No Script

القضاء العراقي يصدر أحكاما بإعدام 14 «إرهابيا» في قضية «مجزرة سبايكر»

تصغير
تكبير

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الخميس، صدور أحكام بالإعدام بحق 14 «إرهابيا» اشتركوا في تنفيذ «مجزرة سبايكر» عام 2014 إبان سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مدينة تكريت شمال بغداد.

وقال مجلس القضاء في بيان إن «المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة أصدرت أحكاما بالإعدام بحق 14 مجرما إرهابيا عن جريمة الاشتراك في مجزرة سبايكر عام 2014».

وأضاف أن «المجرمين الإرهابيين اشتركوا في تنفيذ مجزرة سبايكر عام 2014 بعد قتلهم أكثر من 1700 من طلاب القاعدة العسكرية لدوافع إرهابية في محافظة صلاح الدين».

وتابع البيان أن «الأحكام بحق المجرمين الإرهابيين تأتي استنادا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005».

وأقدم تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد في يونيو من العام 2014 على قتل أكثر من 1700 من الطلاب العسكريين في قاعدة سبايكر الجوية شمالي المحافظة رميا بالرصاص بعد اقتيادهم في مجاميع.

وفي أغسطس من العام 2016، ذكرت وسائل إعلام عراقية أن وزارة العدل نفذت حكم الإعدام بحق 36 مدانا في جريمة سبايكر في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار جنوبي العراق.

وسبق أن أصدرت المحاكم العراقية عشرات الأحكام بالإعدام بحق مدانين بالانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن العراق في ديسمبر من العام 2017 تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، لكن مسلحي التنظيم المتطرف يشنون من حين لآخر هجمات في بعض مناطق البلاد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي