No Script

فخورون بالتقدم المستمر في القطاع وسنبقى في صفه دائماً

بدر الملا: إنجازات عدة بـ «النفطي».. الـ 8 أشهر الأخيرة

تصغير
تكبير

أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الدكتور بدر الملا، عن فخره بالإنجازات العديدة التي حققها القطاع النفطي خلال الأشهر الثمانية الأخيرة، بدءاً من التفاهم بخصوص العمليات في حفل الدرة، مروراً بزيادة معدلات إنتاج للنفط الكويتي.

وقال على هامش رعايته الحفل الختامي لجائزة وزارة النفط للتحول الرقمي «هاكاثون 2022» بنسختها الثانية، إنه يفخر بالتقدم المستمر للقطاع.

ونوه إلى أنه داعم أول للقطاع، وسيبقى في صفه دائماً، خصوصاً وأنه المحرك الرئيسي للاقتصاد الكويتي، والمصدر الأول للإيرادات العامة في الدولة.

وقال إن الجهود التي تبذلها دولة الكويت في سبيل التحول الرقمي تعتبر ركيزة أساسية تستند عليها رؤية (الكويت 2035) للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي.

وأشار إلى أن الجائزة تهدف إلى تمكين وتسريع التحول التكنولوجي في قطاع النفط والغاز لإحداث تغير جذري في طريقة العمل وتوفير الخدمات رقميا وإتاحة الوصول إليها بسهولة.

وأوضح ان الدولة تسعى إلى اعتماد تقنيات الذكاء التكنولوجي للدفع بعجلة الاقتصاد وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمختلف القطاعات الرئيسية في البلاد وعلى رأسها قطاع النفط الذي يعتبر الركيزة الأساسية للصناعة الوطنية والرافد الرئيسي للاقتصاد الوطني.

وذكر أن وزارة النفط نجحت للعام الثاني على التوالي بتنظيم جائزة التحول الرقمي والتي تشهد اقبالا كبيرا من المشاركين من الجامعات والشركات النفطية نحو توفير وتطوير برامج نفطية رقمية ستساعد الصناعة النفطية على مواجهة التحديات ومواكبة المنافسة والدقة البالغة في التشغيل وتعزيز مستويات الأمن والسلامة واستمرارية الأعمال والخدمات.

ولفت إلى أن جائزة (هاكثون 2022) تسعى إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير الأداء والتنبؤ والتخطيط للمستقبل مشيرا إلى أن المشاريع التي تم تقديمها للجائزة تعتبر إضافة كبيرة.

وأوضح الملا أن المشاريع التي قدمت خلال الجائزة تساهم في تحويل عمليات النفط والغاز وتخفيض المدة الزمنية وتقليل المخاطر المرتبطة بالصحة والسلامة والبيئة وخفض تكاليف التشغيل وزيادة وتحسين معدلات الإنتاج ومن ثم تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد على الثقة الكبيرة في إمكانيات الكوادر الوطنية لأخذ مسؤوليات وأدوار أكبر في مواجهة تحديات المستقبل في الصناعة النفطية موضحا ان الجائزة تحمل في طياتها العديد من الفرص الوظيفية للعمل في القطاع النفطي وتأهيل الكوادر بالخبرات العلمية والفنية اللازمة لرفع كفاءة العمل ودعم قدراتهم ومهاراتهم الفنية والتنظيمية والإدارية.

وأعرب الملا عن خالص تقديره للجهود المبذولة من كل الجهات وفرق العمل وعلى رأسها فريق وزارة النفط ولجنةالتحكيم والتنظيم في كل مسارات الجائزة متمنيا للفائزين بالجائزة التوفيق والنجاح وتحقيق المزيد من العطاءات في أعمال متميزة قادمة تحقق قيمة مضافة للقطاع النفطي.

من جانبه قال وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح في كلمته إن الوزارة تسعى من خلال الجائزة إلى خلق بيئة رقمية محفزة وداعمة لريادة الأعمال مبينا أن النمو المتسارع للتكنولوجيا الرقمية والتطور في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية وزيادة القدرة على معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي دفع وزارة النفط إلى تبنى كل خطط التحول الرقمي.

وأضاف الشيخ نمر الصباح أن الجهود التي قامت بها الوزارة أثمرت تطوير كل الأعمال عبر الذكاء الاصطناعي وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحويل كافة المحتويات الى محتوى رقمي يسهل الوصول إليه مؤكدا ان (النفط) تدرك أن تبني التحول الرقمي والتكنولوجي والاستثمار في الابتكار أصبح ضرورة مهمة لتعزيز الاقتصاد الرقمي وتطوير نماذج أعمال جديدة.

وأفاد بأن الوزارة حرصت على تنظيم جائزة التحول الرقمي في دورتها الثانية لتشجيع الكوادر الوطنية الشابة من الجامعات والشركات النفطية على تقديم أفكار جديدة وبناءة للتحول الرقمي بما يساعد على تنفيذ الأعمال رقميا وبجودة وموثوقية عالية.

وبين أن استراتيجية وزارة النفط المحدثة للسنوات الخمس المقبلة التي تم العمل عليها أخيرا تضع أولوية قصوى للتحول الرقمي الكامل من خلال ضوابط وإجراءات وقواعد بيانات عالية الجودة تتمثل في ميكنة الخدمات وزيادة الربط الإلكتروني مع الجهات وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات واتخاذ جميع التدابير اللازمة لوجود منظومة أمن سيبراني فعالة لحماية الأصول المعلوماتية والاستخدام غير المشروع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي