No Script

قدّم طلبها 10 نواب... واستعجال تقرير «الجمع بين الدراسة والعمل»

جلسة خاصة لـ... محاربة «الغش»

تصغير
تكبير

في خطوة برلمانية جديدة، في مواجهة ظاهرة الغش وتسريب الاختبارات الدراسية، تقدّم 10 نواب بطلب عقد مجلس الأمة جلسة خاصة يوم الخميس الموافق 9 فبراير، لمناقشة الظاهرة. ووقّع على الطلب النواب الدكتور حمد المطر، الدكتور عادل الدمخي، مهلهل المضف، فارس العتيبي، سعود العصفور، أسامة الشاهين، أسامة الزيد، عبدالله فهاد، الدكتور فلاح الهاجري، والدكتور خليل أبل.

وجاء في نص الطلب أنه «استناداً لما نصّت عليه المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، نتقدم نحن الموقعين بطلب عقد جلسة خاصة يوم الخميس الموافق 2023/2/9، وذلك لمناقشة ظاهرة الغش في المدارس وتسريب الاختبارات الدراسية التي باتت تؤرق المجتمع، بصورة يتعيّن معها أن ندق ناقوس الخطر، وذلك النظر في استطلاع سياسة الحكومة تجاه محاربة ظاهرة الغش في المدارس، على أن تقدم الحكومة خلال الجلسة بيانات وافية متضمنة عدد حالات الغش وحالات تسريب الاختبارات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأسباب ذلك، وما اتخذته الوزارة من إجراءات لمواجهة ذلك، إضافة إلى الوقوف على مدى حقيقة قيام بعض المدارس الخاصة بمساعدة الطلبة في الاختبارات، لتحسين ورفع النتائج بها، وهو ما لا يعكس صدقاً حقيقة المستوى العلمي للطلبة».

وتضمّن الطلب أيضاً «مناقشة الاقتراح بقانون الذي تقدّم به النائب الدكتور عبدالكريم الكندري، في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات، والنظر في إقراره بالمداولتين، على أن يكون تقرير اللجنة التعليمية منجزاً قبل موعد الجلسة، وإعادة تكليف اللجنة نفسها، في ضوء ما ستخرج به الجلسة من نتائج وما سيبديه الأعضاء من ملاحظات، باستمرار نظر الموضوع، مع إلزام وزارة التربية متمثلة في وزيرها بضرورة التعاون مع اللجنة وحضور اجتماعاتها وتزويدها بكل ما ستطلبه من بيانات».

في سياق ذي صلة، أعلن النائب ماجد المطيري أنه تقدم بطلب لاستعجال اللجنة التعليمية بإعداد تقريرها بخصوص اقتراحه الخاص بالجمع بين الدراسة والوظيفة، نتيجة الضرر الواقع على كثير من موظفي الدولة ممن أكملوا دراستهم، ويحتاجون لنص تشريعي لرفع الظلم عنهم، مطالباً بإدراج التقرير في أول جلسة مقبلة.

قرعة لتوزيع أرقام الهواتف على النواب

أخطرت الأمانة العامة لمجلس الأمة النواب، من خلال رسائل قصيرة «sms» بإجراء قرعة لأرقام الهواتف النقالة الخاصة بالنواب.

وجاء في الرسالة التي ارسلتها الأمانة للنواب «نحيطكم علماً بأن الأمانة العامة ستقوم بإجراء قرعة لأرقام الهواتف النقالة الخاصة بأعضاء المجلس، يوم (غد) الأربعاء، الساعة ١٢:٣٠ ظهرًا بقاعة الاجتماعات بجانب عيادة المجلس.

‏فعلى مَنْ يرغب بحضور القرعة التواجد في اليوم المحدد، علماً بأنه سيتم توزيع الأرقام على الأعضاء بعد إجراء القرعة».

مطالبة بإلغاء اختبارات التوظيف

طالب النائب الصيفي مبارك الصيفي بإلغاء شرط الاختبار لأيّ وظيفة، والاكتفاء بالشهادة العلمية لأيّ مستوى وظيفي، وقال «من غير المعقول أن يُعاني أبناؤنا وبناتنا الخريجون من البطالة من أجل نقص درجة في امتحان عام شامل لتخصص ‏دراسته، فهل من المعقول أن يكون الطالب متخرّجاً بمعدل 3 نقاط، ويُحرم من وظيفة بسبب خطأ في الامتحان؟».

وهجوم على «إقصاء» اختبارات «البترول»

قال النائب الدكتور عبدالكريم الكندري إن «مشكلة التوظيف في (مؤسسة) البترول لا تقتصر على عدم وضوح الاختبارات أو تفاوتها، وإنما بطريقة وضعها التي تهدف للإقصاء، وتقليل عدد المجتازين، وليس لاختبار مستواهم، لذلك نطالب وزير (النفط) أن يُنصف المتقدمين بالوظيفة الوحيدة التي تُناسب تخصصهم ورفع الظلم الواقع عليهم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي