No Script

وضع الحجر الأساس لأول مصنع كويتي لكيبلات الألياف الضوئية

العجمي: «هيئة الاتصالات» تُراجع لوائحها بغرض تسهيلها وتخفيف القيود

تصغير
تكبير

- الجحيدلي: أهمية كبرى لصناعة الألياف الضوئية محلياً في ظل التوسع العمراني والمدن الذكية
- المطيري: المصنع سيُقام في ميناء عبدالله باستثمار أولي 20 مليون دولار
- الإنتاج يبدأ بالربع الثالث بطاقة 500 ألف كيلو متر فايبر

قال نائب رئيس مجلس الإدارة في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله العجمي، إن الهيئة تعمل على مراجعة اللوائح الحالية كافة بغرض تسهيلها وتخفيف قيود أخرى، مبيناً أن هناك 10 شركات مرخصة في الكويت تقدّم خدمة الإنترنت.

وأفاد العجمي خلال حفل وضع الحجر الأساس لإنشاء أول مصنع في الكويت متخصص في صناعة كيبلات الألياف الضوئية، بشراكة بين مستثمر محلي وشركة تايهان كيبل آند سيليوشن الكورية الجنوبية المالكة لأحد أكبر مصانع الكيبلات في العالم، بأن هناك 6 كيبلات برية وبحرية فعّالة في الكويت، تسعى الهيئة إلى زيادة عددها والسعات والجهات المرخصة لتقديم الخدمة، وطرح خيارات متعددة أمام المستخدم.

وأكد أن استخدام التقنية في الكويت مرتفع جداً، إذ تظهر مؤشرات «هيئة الاتصالات» أن السعة في 2019 كانت 400 غيغابايت وستصل إلى 1 تيرا بايت، منوهاً إلى أن الكويت سبّاقة باستقطاب أيّ تقنية جديدة.

من ناحيته، أفاد نائب المدير العام لقطاع التنمية والتراخيص في الهيئة العامة للصناعة، شملان الجحيدلي، خلال الحفل الذي شهد حضور سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت تشونغ بيونغ ها، بأن مصنع كيبلات الألياف الضوئية سيلبّي حاجة السوق المحلي، فيما ستعمل شركة «تايهان الكويت» على تصدير الفائض إلى دول الخليج والعراق لاستخدامات تلك الكيبلات العديدة في الاتصالات والإنترنت ونقل البيانات وغيرها.

وذكر أن دخول صناعة الألياف الضوئية الكويت في هذا الوقت يكتسب أهمية كبرى في ظل التوسع العمراني، والمدن الذكية، والحكومة الإلكترونية، إذ سترفع تلك العوامل الطلب على الألياف الضوئية خلال السنوات المقبلة محلياً وإقليمياً.

وأشار الجحيدلي إلى أن الكويت لا تدّخر جهداً من خلال «هيئة الصناعة» في دعم الصناعة والمصنّعين الكويتيين وتشجيع دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق المحلي.

من جهته، قال المستثمر في شركة «تايهان الكويت»، المهندس عطاالله المطيري، إن هذا المصنع يُعد الأول من نوعه في الكويت، بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 500 ألف كيلو متر فايبر، في حين أن استهلاك الكويت سنوياً يُقارب 300 ألف كيلو متر فايبر.

وأضاف أن المصنع سيُقام في منطقة ميناء عبدالله الصناعية، بحجم استثمار أولي بين 15 و20 مليون دولار، لافتاً إلى أن الإنتاج سيبدأ في الربع الثالث من هذا العام بطاقته الأولية، كما يُمكن زيادة الطاقة الإنتاجية لمليون كيلومتر فايبر خلال فترة قصيرة لمقابلة زيادة الطلب.

الأنبعي: على الحكومة تذليل الصعاب

قال عضو مجلس الأمة عبدالله الأنبعي، إن شركة تايهان ستقدّم صناعة نوعية في الكويت، مبيناً أن على الحكومة تذليل جميع الصعاب أمام هذه النوعية من النشاطات الاقتصادية، لأنها تُشكّل إضافة للاقتصاد المحلي وسترفع الصادرات وتسهم بإيجاد مصدر دخل آخر وخلق فرص وظيفية للمواطنين.

وأضاف أن مجلس الأمة عمل جاهداً وبالتعاون مع اتحاد الصناعات على تحسين التشريعات التي تقدم المحفّزات والتسهيلات لدعم المنتج المحلي، مؤكداً أنه يجب أن يكون القطاع الصناعي واللوجيستي أحد مصادر دخل الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي