No Script

انخفاض قوة الهزات الارتدادية لزلزال تركيا إلى ما بين 3 و3.5 درجات

عبدالله العنزي لـ«الراي»: الحزام الزلزالي المدمر في تركيا وسورية بعيد عن دول الخليج

عبدالله العنزي
عبدالله العنزي
تصغير
تكبير

- خطة طوارئ في «الأبحاث» لمواجهة الزلازل بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني
- أجهزة لرصد الزلازل وإجراءات خاصة لمواجهة تضرر المباني والمنشآت

كشف المشرف على الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور عبدالله العنزي أن «الحزام الزلزالي المدمر في تركيا وسورية بعيد عن دول الخليج ولا خطر منه إن شاء الله، حيث لم تشعر به أقرب الدول إليه وهي المملكة العربية السعودية التي لم تشهد أي بلاغات في مناطقها الحدودية».

وأشار في تصريح لـ«الراي»، إلى «بدء انخفاض قوة الهزات الارتدادية لزلزال تركيا حيث تتراوح الآن بين 3 إلى 3.5 درجات بعد أن بلغت فجر اليوم 6.8 درجات»، مؤكداً أنها «خفيفة وتأثيرها محدود على منطقة الزلزال ولن تؤثر على سورية ولبنان».

وعن إجراءات معهد الأبحاث في حال حدوث الزلازل، طمأن العنزي بأن هناك خطة طوارئ للمعهد بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني المرتبطة بجميع جهات الدولة حيث لدينا أجهزة لرصد الزلازل وفي حال وقوعها نقوم بإبلاغ إدارة الدفاع المدني التي لديها اجراءات خاصة في حال تضرر المباني والمنشآت.

من جانب آخر، وصف العنزي الزلزال الذي ضرب تركيا فجر اليوم، بقوة 7.8 درجات بـ «القوي والمدمر الذي يصل تأثيره إلى مئات الكيلومترات»، مبينا أن بعض الدول المجاورة مثل سورية ولبنان والأردن وقبرص شعرت بالزلزال ولكن أكثرها تأثرا هي سورية.

وكان قد ذكر في تصريح على تلفزيون الكويت، في وقت سابق اليوم، إن هذه المنطقة تحدث فيها الكثير من الزلازل لكن ليست بهذه القوة حيث كانت تتراوح سابقا بين 4 الى 5 درجات، موضحا ان منطقة الزلزال هي جبال زاجروس الممتدة من إيران الى العراق وتركيا وهي منطقة نشطة زلزاليا حيث تحدث فيها باستمرار زلازل متوسطة وقوية.

وأوضح ان الزلزال يبعد عن الكويت نحو 1300 كيلومتر ولم نشعر به، لكن حدثت هزات ارتدادية للزلزال أعنفها بقوة 9.6 درجات وكانت بعد 10 دقائق من حدوثه، متوقعا استمرار الهزات الارتدادية لأيام ثم تقل تدريجيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي