No Script

إلى جانب 32 مليار قدم من الغاز.. خلال السنوات القليلة الماضية

وزير النفط العراقي: أضفنا 6 مليارات برميل إلى الاحتياطي الوطني

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
تصغير
تكبير

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن وزارته نجحت بإضافة 6 مليارات برميل من النفط الخام و32 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز إلى الاحتياطي الوطني.

وقالت وزارة النفط في بيان اليوم (الاثنين) إن «نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، أجرى زيارة إلى شركة الاستكشافات النفطية، أكد خلالها أهمية قطاع الاستكشافات النفطية في تعزيز الاحتياطي النفطي للثروة الهيدروكربونية للعراق».

ونقل البيان عن عبد الغني قوله إن «الفرق الزلزالية التابعة لشركة الاستكشافات النفطية قد نجحت خلال الفترة المنصرمة من تكثيف نشاطاتها في الصحراء الغربية من محافظة الأنبار، إلى جانب بعض المناطق في محافظات نينوى والنجف والمثنى وذي قار، وقطعت آلاف الكيلو مترات لجمع المعلومات من مساحات الأراضي المشمولة بالمسح الزلزالي ضمن خطط الوزارة، وحققت نتائج مثمرة».

وشدد عبدالغني على «أهمية تحويل التوقعات إلى احتياطي ثابت يعزز من موقع العراق على صعيد إدامة وزيادة إنتاج النفط والغاز، فقد أسفرت هذه الجهود خلال السنوات القليلة الماضية إلى إضافة 6 مليارات برميل من النفط الخام و 32 مليار قدم مكعب قياسي إلى الاحتياطي الوطني من الثروة الهيدروكربونية».

ويمتلك العراق رابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم بواقع 145.019 مليار برميل ويأتي بعد كل من فنزويلا التي جاءت أولا والسعودية ثانيا وإيران ثالثا، وفقا للتقرير السنوي لمنظمة الدول المصدر للنفط (أوبك).

وأعلنت وزارة النفط العراقية الشهر الماضي عن تصدير أكثر من 100 مليون برميل من النفط الخام بإيرادات بلغت 7.606 مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي