No Script

يواصل دعم «لنكن على دراية» للعام الثالث على التوالي

«KIB» يُرشد عملاءه بسبل تأمين بطاقاتهم المصرفية... خلال السفر

باسل السويدان
باسل السويدان
تصغير
تكبير

- السويدان: نهدف لتوعية مستخدمي البطاقات بكيفية حماية معلوماتهم من الاحتيال

يواصل بنك «KIB» دعمه للعام الثالث على التوالي لحملة «لنكن على دراية»، من خلال مشاركة مجموعة من النصائح والإرشادات الاحترازية مع جمهوره عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، حول الاستخدامات الآمنة للبطاقات المصرفية أثناء تواجدهم خارج البلاد، ولا سيما مع اقتراب موسم العطلة والسفر.

وقال مدير عام إدارة أمن المعلومات والخصوصية ومكافحة الاحتيال في البنك باسل السويدان، إن هدف «KIB» من خلال هذه المشاركة الاجتماعية توعية مستخدمي البطاقات المصرفية بجميع أنواعها، بكيفية المحافظة على أصولهم وحماية معلوماتهم ضد مخاطر الاحتيال والاختراقات والسرقة، ناصحاً العملاء ببعض الممارسات للوصول للاستخدام الأمثل للبطاقات المصرفية وضمان سرية بياناتها.

ودعا إلى تحميل تطبيق «KIB موبايل» وتفعيل خدمة رسائل الإخطارات (notification) أو الرسائل النصية (SMS)، لمتابعة ومراقبة استخدامات البطاقة والعمليات المصرفية التي تمت عليها، مع حفظها بعيداً عن ضوء الشمس المباشر لمنع حدوث أي تلف بها.

وأضاف السويدان أنه يجب على مستخدمي البطاقات حفظ أرقامها السرية جيداً، وعدم كتابتها أو مشاركتها مع أي شخص، وأوصى بعدم مشاركة رموز المرور (OTP) لعمليات الشراء عبر الإنترنت، مشدداً على أن البنك لم ولن يطلب من أي معلومات أو بيانات شخصية أو سرية مثل أسم المستخدم، أو كلمة السر، أو بيانات البطاقة المصرفية، أو كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)، سواء عبر البريد الإلكتروني او عن طريق الرسائل القصيرة أو عبر تطبيق «WhatsApp» أو شفهياً عبر مكالمة هاتفية.

وحذر السويدان كذلك من الاتصال بشبكات الـ «Wi-Fi» أو أجهزة الكمبيوتر المتوافرة في الأماكن العامة، بغرض تصفح موقع «KIB» الإلكتروني، وتسجيل الدخول للحسابات المصرفية، مبيناً أنه عادةً ما تكون تلك الشبكات والأجهزة غير مؤمنة بصورة كاملة.

ولفت السويدان إلى أهمية تأكيد العميل المسافر على صلاحية بطاقاته كافة قبل المغادرة، والتحقق من سريانها طوال مدة سفره، موضحاً أنه إذا كانت بطاقة ائتمانية، فلا بد أيضاً من ضمان كفاية حدودها، منوهاً إلى ضرورة تواصل العملاء مع «KIB» لتحديث بياناتهم بصورة مستمرة، وإخطاره قبل السفر بالدول المخطط لزيارتها، وتحديد البطاقات المستخدمة، من أجل تجنب إيقافها، وكاشفاً أن بعض البنوك تقوم بشكل احترازي بإيقافها على الفور لتحمي عميلها عند الشك بإجراء عمليات دفع أو سحب غير مألوفة لدى بعض البلدان على أي من بطاقاته.

العملة المحلية

ووجه السويدان سلسلة تعليمات للعمل بها في ما يخص معاملات العملاء المصرفية واستخدام بطاقاتهم خارج الكويت، بدءاً باختيار العملة المحلية للدولة عند أي عملية دفع تجري عبر أجهزة «نقاط البيع»، وليس بالدينار، تجنباً لرسوم الصرف والتحويل الإضافية، والحرص على مراجعة شاشة جهاز نقطة البيع والفاتورة والتأكد من المبلغ قبل إتمام الدفع، موصياً بعدم ترك العميل للسطور الخاصة برسوم الخدمة (Tip) أو بإجمالي المبلغ الموجودة على الفاتورة فارغةً بدون بيانات، ورسم خط لشطبها لتفادي أي عملية احتيال، مع ضرورة الاحتفاظ بإيصال العمليات المرفوضة للرجوع إليها إذا طلبها البنك.

ودعا السويدان العملاء إلى توخي الحذر من اقتراب أي شخص بمسافة غير آمنة عند استخدامهم لأجهزة السحب الآلي سواء داخل الكويت أو في الخارج، مع تجنب طلب أي مساعدة من أي شخص ما لإجراء أي عملية عليها، والتأكد من سلامة الجهاز وخلوه من أي أجهزة أخرى غريبة أو غير مألوفة بجانبه أو عليه يكون متصل به، وعدم استخدام الأجهزة المتواجدة في الأماكن غير العامة أو المظلمة.

وأوصى عند استخدام الجهاز بشكل آمن، بعدم ترك إيصال الصراف الآلي على الجهاز، مشيراً إلى أنه في حال حجز البطاقة داخل «ATM» خارج البلاد، فيجب على العميل سرعة التواصل مع مركز الاتصال في «KIB» للتأكيد من إيقافها قبل مغادرة الموقع.

وأفاد السويدان بأنه من الأفضل للعملاء تغيير الرقم السري لبطاقاتهم مباشرةً وبعد عودتهم سالمين من رحلتهم الممتعة، وتعيين بعض الوقت للتحقق من جميع كشوفات الحساب الخاصة بالبطاقات المصرفية بعد ومراجعتها مع الإيصالات والفواتير المدفوعة، إلى جانب الإبلاغ فوراً عند وجود أي تناقضات أو عمليات سحب غير مألوفة أو معاملات مشبوهة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي