No Script

النفط الكويتي تراجع 2.15 دولار

«أوبك+» تُثبّت الإنتاج حتى نهاية العام

تصغير
تكبير

أعلنت اللجنة الوزارية المشتركة لـ«أوبك+» عن التزام الدول الأعضاء، الإبقاء على اتفاق خفض الإنتاج الحالي دون تغيير حتى نهاية 2023.

ويأتي ذلك بعدما اتفقت «أوبك+» على خفض إنتاجها المستهدف بواقع مليوني برميل يومياً، أي نحو 2 في المئة من الطلب العالمي، بدءاً من نوفمبر الماضي وحتى نهاية 2023 لدعم السوق.

وعُقد الاجتماع الـ47 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، عبر «الفيديو كونفرانس»، أمس، إذ أفادت «أوبك» في بيان لها، أن اللجنة استعرضت بيانات إنتاج النفط الخام لشهري نوفمبر وديسمبر 2022 ولاحظت الالتزام الكلي لدولها والأعضاء من خارجها لإعلان التعاون.

ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة في 3 أبريل المقبل. من جهة أخرى، استقرت الأسعار بشكل عام، إذ نزلت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتاً بما يُعادل 0.1 في المئة إلى 85.35 دولار للبرميل في الساعات الأولى من صباح أمس، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 8 سنتات أو 0.1 في المئة إلى 78.95 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، انخفض سعر برميل النفط الكويت 2.15 دولار ليبلغ 82.5 دولار في تداولات أول من أمس مقارنة بـ84.65 دولار في تداولات الإثنين الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

ويأتي ذلك في وقت يواجه تحالف «أوبك+» آفاقاً متقلّبة لسوق النفط، سواء لناحية العرض أو الطلب، مع قرب دخول العقوبات الأوروبية على خام روسيا حيّز التنفيذ، بموازاة تخفيف الصين مبدئياً للإجراءات المتعلّقة بسياسة «صفر كوفيد» التي أدّت إلى تراجع الاستهلاك بشكل ملحوظ لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية تصدير شركة تسويق النفط العراقية الرسمية (سومو) نحو 101.2 مليون برميل في شهر يناير الماضي، موضحة أن الصادرات النفطية حقّقت إيرادات مالية إجمالية قدرها 7.69 مليار دولار وبمعدل بيع قدره 75.9 دولار للبرميل الواحد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي