمشاركة في البرنامج التعليمي المشترك مع المعهد الفرنسي والسفارة الفرنسية مؤكداً ان الثقافة والتعليم بالنسبة للجامعة ليس فقط الشهادات الاكاديمية انما الذهاب الى ابعد من ذلك وهو بناء المعارف وتطوير المجتمعات بشكل اساسي.

وأكد ايمان القائمين على جامعة الخليج بأهمية دورها في تعزيز التعليم وخلق تأثير ايجابي على المجتمع من خلال الشراكات مع الاطراف الاخرى ومنها الدورات التدريبية المختلفة.

واكد ان الدورة التدريبية الاقليمية لمدرسي اللغة الفرنسية تشكل فرصة لرفع مستوى المهارات والمعارف للمتدربين من المدرسين بأساليب تقنية مبتكرة.

وبدوره، أكد مدير المعهد الفرنسي في الكويت بنوا كاتالا، أن اتفاقية التعاون مع وزارة التربية لتعزيز تدريس اللغة الفرنسية، تتضمن بدء تدريسها من الصف السابع بدلاً من الـ 11.

وقال كاتالا «إن الاتفاق ينص على تحديد من 10 إلى 15 مدرسة على الاقل، لتكون نواة لمشروع التوسع في تدريس اللغة الفرنسية من الصف السابع في هذه المدارس المختارة، والتي سيبدأ تطبيقها في سبتمبر 2023».

ديكاس: تعليق تسليم آخر طائرتي كاراكال بناء على طلب الكويت

أكد الملحق العسكري الفرنسي العقيد فرانسوا ديكاس، أن الكويت تسلمت 28 طائرة كاراكال من اصل 30، لافتاً الى أن الطائرتين المتبقيتين تم تعليق تسليمهما للكويت، بناءً على طلب الجانب الكويتي.

وأضاف في تصريح على هامش الحفل، أن مشاريع الصيانة والأمور التقنية للطائرات مستمرة ولم تتوقف، والمباحثات جارية بين الشركة الفرنسية والقوة الجوية الكويتية لتحديد مصير آخر طائرتين.

وأكد أن استئناف تسليم الطائرات يتوقف على موافقة الجانب الكويتي، مشيراً إلى أن التعاون العسكري بين البلدين مستمر منذ أكثر من 30 عاماً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي