No Script

يضم أكبر مركز لـ «إيكيا» في الشرق الأوسط والعديد من العلامات التجارية

«مجموعة تمدين» تفتتح مول «ذا وير هاوس» جنوب الصباحية... في أغسطس

تصغير
تكبير

- المنفوحي:
- توصيات من القيادة السياسية بدعم المستثمر الكويتي وتشجيعه
- إصدار ترخيص المشروع كان يأخذ سنة... واليوم يتم خلال 24 ساعة فقط
- «الخيران» من المشاريع التي ساهمنا بتسريعها لأنها تعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي وتشجع الاستثمار
- تطوير إلكتروني كبير بالبلدية وخدمات جديدة... في الأيام المقبلة
- المرزوق:
- شعار «خيرنا في بلدنا» يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية لدور القطاع الخاص في التنمية
- الاستقرار السياسي يمهد لدخول رؤوس أموال لدعم التنمية وتفعيل دور القطاع الخاص
- البلدية مرجعيتنا وداعمة لكل الخطوات التي تساهم في الإنجاز

فيما أعلنت «مجموعة تمدين» عن افتتاح مشروع «ذا وير هاوس»، في جنوب الصباحية في أغسطس المقبل، وهو يضم أكبر مركز لـ«إيكيا» في الشرق الأوسط والعديد من العلامات التجارية، أكد مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، أن البلدية ساهمت بإنجاز المشروع، وهو أول المشاريع التي صدرت تراخيصها خلال 24 ساعة، ومن أوائل الرخص الإلكترونية في ذلك الوقت.

واعتبر المنفوحي على هامش الجولة التفقدية للمشروع «ذا وير هاوس» أمس، أن الخدمات الإلكترونية تحقق أعلى مستويات الشفافية أمام المستثمرين، فالنظام الإلكتروني لا يفرق بين المتعاملين، حيث إن هناك «سيستم» يتعامل وفقاً للبيانات المدخلة لإصدار الترخيص، كما حقق سرعة في إنجاز المعاملات، ما يدفع برؤوس الأموال للدخول للسوق الكويتي، وهو كذلك بالنسبة للمواطن عند إنجاز معاملات بيته، كما ان النظام يقوم بتوثيق الموافقات بالكامل لتحقيق الشفافيه الكاملة.

وقال «نحن سعداء أن نرى ما تم ترخيصه أن يكون مشروعاً قائماً على أرض الواقع»، مبيناً أن هناك توصيات من القيادة السياسية ومن مجلس الوزراء بدعم المستثمر الكويتي، وتشجيعه بأن يضع رؤوس أمواله داخل الكويت، وهناك دور مهم للبلدية باستقطاب رؤوس الأموال من الخارج، أو تشجيع المستثمر المحلي بأن يستثمر أمواله داخل الكويت، وهناك مشاريع كثيرة، سواء لـ«مجموعة تمدين» وغيرها، حيث لديها مشروع الخيران، وهو «من المشاريع التي ساهمنا في البلدية بتذليل كل الصعاب وتسهيل الإجراءات وتسريعها، لأن هذه المشاريع تعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي وتشجع الاستثمار».

تطوير كبير

ولفت المنفوحي إلى أن البوابة الإلكترونية سهلت عملية إصدار التراخيص بشكل كبير، حيث دخلت علينا مشاريع المؤسسة العامة للرعاية الإسكانية الخاصة بالمدن الإسكانية، وكل الفرص الاستثمارية تم ترخيصها خلال أيام، مثل هذا المشروع، (الذي) كان في السابق يأخذ سنة لإصدار الترخيص، ويعد انجازاً في ذلك الوقت، ولكن اليوم المشروع تم إنجاز ترخيصه خلال 24 ساعة فقط.

وتابع «وجودنا خلف المكاتب وانشغالاتنا اليومية، لا يعطينا انطباع المستثمرين، فاليوم سمعنا كلاماً طيباً من الإخوة المستثمرين في (مجموعة تمدين)، وهذه شهادة نعتز فيها، وهذا يدفعنا للمزيد من العمل على هذا المستوى. وفي الأيام المقبلة هناك تطوير إلكتروني كبير في البلدية، وهناك لقاء لإعلان انطلاق خدمات إلكترونية جديدة في البلدية».

«تمدين» والقطاع الخاص

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة «مجموعة تمدين» محمد جاسم المرزوق «تشرفنا بزيارة مدير البلدية المهندس أحمد المنفوحي، ونائب المدير لشؤون محافظتي حولي والأحمدي المهندس سعود الدبوس»، لمتابعة آخر التطورات في مشروع «ذا وير هاوس»، والذي نأمل افتتاحه في أغسطس المقبل.

ولفت المرزوق إلى أننا في «مجموعة تمدين» لدينا شعار «خيرنا في بلدنا»، وهذا يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية في أن يكون للقطاع الخاص دور كبير في تحقيق التنمية المطلوبة، ونحن في المجموعة وفقنا في العديد من المشاريع سنستكملها في هذا المشروع ويسبقه مشروع مجمع الخيران، وهو من أكبر المشاريع في جنوب الكويت.

وأضاف: «لدينا العديد من المشاريع تم ترخيصها، ونسير بخطوات ثابتة لدعم التنمية، وهذا أمر مطلوب منا كقطاع خاص لمواكبة تطلعات القيادة السياسية».

وأشار المرزوق إلى أن كلفة المشروع 110 ملايين دينار تقريباً، ونحن مجموعة تمدين من أكبر المجموعات التجارية في الكويت، ولها من المشاريع الشيء الكبير ولها قدرة تمويلية ذاتية وقدرة تمويلية مدعومة من البنوك المحلية.

دور الاستقرار السياسي

وأكد المرزوق أنه لا يجب أن نلقي باللوم فقط على السلطة التنفيذية، ولكن السلطة التشريعية لها دور، فمتى ما حدث استقرار سياسي بين السلطتين، أعتقد سيكون هناك مجال لدخول رؤوس أموال لدعم التنمية وتفعيل أكبر لدور القطاع الخاص.

البلدية مرجعيتنا

وقال «شهادتي مجروحة في البلدية بقيادة المهندس أحمد المنفوحي، في كل المشاريع التي نفذناها، ومع كل التعقيدات التي مرت فيها خلال فترة (كورونا) والاضطراب في وسائل النقل عالمياً، ونقص العمالة، ففي كل موضوع نرجع فيه للبلدية، فهي المرجعية لنا، كونهم داعمين لكل الطلبات التي تساهم في تخفيف الضرر علينا وتعجيل عملية انجاز المشروع، ويشكرون على دعمهم وزيارتهم للمشروع دليل على الدعم المتواصل».

وأضاف: «لم تكن لدينا أي معوقات تذكر، ولكن مشروعاً بهذا الحجم من بدايته الى نهايته، تكون هناك بعض الأمور التي تحتاج لاستجابة سريعة، وكانت البلدية معنا في تلبية كل الطلبات التي تساهم في الإنجاز، ضمن الأطر القانونية المسموح فيها، والزيارة لمدير عام البلدية، نحن نود من خلالها أن نقول لهم شكراً على مساهمتكم في تحقيق الانجاز».

الهوية الصناعية

قال المرزوق إن مشروع «ذا وير هاوس» من أكبر المشاريع الاستثمارية في الكويت، يقع على مساحة عقار تقارب 110 آلاف م 2، وبمساحة إيجارية تعادل 80 ألف م 2.

وبيّن أن تصميم المشروع تم بهوية مختلفة، بما نسميه الهوية الصناعية، لينضم إلى المجمعات الأخرى في الكويت، بهوية متطورة مختلفة عما هو موجود حالياً.

تأجير بالكامل

أكد المرزوق أن المشروع مدعوم بمحلات ضخمة، بحيث سيكون فيه أكبر «إيكيا» في الشرق الأوسط، بمساحة 26 ألف متر مربع، وكذلك «أبيات» و«لولو هايبر ماركت»، ومجموعة كبيرة من محلات الأغذية والمطاعم، بالإضافة لمجمع صغير لشركات السيارات الصينية.

وتابع أنه تم تأجير المشروع بالكامل، وهو مدعوم بمبنى يحتوي على عدة أدوار لمواقف السيارات، يستوعب 2100 سيارة، ولله الحمد نعتقد أن المشروع سيحقق النجاح المطلوب، نتيجة للطلب الذي جاء عليه.

الخيران... مشاريع عدة

أوضح المرزوق أن «مجموعة تمدين» ستفتتح مشروعاً من الأكبر في الكويت في مايو المقبل، وهو مختلف، حيث يعتبر عدة مشاريع في مشروع واحد.

وتابع «سنفتتح قريباً الجزء الأكبر من (مول الخيران) في منطقة صباح الأحمد البحرية بجوار، مارينا الخيران، والتي تعتبر الأكبر في الكويت، وتتسع لـ 900 مركب».

مجمع رياضي وحديقة

ذكر المرزوق أن المرحلة الثانية في المشروع تشمل مجمعاً رياضياً متكاملاً على مساحة 15 ألف متر مربع تقريباً، و«الخيران فيو» وهي حديقة عامة «ستفتتح مع افتتاح المشروع، ولدينا أرض بمساحة 30 ألف م 2 في طور التصميم، وسنفاجئ الجميع بالمشروع الجديد».

المشاركون في الجولة

• رئيس مجلس إدارة مجموعة «تمدين» محمد جاسم المرزوق.

• رئيس مجلس إدارة شركة التمدين لمراكز التسوق أحمد الصرعاوي.

• الرئيس التنفيذي للمشاريع المهندس محمد متولي.

• جورج عودة - خالد المشعان - المهندس عمرو الدغيدي من الشركة المتحدة الأولى.

• المهندس محمد مرسي - المكتب الهندسي.

• مدير المشروع في مجموعة التمدين أحمد الرفاعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي