No Script

المشروع يتضمن تجميله وخدمات متكاملة على 1.7 كيلومتر مربع

3 ملايين دينار من «الوطني» لتطوير شاطئ الشويخ

تصغير
تكبير

- البنك تعهّد بمواصلة أداء مسؤوليته لتعزيز مسار التحوّل نحو اقتصاد مستدام
- حرص على وجود مساحات خضراء واسعة وملاعب وأماكن مخصصة للمشي والجري
- التزام بدعم تعهد الكويت لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060
- الإضاءة تعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية والمواد المُعاد تدويرها

قدّم بنك الكويت الوطني تبرعاً للمجلس البلدي، بـ3 ملايين دينار، لدعم وتمويل مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ، الذي يمتد على مساحة 1.7 كيلومتر مربع، والذي أحاله المجلس إلى مجلس الوزراء للموافقة.

ويحرص «الوطني» على دعم جهود التنمية المستدامة للاقتصاد الكويتي، ومساندة خطة العمل المناخية للدولة والمحافظة على البيئة، ضمن إستراتيجيته تجاه دمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كل أنشطته وأعماله، بما يعزّز القيمة المضافة لكل أصحاب المصالح.

وطالب البنك في إطار التزامه بأداء مسؤولياته المجتمعية على أكمل وجه، بتحويل المشروع من مجرد ترميم وصيانة الشاطئ، إلى إعادة هيكلة كاملة، بحيث يتم التصميم والتنفيذ والمواد المستخدمة، بما يتماشى مع مبادئ «الوطني» المتعلقة بالاستدامة.

ويقترب انطلاق المشروع خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تستغرق عمليات التصميم والإنشاءات حتى تسلمه بشكل نهائي نحو عامين، نظراً لطول المساحة التي يغطيها.

ويواصل «الوطني» إطلاق ورعاية البرامج الاجتماعية الهادفة في مجالات الصحة ورعاية الأطفال والتنمية الاجتماعية والبيئية والرياضية والتوعوية، ليكرس بذلك موقعه الريادي كأكبر مساهم في مجال المسؤولية الاجتماعية في الكويت، بهدف ترسيخ أسس التنمية المستدامة تماشياً مع خطة التنمية الوطنية.

ونجح البنك العام الماضي في تحقيق نتائج نوعية بجهوده تجاه تحقيق الاستدامة في العديد من الخدمات والمساهمات والمبادرات، التي شملت مختلف الجوانب البيئية والصحية والاجتماعية والتعليمية والرياضية.

حياة صحية

وتراعي التصاميم الخاصة بالممشى على طول مساحته الشاسعة الممتدة بمحاذاة البحر، توافر المساحات الخضراء التي تطغى على المشهد، وتستحوذ على المساحة الأكبر، بالإضافة إلى توافر أماكن مخصصة للمشي والجري، وارتياد الدراجات الهوائية، على أن تحيط بتلك الممرات الطويلة أشجار توافر بعض المساحات المظللة.

ويراعي التصميم توافر ملاعب رياضية متنوعة ومناطق ترفيهية للأطفال، إلى جانب المساحات العشبية الشاسعة التي يمكن أن يرتادها زوار الشاطئ للتنزه، والتمتع بشاطئ مجهز بجميع الخدمات وتوجد به أماكن تضم مقاعد خشبية مخصصة للجلوس.

نمو مستدام

ويلتزم «الوطني» بدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع تعهدها أخيراً بتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060، من خلال ما يحرزه من تقدم نحو تحقيق أهدافه البيئية، والمساهمة في تعزيز جهود القطاع المصرفي الدولة لتسريع التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.

ويستشرف «الوطني» في ذلك الصدد إطلاق المبادرات والوصول إلى أحدث التقنيات والتي تساهم في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، مشدداً على تعهده بمواصلة أداء مسؤوليته كمؤسسة مالية رائدة في تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز مسار التحول نحو اقتصاد مستدام.

صديق للبيئة

ويسعى «الوطني» لأن تكون التصاميم والمواد المستخدمة في المشروع صديقة للبيئة ضمن مساعيه لدعم جهود خفض الانبعاثات الكربونية، واستهداف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060، إذ سيتم تصميم كل أعمدة الإضاءة على طول الشاطئ لتكون مزودة بخلايا طاقة شمسية دون أي اعتماد على مصدر للكهرباء.

وأكد البنك ضرورة استخدام نسبة كبيرة من المواد الأولية التي تدخل في المشروع من المواد المعاد تدويرها، والاتفاق على إعادة تدوير معظم المخرجات الخاصة به،، بما يقلل من الأثار البيئية السلبية له، ويجعله نموذجاً يحتذى في كيفية تنفيذ المشاريع في الكويت.

ريادة مستحقة

أعلن«الوطني» التزامه بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، في إطار مساعيه لدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت، لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع تعهدها بتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وحصل البنك هذا العام على تصنيف متميز من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، بفضل التقدم الهائل الذي أحرزه نحو تحقيق أهدافه البيئية في مجال مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات في قطاع الخدمات المالية.

ودشّن البنك إطاراً عاماً للتمويل المستدام ضمن مبادراته الرائدة، التي تقدم نموذجاً يحتذى للقطاع المالي الكويتي، وترسخ ما يتمتع به من مكانة كبيرة في ذلك الصدد محلياً وإقليمياً.

عام المسؤولية المجتمعية

كان 2022 بالنسبة للبنك عام المسؤولية المجتمعية بامتياز، بحيث شهد زخماً وزيادة ملحوظة في عدد المبادرات وطبيعتها والمجالات التي تغطيها، ما لحقه بالتبعية زيادة قيمة الاستثمارات والمبادرات والتبرعات الخيرية التي أنفقها «الوطني» على مدار العام، التي بلغت 23 مليون دينار، بزيادة تفوق 45 في المئة على أساس سنوي مقارنة بحجم الإنفاق المجتمعي في العام قبل الماضي.

وتعكس إحصاءات العام 2022 كيف يضع «الوطني» نصب أعينه الشباب الكويتي، بدايةً من التدريب الذي يقدمه للطلبة ضمن برنامجه للتدريب الصيفي، والذي يرتقي إلى مستوى رفيع ومكثف للخريجين من حملة الشهادات الجامعية من خلال برنامج «تمكن»، الذي يدعمه للعام الثالث على التوالي، وبرنامج «كن»، بحيث حضر البرنامجين 174 متدرباً العام الماضي، و«أكاديمية الوطني» لتدريب حديثي التخرج، والتي تخرج منها الدفعة السابعة والعشرون بـ 28 خريجاً من الشباب الكويتي.

وبلغ عدد الموظفين الجدد الذين التحقوا بالعمل في «الوطني» خلال العام الماضي 325 موظفاً، إذ بلغت نسبة الكويتيين من التعيينات الجديدة نحو 80 في المئة ومعظمهم من الخريجين وحديثي التخرج.

تصميم متكامل

تم تصميم مشروع تطوير شاطئ الشويخ، بحيث يضم 4 مناطق رئيسية تتكامل مع بعضها لتوفير كل ما يحتاجه مرتادو الشاطئ من التنزه أو ممارسة الرياضة أو السباحة والاستجمام:

- المنطقة الأولى وتضم الملاعب الرياضية والمناطق الترفيهية ومساحة خضراء كبيرة.

- المنطقة الثانية وتضم مساحة شاطئية رملية ممتدة تتوسطها مقاعد خشبية.

- المنطقة الثالثة وتضم حديقة مغلقة تحتوي على مساحات خضراء وأشجار كثيفة تمنح مساحات واسعة من الظل.

- المنطقة الرابعة وتضم الممرات المخصصة للمشي والدراجات وبعض الأشجار في الوسط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي