No Script

توصية بتوزيع 7.5 في المئة نقداً للمرة الأولى منذ 15 عاماً

48 في المئة نمواً بأرباح «أعيان» في 2022 إلى 9 ملايين دينار

تصغير
تكبير

- فهد الغانم: دراسة فرص استثمارية واستحواذات عقارية في قطاعات عدّة
- منصور المبارك: المؤشرات تُظهر حصافة مجلس الإدارة وكفاءة إستراتيجية الشركة

حققت شركة أعيان للإجارة والاستثمار، صافي أرباح بقيمة 9 ملايين دينار بربحية 13.18 فلس للسهم في نهاية 2022، مقارنة بأرباح بلغت 6 ملايين دينار بربحية 8.2 فلس للسهم في 2021، أي بنسبة نمو 48 في المئة.

وأقرّ مجلس الإدارة توزيع 7.5 في المئة من القيمة الاسمية نقداً بما يعادل 7.5 فلس للسهم على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، على أن تخضع التوصية لموافقة الجمعية العمومية، وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاماً.

وقال رئيس مجلس الإدارة منصور المبارك، إن أرباح 2022 تُظهر أن «أعيان» تتمتع بمركز مالي قوي، وأنها تقف على أرض صلبة، إذ شهدت جميع المؤشرات نمواً في نتائجها المالية الأساسية، مضيفاً أن الشركة لا تألو جهداً في تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين، والحفاظ على أداء تشغيلي قوي.

وأضاف المبارك أن إجمالي الموجودات نما 10 في المئة مع نهاية 2022 إلى 151.3 مليون دينار مقارنة مع 138.1 مليون في 2021، فيما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية 30 في المئة من 14.7 مليون دينار في 2021 إلى 19.1 مليون مع نهاية 2022، بينما ارتفع صافي الأرباح التشغيلية 91 في المئة إلى 9 ملايين دينار، مقارنة مع 4.7 مليون في 2021.

وأكد المبارك نجاح «أعيان» في تحقيق نتائج مالية قوية ونمو في جميع المؤشرات المالية الأساسية في 2022، الأمر الذي يؤكد حصافة مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وكفاءة إستراتيجية ومنهجية العمل القائمة على تعزيز المكانة المرموقة للشركة.

وأشار المبارك إلى أن «أعيان» حافظت على معدلات متميزة بما يتعلق بالعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات وتعزيز الربحية، وتحسين مؤشرات جودة الأصول، وهي تتمتع بنسب سيولة كبيرة وقاعدة رأسمالية متينة تدعم نمو أعمالها.

وبيّن أن الأداء المتميز جاء نتيجة العمل الدؤوب والسياسات المتحفظة المتزنة من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، بحيث جاءت هذه الانطلاقة الجديدة بعد تجاوز مرحلة التسويات المالية مع دائني الشركة في السنوات الماضية، ومؤكداً أن هذه الأرباح جاءت بشكل كامل من الأرباح التشغيلية من نشاطاتها المختلف.

وأوضح المبارك أن الإدارة التنفيذية درست الكثير من الفرص الاستثمارية للدخول في أجودها، واكتساب ثقة البنوك من خلال الحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة لإحدى شركاتها التابعة، إذ تمت الموافقة على تسهيلات مالية بقيمة 20 مليون دينار، منوهاً إلى أنه تم استغلال 10 ملايين دينار منها والذي تم الإفصاح عنها خلال العام الماضي.

تنويع الدخل

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة فهد علي الغانم، إن الإدارة التنفيذية عزّزت توجه الشركة المستدام، من خلال تنويع مصادر الدخل، ودراسة فرص استثمارية متعددة في قطاعات مختلفة، والاستحواذ على الفرص العقارية في قطاعات عدّة.

وأوضح الغانم أن تحقيق مثل هذه النتائج القوية يؤكد أن «أعيان»، تسير على طريق تحقيق النمو المستدام والأداء الإيجابي المطرد، الذي يقدم قيمة مضافة للمساهمين، مؤكداً أنها ستواصل مسيرة العمل على تنفيذ محاور إستراتيجيتها المؤسسية التي تركز على تنويع محفظتها الاستثمارية.

وأفاد بأن سياسات الشركة الأخيرة أدت إلى تنظيم وارتفاع جميع المؤشرات المالية في الشركة (الأصول، حقوق الملكية، القيمة الدفترية، والعائد على السهم)، والذي انعكس في السنوات الأخيرة على ثقة المتعاملين معها من مساهمين ودائنين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي